تجربة الاقتراب من الموت.. حقائق مدهشة يشرحها لنا العلماء

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
مع اقتراب العيد..طريقة تحضير المعمول
حقائق حول البيض والكوليسترول
حقائق قاسية عن الحب

الأشخاص الذين مروا بتجربة الاقتراب من الموت (NDE) أفادوا بأنهم شعروا بالسلام والراحة والهدوء في هذه اللحظات، الآن لدى العلماء عدة نظريات لشرح بعض الأحاسيس المدهشة المرتبطة بتجارب الاقتراب من الموت، مثل التغيرات الفسيولوجية في الدماغ مع موت خلاياه.

قال الدكتور بروس جريسون، أستاذ الطب النفسي وعلوم السلوك العصبي بجامعة فيرجينيا "يجب أن يعتمد الباحثون على الحكايات واسترجاع الذاكرة ، وفي بعض الحالات، الدراسات على الحيوانات لفهم كيفية تغير الأدمغة في تجربة الاقتراب من الموت وما قد يعنيه ذلك بالنسبة للطب المستقبلي".

تجربة الاقتراب من الموت

عندما يتعلق الأمر بوصف تجارب الاقتراب من الموت، فهناك وجهان للعملة: ما يحدث لك جسديًا مقابل ما تدركه على المستوى النفسي. جسديًا، ترتبط تجارب الاقتراب من الموت عادةً بأحداث مؤلمة للغاية، بما في ذلك إصابة في الرأس أو نوبة قلبية أو توقف التنفس. لكن من الناحية النفسية، يميل الدماغ إلى إيقاف الإحساس بالألم أو على الأقل تذكره.

على سبيل المثال، قالت جوليا نيكولسون "إنها رأت وجوه أحبائها تلمع بوضوح أمام عينيها واحد تلو الآخر، خلال حادث سيارة شبه مميت في عام 1980. وقالت مؤخراً لمجلة نيوزويك: "لا أتذكر أنني شعرت بأي ألم حتى وصلت إلى المستشفى".

تعتبر رؤية الأحباء - المتوفين أو الأحياء - أمرًا شائعًا بين أصحاب تجارب الاقتراب من الموت، كما هو الحال مع رؤية ضوء ساطع في نهاية النفق.

أفاد أشخاص آخرون بمزيد من الأحاسيس الجسدية مثل مغادرة أجسادهم أو الطفو فوقها أو الشعور بالانجذاب جسديًا إلى ذلك النفق مع وجود الضوء في نهايته أو لقاء روحي مع كائن أسمى أو كائنات فضائية أو أحبائهم المفقودين. وطوال الوقت، خلال هذه التجارب، نادرًا ما يبلغ الناس عن شعورهم بالخوف أو الألم.

تفسير تجربة الاقتراب من الموت

بعض هذه الظواهر لا يمكن تفسيرها بالعلم - على الأقل حتى الآن. ولكن في عام 2022، تلقى مجتمع أبحاث تجربة الاقتراب من الموت شيئًا لم يشهده من قبل: فحص دماغ رجل يحتضر. وكشف النقاب عن بعض الأسرار التي حتى تلك اللحظة، كان بإمكان العلماء فقط التكهن بها.

في عام 2016، تم توصيل رجل يبلغ من العمر 87 عامًا بجهاز تخطيط كهربية الدماغ، عندما أصيب بنوبة قلبية بشكل غير متوقع وتوفي. نشر الباحثون النتائج لاحقًا في مجلة Frontiers of Aging Neuroscience.

يقيس مخطط كهربية الدماغ الإشارات الكهربائية التي ينتجها الدماغ للمساعدة في تشخيص أو فحص بعض الحالات العصبية مثل النوبات وفقدان الذاكرة. كان الأطباء يراقبون الرجل عندما توقف قلبه فجأة عن النبض.

في الورقة البحثية، أفاد الباحثون أنه خلال الـ 15 ثانية التي سبقت النوبة القلبية للرجل، كشف مسح EEG عن موجات دماغية عالية التردد تسمى تذبذبات جاما والتي يعتقد أنها تلعب دورًا في تكوين الذكريات واستعادتها.

بالطبع ، هذه الفحوصات هي لرجل قبل ثوانٍ من الموت ولا تعادل تمامًا تجربة الاقتراب من الموت، حيث يعيش الشخص بعدها. ومع ذلك، فإن مثل هذا النشاط قد يساعد في تفسير سبب رؤية الناس لاسترجاع الذكريات أو وجوه أشخاص يعرفونهم أثناء تجربة الاقتراب من الموت.

علاوة على ذلك، فإن فحوصات مخطط كهربية الدماغ (EEG) للأشخاص الذين يحاولون تذكر تجربة الاقتراب من الموت توفر أيضًا المزيد من الأدلة لما تفعله تجربة الاقتراب من الموت للدماغ البشري.

تأثير تجربة الاقتراب من الموت على الدماغ

عندما يتذكر الناس تجربة الاقتراب من الموت، فإن الدماغ "يُظهر نشاطًا متزايدًا في العديد من الأجزاء المختلفة، مثل تلك المرتبطة بالذاكرة والرؤية والسمع والعاطفة.

"على وجه الخصوص، يُعتقد أن الفص الصدغي، المسؤول عن المساعدة في معالجة الصوت وترميز الذكريات، مرتبط بتجارب الخروج من الجسد واسترجاع الذاكرة خلال تجارب الاقتراب من الموت"، كما قال الدكتور ديفيد سان فيليبو الباحث في تجربة الاقتراب من الموت.

وأضاف "دفع ذلك بعض الناس إلى الاعتقاد بأن تجارب الاقتراب من الموت هي ببساطة تفاعلات بيولوجية وكيميائية لموت الدماغ".

حتى هذه النقطة، اقترحت دراسة أجريت على الفئران أن التجربة الإيجابية التي أبلغ عنها الناس مع تجارب الاقتراب من الموت قد تكون مرتبطة بفيض من مادة السيروتونين التي يطلقها الدماغ. قد تكون هذه طريقة الدماغ في تحضير الجسم تدريجيًا للموت عن طريق إحداث مشاعر النشوة وتسكين الآلام. [1]  

  1. "مقال: علماء يقتربون من فهم سبب الشعور بالسلام في تجربة الاقتراب من الموت" ، المنشور على موقع sciencealert.com