الزوج المناسب وكيفية اختياره

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أغسطس 2020
الزوج المناسب وكيفية اختياره
مقالات ذات صلة
التخطيط للعام الجديد 2021
ما تريد معرفته عن الأمن الصحي
خرافات طبية الجزء الأول

فهرس الصفحة

كيفية اختيار الزوج

يعد اختيار الزوج بالنسبة للإمرأة بمثابة خطوة مفصلية وحساسة في حياتها، لأن الإخفاق في ذلك - وإن كان من المتوقع والطبيعي أن يحدث - قد يسبب بعض المشاكل والأزمات النفسية لها، ما يؤثر على علاقاتها االاجتماعية الأخرى، إضافة إلى تأثيره على عملها وحياتها بشكل عام. لذا في هذا المقال سنتعرف على كيفية اختيار الإمرأة للشريك المناسب.

كيفية اختيار الزوج

يعتبر اختيار الشريك المناسب قراراً مفصلياً في العموم، لأن الفشل في هذه الخطوة قد يعود على الأنثى بمشاكل وأزمات نفسية، لذا قبل أن تختاري شريكك اتبعي الخطوات التالية: [1]

اسألي نفسكِ ما الذي تريدينه: عليكِ أن تفكري بالصفات التي تحبين أن تتواجد في الرجل، وعما إن ستكوني قادرة على الاستمتاع بوقتك معه، وأما في حال كنتِ مرتبطة فحاولي أن تطرحي على نفسك ذات الأسئلة، وكوني صريحة في معرفة ما إن كنت تشعرين فعلاً بالرضا عن علاقتك أو تنتظرين مشاعر أعمق من ذلك.

تأكدي أنكِ تشعرين بالراحة: عند اختيار شريكك، ابحثي عن الشخص الذي يجعلك تتصرفين على طبيعتك عندما تكونا معاً، واحرصي أن تكوني مع الرجل الذي يخرج أفضل ما فيك، كلطفك وروح الدعابة، فلا يجب أن تشعري أنك بحاجة إلى التصنع لتكون علاقتكم جيدة، بل يجب أن تشعري بالراحة في التعبير عن أفكارك ومشاعرك لهذا الشخص دون خوف من الحكم المسبق أو السخرية.

ضعي أهدافك أولاً: فكري قبل اختيار شريكك في أهدافك، ثم اسألي نفسكِ عما إن كان سيساندك في تحقيقها ويكون جزءاً منها، إذ يجب أن يكون الرجل الذي ترغبين بالزواج منه، الداعم الأول لكِ لتكوني أفضل شخص بأي مجال تختارين العمل فيه، لذا ابحثي عن الرجل الذي يدعمك ويشجعك على متابعة أهدافك وأحلامك.

معرفة إن كان يريد الزواج: في أي علاقة جدية، يعتبر هذا السؤال مهماً، لذا احرصي دائماً على أن تعرفي جواب هذه السؤال، ويمكنك طرحه بطريقة غير مباشرة من خلال استفسارك عن آماله وأحلامه المستقبلية، وفي حين لم يدرج الزواج ضمنها، اسأليه بشكل مباشر، فإن كان لا يريد الزواج، اتركيه ولا تنتظري حتى يتخذ قراراً بشأنه.

معرفة مدى التوافق بينكما: يمكنك معرفة مدى التوافق بينكما، من خلال طرق قضاء أوقات الفراغ، أو معرفة الهوايات المفضلة لديه، وتأكدي من وجود شيء واحد على الأقل يكون بينكما توافق بشأنه، كالمعتقدات أو تقدير العائلة مثلاً.

كيفية تعامله مع المشاكل: يختلف الأشخاص عموماً في طريقة تعاملهم مع المشاكل، فمنهم من يغضب ويصرخ، ومنهم من يتجنب، أو يتنازل، لذا فكري في الطريقة التي تتعاملين فيها مع مشاكلك، وابحثي عن رجل لديه أسلوب مماثل أو مكمل، وحتى إن كان أسلوبه مختلفاً شيئاً ما عن أسلوبك، يمكنكما أن تعملا معاً على حل المشكلة بشكل جيد.

معرفة المعتقدات الدينية: يبحث العديد من الناس عن شريك لديه ذات المعتقدات الدينية، لذا اسألي الرجل الذي ترغبين بالزواج منه عن معتقداته الدينية، كي لا تكون في المستقبل سبباً في الخلاف بينكما، أو مشكلة لأطفالكما.

معرفة طريقة تعامله مع المال: يعتبر المال سبباً رئيسياً في العديد من مشاكل الحياة الزوجية، لذا في حال كان المال من أولويات حياتك، احرصي على الارتباط برجل يعرف كيف يضع الميزانيات ويخلق المدخرات ويقسم الأموال ويتعامل مع الديون.

الرغبة في بناء الأسرة: في حال كنتِ ترغبين في تكوين أسرة، فاختاري رجلاً له ذات القيم، ويحرص على التواجد ضمن الأجواء العائلية، لذا ابحثي عن الرجل الذي يعيش بالقرب من عائلته ولديه علاقة رائعة مع والديه وإخوته، فذلك قد يشعرك بالترحيب والقبول من عائلته، واحرصي على جعله يشعر بنفس الشعور تجاه عائلتك.

الشعور بالاهتمام والعاطفة: إذ يجب أن تشعري مع هذا الرجل بأنك تحصلين على الاهتمام الذي تحتاجينه، وتكونين قادرة على التواصل عاطفياً معه، والتحدث إليه بصراحة ضمن هذا الجانب.

معرفة ما إن كان لديه صداقات قوية: ابحثي عن الرجل القادر على إقامة صداقات طويلة الأمد، وتعرفي على كيفية تعامله مع النزاعات التي تنشأ في علاقاته الاجتماعية.

كوني مستعدة للتغيرات: فمن الطبيعي أن يرافق التقدم بالعمر بعض التغيرات في شخصية شريكك، وشخصيتك أنتِ أيضاً، سواء على الصعيد النفسي أو الجسدي أو العاطفي، لذا ابحثي عن الرجل الذي يمكن أن يتقبل تغيراتك بذات المرونة، يمكنك معرفة ذلك من خلال ملاحظة استجاباته لبعض التغيرات في حياته، أو من خلال سؤاله بشكل مباشر عن هذا الموضوع.

تحملي المسؤولية أيضاً: فخلال بحثك عن الشريك المناسب، لا تنسي أن تكوني أنتِ أيضاً شريكة مناسبة له، واحرصي على تحمل مسؤولية مشاعرك، دون إلقاء اللوم على شريكك، وتأكدي ما إذا كان يفعل ذلك أيضاً.

تقبل عيوب الشريك: المشاكل أو الخلافات قد تحدث بين أي زوجين، فليس هناك رجل مثالي بالمطلق، لذا حددي منذ البداية العيوب التي تزعجك في الرجل، وعما إن كنت قادرة على تقويمها أو تقبلها، ولا تنسي أنه من الممكن أن يكون لديك أيضاً بعض العيوب، لذا عليكما أن تتعلما كيفية تقبلها أو علاجها.

ابتعدي في حال الشعور بوجود مشاكل خطيرة: في حال وقعتِ بحب شخص ما، وكان لديه بعض المشاكل الخطيرة في حياته، مثل العنف أو إدمان شرب الكحول أو تعاطي المخدرات، فمن الأفضل أن توقفي مشاعرك، وتبتعدي عن هذه العلاقة.

في الختام، اعتمدي دائماً الحوار أداة لكشف ومعرفة العوالم الحقيقية والداخلية للرجل الذي تتعاملين معه، وتأكدي بأن التواصل الدائم وبث روح الطمأنينة في العلاقة، يمكن أن يساعد على اكتشاف أفضل طريقة للعيش كشريكين.

المصادر والمراجع:

[1]. مقال Klare Heston "كيفية اختيار الرجل المناسب للزواج" منشور على موقع wikihow.com.