العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر
مقالات ذات صلة
العناية بالشعر بعد الاستحمام
العناية بالشعر الدهني
العناية بالشعر والبشرة

يعد الشعر من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، ذلك لأنه يعبر عن المظهر الخارجي للشخص، كما يتميز كل شخص عن الآخر بأنّ له تسريحة شعر مختلفة عن الآخر، بينما يقوم البعض إلى الحلاقة على الصفر، فما هي الحلاقة على الصفر؟ وما هي طرق العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر ؟ وما هي فوائد هذه الحلاقة؟

الحلاقة على الصفر

الحلاقة على الصفر (بالإنجليزية: Shaving Your Head) التي تتمثل بإزالة جميع الشعر عن الرأس بحيث لا يوجد أي شعرة. في هذا المقال سنتحدث عن العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر.

قد تكون الحلاقة على الصفر مطلب مهم في بعض الأحيان، لكن يلجأ الكثير من الأشخاص إلى هذا النوع من الحلاقات بدافع تغيير الشكل الخارجي، سواءً لدى الرجال أو النساء، كما أنّ الحلاقة على الصفر شائعة بشكل كبير، إذ تعد بالنسبة لبعض الأشخاص روتيناً حياتياً يستمر طيلة حياتهم. [1]

العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر

يحتاج الشعر بعد حلاقته على الصفر إلى القيام ببعض تدابير العناية الخاصة، التي لا بد من الالتزام بها، إذ لا تقل الحلاقة على الصفر أهمية عن حالات الشعر الأخرى كأن يكون الشعر دهنياً، أو جافاً، على أية حال تتضمن طرق العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر الآتي: [2]

عدم التخلص من الشامبو والبلسم

يعتقد الأشخاص الذين يقومون بالحلاقة على الصفر أنهم ليسوا بحاجة بعد الآن إلى استخدام الشامبوهات أو البلسم، لكن هذا أمر خاطىء، إذ يمكن أن تتراكم الزيوت والأوساخ فروة الرأس الصلعاء أيضاً، لذا من المهم حتى وإن لم يوجد شعر غسل فروة الرأس بالشامبو واستخدام البلسم أيضاً.

مع أنّ الكثير من الأشخاص يلجأون إلى غسل فروة الرأس بالصابون الذي قد يكون خياراً جيداً بالفعل، لكنه قد يؤدي إلى حدوث جفاف في البشرة، لذا من الأفضل الالتزام باستخدام الشامبوهات المخصصة للبشرة. [2]

حماية فروة الرأس من الشمس

من أكثر طرق العناية أهمية بعد الحلاقة على الصفر هي حماية فروة الرأس من أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذ يحافظ الشعر على حماية ودفء الرأس، أمّا عند الحلاقة على الصفر فلا يوجد ما يحمي الشخص، لذا من الضروري الالتزام بتدابير الحماية من هذه الأشعة من خلال ارتداء القبعات ، أو وضع الكريمات الواقية للشمس على البشرة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي قضاء وقت في الشمس حتى وإن كان هناك غيوم في السماء إلى الإصابة بحروق في فروة الرأس، بالتالي لا بد من استخدام واقي شمسي على الرأس، والأذنين والرقبة. [2]

الحفاظ على رطوبة الجسم

لا يعد الحفاظ على رطوبة الجسم مهماً للشخص الذي لديه شعر، إذ لا بد حتى وإن أجرى الشخص حلاقة على الصفر أن يحافظ على رطوبة الجسم، بالتحديد رطوبة فروة الرأس، بشكل خاص في أشهر الشتاء الجافة، أو عند التعرض لأشعة الشمس التي قد تؤدي إلى أن تصبح فروة الرأس خشنة وجافة.

كما يمكن الحفاظ على رطوبة فروة الرأس من خلال تناول كميات كافية من السوائل، بالإضافة إلى استخدام مرطبات للبشرة الحساسة على الرأس. [2]

تدليك فروة الرأس

يشار إلى أنّ تدليك فروة الرأس سواءً وجد شعر على الرأس أم لم يوجد يحفز فروة الرأس، كما يعزز تدفق الدم الجيد، بالتالي تعزيز نمو الشعر، إذ يعد التدليك من الإجراءات البسيطة التي يمكن عملها منزلياً من خلال وضع الأصابع العشرة على الرأس، والضغط برفق مع التحريك حول فروة الرأس من الجبهة إلى تاج الرأس نزولاً إلى الرقبة. [2]

فوائد الحلاقة على الصفر

يقوم الكثير من الأشخاص بالحلاقة على الصفر نظراً لما لها من فوائد، حيث تتضمن فوائد الحلاقة على الصفر الآتي: [3]

التعامل مع تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من أكثر الحالات المرضية التي تصيب الشعر انتشاراً، إذ إنها تصيب النساء والرجال على حد سواء، كما أن تساقط الشعر قد لا يكون بشكل كامل للشعر، إذ قد تظهر بقع صلعاء في مناطق مختلفة من الرأس، ذلك قد يكون ناتجاً نتيجة الإصابة ببعض الحالات المرضية بما فيها الثعلبة التي تسبب تساقط غير مكتمل للشعر.

مع ذلك فإنّه يمكن تجربة العلاجات الموضعية، أو اللجوء إلى الشعر المستعار، أو ارتداء القبعات، لكن قد تكون هذه الإجراءات مزعجة للبعض، هذا ما يدفعهم إلى الحلاقة على الصفر. [3]

توفير الوقت والمال

قد يعاني الكثير من الأشخاص من إضاعة الوقت عند القيام بالحلاقة، بالإضافة إلى أنّ بعض تسريحات الشعر تحتاج إلى وقت، هذا يدفع بعض الأشخاص إلى الحلاقة على الصفر لتوفير هذا الوقت.

بالإضافة إلى توفير الوقت تتضمن فوائد الحلاقة على الصفر توفير المال، إذ تحتاج الحلاقة العادية إلى زيارة الحلاق، بينما يمكن إجراء الحلاقة على الصفر في المنزل. [3]

تغيير المظهر الخارجي

يعد إجراء تغييرات في المظهر الخارجي روتيناً حياتياً بالنسبة للكثير من الأشخاص، هذا ما يدفعهم في بعض الأحيان إلى خوض تجربة الحلاقة على الصفر، ذلك لأنّ إجراء تغييرات في المظهر الخارجي يعزز الثفة بالنفس أكثر. [3]

الآثار الجانبية للحلاقة على الصفر

على الرغم من وجود فوائد كثيرة للحلاقة على الصفر، إلا أنها قد تسبب أيضاً بعض التأثيرات الجانبية التي تتضمن الآتي: [3]

  1. جفاف الجلد:يمكن أن تؤدي الحلاقة المتكررة على الصفر إلى حدوث حكة في فروة الرأس، وإصابتها بالجفاف، لذا لا بد على الشخص من الاهتمام بترطيب جلد فروة الرأس بشكل منتظم ومستمر.
  2. تهيج فروة الرأس: على الرغم من حرص الشخص أثناء الحلاقة، إلا أنّ الكثير من الأشخاص الذين يحلقون على الصفر قد يصابوا بجروح، حيث تؤدي هذه الجروح إلى إصابة الجلد بالتهاب واحمرار، إذ تعرف هذه الحالة بحرق الحلاقة.
  3. نمو الشعر للداخل: إذا كان شعر الشخص من النوع المجعد، فإنّه عند الحلاقة على الصفر قد يحدث نمو للشعر باتجاه الداخل، أي نمو الشعر تحت الجلد، هذا يؤدي إلى الشعور بألم في منطقة فروة الرأس.
  4. التعرض للعوامل البيئية: أشرنا أعلاه بأنّ الشعر يحمي الشخص بشكل كبير، لكن عند الحلاقة على الصفر يكون الشخص أكثر احتمالية للتأثر بالعوامل البيئية.
  5. الحلاقة باستمرار: من الممكن ألا يفضل الأشخاص الذين يحلقون على الصفر رؤية شعيرات صغيرة تنمو يوماً بيوم، هذا يستدعي الحلاقة على الصفر بشكل شبه يومي.
  6. حساسية الجلد: تعد الحلاقة على الصفر من العوامل التي تزيد من الإصابة بحساسية الجلد، هذا قد يزيد إصابته بالعديد من الحالات المرضية.

الحلاقة على الصفر ونمو الشعر

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الحلاقة على الصفر بهدف تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، هذا من ناحية طبية غير صحيح، كما أنّ هذا الإجراء انتشر وما زال إلى يومنا هذا، أي لزيادة نمو الشعر وكثافته ينبغي الحلاقة على الصفر.

كما أنّ للشعر غير المحلوق أطراف ناعمة وأكثر حدة، إذ عند نمو الشعر بعد الحلاقة على الصفر فإنّ الشخص سيرى القاعدة الخشنة ليس الجزء الرقيق من الشعر الذي سينمو في نهاية الأمر، بالإضافة إلى أنّ الشعر الجديد قد يبدو أغمق هذا يعود إلى كثافته.

علاوة على ذلك قد يبدو الشعر أكثر كثافة بعد الحلاقة على الصفر نتيجة عدم تعرضه للعناصر الغذائية بعد، إذ يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس، واستخدام الصابون والمواد الكيميائية الأخرى إلى تفتيح لون الشعر.

مع ذلك قد يبدو الشعر كثيفاً بعد الحلاقة على الصفر، أو أنّ نمو الشعر أكثر وضوحاً عندما تكون بشرة الشخص فاتحة، هذا ما يجعل الشخص يعتقد بأنّ شعراً جديداً ينمو أيضاً لكن جميع هذه الملاحظات لا تُنسب إلى الحلاقة على الصفر. [4]

في الختام لا بد من التأكيد على ضرورة الالتزام بتدابير العناية بالشعر بعد الحلاقة على الصفر للرجال ، بالإضافة إلى اتخاذ التدابير الوقائية عند إجراء هذا النوع من الحلاقات، ومعرفة الآثار الجانبية والتعامل معها تجنباً لحدوث مضاعفات أشد.