كل ما تريد معرفته حول الكرياتين

كل ما تريد معرفته حول الكرياتين

  • أمل سعيدبواسطة: أمل سعيد تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021
كل ما تريد معرفته حول الكرياتين
مقالات ذات صلة
زيت الزنجبيل للكرش وكيفية استخدامه
اقراص هارفا للتخسيس استخداماتها وأضرار استعمالها
فوائد القهوة الخضراء للتخسيس والكمية المسموح بتناولها

#الكرياتين_وماادراك_ما_الكرياتين

الكرياتين هو حمض أميني موجود في الغالب في عضلات الجسم وكذلك في الدماغ. يحصل معظم الناس على الكرياتين من خلال المأكولات البحرية واللحوم الحمراء – ولكن بمستويات أقل بكثير من تلك الموجودة في مكملات الكرياتين الاصطناعية. يمكن للكبد والبنكرياس والكليتين في الجسم أيضًا إنتاج حوالي 1 جرام من الكرياتين يوميًا.

يخزن جسمك الكرياتين على هيئة فسفوكرياتين بشكل أساسي في عضلاتك، حيث يستخدم للطاقة. نتيجةً لذلك، يأخذ الناس الكرياتين عن طريق الفم لتحسين الأداء الرياضي وزيادة كتلة العضلات.

ويستخدم الناس الكرياتين الفموي، لعلاج بعض اضطرابات الدماغ، الحالات العصبية العضلية، فشل القلب الاحتقاني وحالات أخرى.و يمكن استخدام الكرياتين الموضعي لعلاج شيخوخة الجلد.

هناك بعض الأدلة على أن الكرياتين يمكن أن يعزز الذاكرة

تشير بعض الأدلة إلى أنه قد يمنع شيخوخة الجلد، ويعالج أمراض العضلات. ويساعد الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS) على ممارسة الرياضة، وتعزيز القدرة الإدراكية، وأكثر من ذلك. ولكن مازال هناك حاجة إلى أدلة إضافية لتأكيد هذه الاستخدامات.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن الكريم الذي يحتوي على الكرياتين ومكونات أخرى، إن وضع على الوجه كل يوم لمدة ستة أسابيع قد يقلل من ترهل الجلد والتجاعيد لدى الرجال.

وتشير دراسة أخرى إلى أن الكريم الذي يحتوي على الكرياتين وحمض الفوليك، يحسن أضرار أشعة الشمس ويقلل التجاعيد.

يبدو أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الكرياتين – مثل النباتيين – يستفيدون أكثر من مكملات الكرياتين.

أما بالنسبة لعشاق الرياضة البدنية، فإن  الكرياتين يسمح للجسم بإنتاج المزيد من الطاقة. مع المزيد من الطاقة، يمكن للرياضيين العمل بجدية أكبر وتحقيق المزيد. ومع ذلك، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن الكرياتين لا يبني العضلات. تحدث الزيادة في كتلة الجسم لأن الكرياتين يسبب إحتباس الماء في العضلات.

تؤخذ المكملات الغذائية أيضًا لزيادة الكرياتين في الدماغ، لأن يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف النوبات وأعراض التوحد واضطرابات الحركة.

ينصح الأشخاص المصابون بأمراض الكلى بعدم استخدام الكرياتين، ويوصى بالحذر لمن يعانون من مرض السكري وأي شخص يتناول مكملات السكر في الدم.

بالختام، من الأفضل دوماً أخذ الكرياتين من مصادره الطبيعية وفي حال وجود نقص شديد ينصح باستشارة طبيب لتحديد الجرعة المناسبة. 

كنت معكن،

أمل ماهر سعيد

  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    أمل سعيد

    الكاتب أمل سعيد

    أمل ماهر سعيد طالبة صيدلة بجامعة دمشق سنة تالتة.. بكتب مقالات طبية وتوعَوية.. بدرس على منصة كورسيرا.. حاصلة عشهادة من جونز هوبكنز حول النقائل السرطانية.. كاتبة محتوى طبي ب سماعة حكيم و الmed_life ومتطوعة بقسم الأطفال بفريق عمرها التطوعي ولدي قناة على التلغرام "أملي في الطب" لنشر مقالاتي الطبية

    عرض المزيد عرض أقل