زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح للجسم والشعر والبشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يونيو 2020
زيت جنين القمح
مقالات ذات صلة
علاج الوردية بالطب البديل والطب النبوي والأعشاب الطبيعية
علاج الذئبة الحمراء بالأعشاب
فوائد زيت السمسم للمفاصل وطرق استخدامه المتعددة

يعد زيت جنين القمح من الزيوت المهمة المتعددة الاستخدامات والتي يتم استخراجها من جنين بذور القمح، يحوي جنين بذور القمح على كافة المغذيات الأساسية التي تتميز بها عشبة القمح، مثل فيتامينات B وفيتامين E والعديد من الحموض الدهنية الصحية والبروتينات النباتية التي سنتعرف على فوائدها الكثيرة في الفقرات القادمة.

فوائد زيت جنين القمح للجسم

يتميز زيت جنين القمح بمحتوياته من معادن وفيتامينات مهمة لصحة الجسم وحيويته، وأهم الفوائد التي سيحصل عليها جسمك مع المداومة على استخدام زيت جنين القمح [1]:

  • تزويد الجسم بالطاقة: يحوي زيت جنين القمح بتركيبه على مركب يدعى بـ أوكتاكوسانول (octacosanol)، يعمل هذا المركب على تزويد الجسم بالأوكسجين والطاقة خاصة أثناء القيام بالتمارين الرياضية.
  • مفيد لصحة القلب: يحتوي على مجموعة "فيتامينات B" المساعدة على سهولة سريان الدورة الدموية، إضافة إلى غناه بمركب أوميجا 3الذي يخفض من نسبة الكولسترول ويحافظ على ضغط الدم ضمن قيمه الطبيعية.
  • مفيد لصحة الدماغ وتحسين المزاج: يعمل كلاً من الأوميجا 3 وفيتامين B المركب اللذان يتواجدان بكثرة في زيت جنين القمح، على تحسين كفاءة عمل الخلايا العصبية وتقليل مستويات التوتر والقلق.
  • صحة خلايا الجسم: يحوي زيت جنين القمح على نسبة جيدة من البروتين النباتي (حوالي 28% من تركيبه)، يساهم البروتين في إعادة تجديد خلايا الجسم وإصلاح المتضرر منها.
  • ضبط مستوى سكر الدم: وذلك لغناه بعنصر المغنيزيوم الذي يساعد في التحكم بمستويات سكر الدم العالية وتخفيضها.
  • مكافحة بعض الأمراض: مثل السرطان وسوء الاستقلاب، وذلك لغناه بـ “فيتامين E" المميز بتأثيره المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة المتواجدة في بعض أنواع الأطعمة وبعض العوامل البيئية الخارجية.

    شاهدي أيضاً: فوائد زيت الزيتون

زيت جنين القمح للبشرة

يملك زيت جنين القمح من المغذيات ما يجعله إضافة مثالية لأي روتين تجميلي للعناية بالبشرة، وإليكِ قائمة ببعض الفوائد المميزة التي ستجنينها عند تطبيق هذا الزيت باستمرار [2]:

  •  توفير حماية للبشرة: ويعود ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمطهرة والمضادة للالتهابات، التي تعمل عند تطبيقها على البشرة كحاجز طبيعي ضد العوامل الخارجية المؤذية لها.
  • تأخير ظهور علامات تقدم البشرة: مثل التجاعيد وخطوط البشرة، ويعود الفضل إلى مكونات زيت جنين القمح الغنية بـ فيتامين E والأحماض الدهنية المحفزة لإنتاج كولاجين البشرة والحفاظ على مرونة الجلد.
  • تخفيف علامات تمدد الجلد (stretch marks): خاصة التي تحدث بعد فترات الحمل والولادة أو بعد خسارة واكتساب الوزن، حيث تعمل بروتينات الأحماض الأمينية (The amino acids) في زيت جنين القمح على تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور علامات ترهل الجلد.
  • علاج الندبات وآثار الجروح: تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جنين القمح على إصلاح الأنسجة التالفة وتحسين بنية أغشية الخلايا وهذا ما يسرّع زوال أي آثار جلدية سابقة.
  • علاج جفاف البشرة وغيرها من مشاكل البشرة: مثل حب الشباب والأكزيما والبقع الداكنة.

زيت جنين القمح للشعر

أهم ما يميز زيت جنين القمح تركيبته الغنية " بفيتامين E " المهم جداً لصحة ولمعان الشعر، حيث يسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم جفاف وخشونة الشعر بالإضافة إلى ضعف بنيته، يساعد تناول زيت جنين القمح عن طريق الفم أو تطبيقه موضعياً على الشعر باستمرار في تغذية الشعر وإضافة اللمعان والقوة لمظهره [1]

بإمكانك الاستفادة من خصائص زيت جنين القمح المميزة للشعر وتعزيز فائدتها أيضاً عن طريق تشكيل مزيج مكون من ملعقتين كبيرتين من زيت جنين القمح مع 4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.. وتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر بهذا المزيج، والانتظار لفترة ساعتين من الوقت قبل غسل الشعر [2]

زيت جنين القمح للصدر

تلجأ العديد من النساء إلى الزيوت الطبيعية لتكبير الصدر، حيث توفر الزيوت خياراً سهلاً وآمناً وفعالاً مع الالتزام بالاستخدام، ويعد زيت جنين القمح خياراً حسناً لتكبير الصدر لاحتوائه على فيتامين E الذي لاحظنا قبل قليل أهميته في تحسين مظهر البشرة وشدها وجعلها أكثر رطوبة ولمعاناً [3]... بالإضافة إلى غناه بالأوميجا 3 الذي يحفز الجلد على تجديد أنسجته، يستخدم زيت جنين القمح لغرض تكبير الصدر عن طريق تدليك الثديين بكمية مناسبة من الزيت لعدة دقائق بحركات دائرية، مع العلم أنه قد تحتاجين إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر لتظهر النتائج التي ترغبين بها[4].

زيت جنين القمح للحامل

يعتبر زيت جنين القمح خياراً جيداً للنساء الحوامل، حيث يوفر الكثير من المغذيات والفيتامينات المهمة لصحة الأم والجنين مثل حمض الفوليك الذي يحافظ على سلامة الأنبوب العصبي لدى الجنين، بالإضافة إلى محتواه الغني من فيتامينات B المهمة لسلامة تكون الخلايا الدموية لدى الجنين [5].

أضرار زيت جنين القمح

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت جنين القمح، هناك بعض الحالات التي يسبب فيها تناوله مشاكل صحية أهمها [1]:

  • حساسية الغلوتين (gluten intolerant): وهي حالة يحدث فيها عدم تحمل الجسم لبروتين الغلوتين المتواجد في مكملات القمح وحدوث اضطرابات هضمية عند تناوله مثل الإسهال والغازات>
  • أمراض القلب: زيت جنين القمح غني بالدهون المشبعة التي تشكل الشحوم الثلاثية المضرة بصحة القلب.
  • المشاكل الهضمية: يمكن أن يسبب زيت جنين القمح بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان والإسهال والغازات، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من عسر الهضم أو أية مشاكل هضمية أخرى مرافقة.

    شاهدي أيضاً: زيت النعناع

ختاماً... لا تترددي بإضافة زيت جنين القمح إلى مجموعة الزيوت المفضلة التي يمكنك استخدامها للكثير من فوائدها الصحية والتجميلية.

المصادر والمراجع

[1] مقال "زيت جنين القمح" المنشور على موقع healthbenefitstimes.com

[2] مقال "استخدام زيت جنين القمح لإنعاش البشرة والشعر" المنشور على موقع thehealthsite.com

[3] مقال "أفضل 10 زيوت لتدليك وتكبير الصدر" المنشور على موقع healthfromnature.shop

[4] مقال "زيوت تكبير الصدر" المنشور على موقع organicbreastenlargements.com

[5] مقال "زيت جنين القمح" المنشور على موقع onlyfoods.net