زيت الحشيش لتقوية الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
زيت الحشيش لتقوية الشعر
مقالات ذات صلة
زيت الحشيش لتطويل الشعر في أسبوع
فوائد زيت الحشيش الأفغاني
فوائد زيت الزيتون للشعر وكيفية الاستفادة منه

هناك العديد من مستخلصات الأعشاب ذات الفائدة والنفع الكبير للصحة والجسم بشكل عام، من أهم مستخلصات الأعشاب الزيوت، وفي المقال التالي سيكون الحديث عن زيت الحشيش لتقوية الشعر وفوائده الأخرى.

ما هو زيت الحشيش

زيت الحشيش (بالإنجليزية: Hash oil) هو مستخلص من نبات يسمى القنب (بالإنجليزية: Cannabis plants) من ذلك يسمى زيت الحشيش أيضاً زيت القنب (بالإنجليزية: Hemp oil) وهو الزيت المستخدم لتقوية الشعر، إلا إنه منزوع المادة الفعالة دلتا-9- تتراهيدروكانابينول (بالإنجليزية: Delta-9-tetrahydrocannabinol) المسؤولة عن الشعور بالنشوة، والإدمان، حيث يتم غالباً تخفيف زيت الحشيش واستخلاص المواد المخدرة منه ليكون بذلك صحياً وذو فائدة. [1] [2]

فوائد زيت الحشيش للشعر

زيت الحشيش أو زيت حبوب القنب له العديد من الفوائد لدى تطبيقه على الشعر، لكنها معلومات غير مثبتة بشكل علمي، ويتضمن أهمها: [2]

  • الحفاظ على صحة الشعر عبر منع تكسره، إذ يؤثر زيت الحشيش على تركيب الشعر الأمر الذي يساعد على تمشيطه بسهولة ويسر دون تكسر الشعر.
  • يمنع زيت الحشيش الشعر من امتصاص الكثير من الماء الذي يساعد على جفافه وتكسره.
  • يعمل زيت الحشيش على حماية الشعر من الملوثات التي يتعرض لها عن طريق منع المواد الضارة من التغلغل داخل بصيلات الشعر.
  • يحتوي زيت الحشيش على الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الشعر وتمنع تقصفه، كما أنها تحفز عملية نمو الشعر وتزيد من سماكته.

طريقة استخدام زيت الحشيش للشعر

زيت الحشيش (زيت بذور القنب) يتم تطبيقه على الشعر كما هو الحال بأنواع زيوت الشعر الشائعة مثل زيت جوز الهند والخروع، يكون ذلك بإضافته لمنتجات العناية بالشعر أو حتى تطبيقه بشكل مباشر، لكن ذلك يعتمد على نوع الشعر واحتياجاته، وفي الآتي طرق استخدام زيت الحشيش للشعر: [3]

البلسم

يمكن إضافة زيت الحشيش إلى بلسم الشعر الذي يتم استخدامه أثناء غسل الشعر، ويكون ذلك بمزج بضع قطرات من الزيت مع كمية البلسم المعتاد وضعها على الشعر، ذلك سيعزز دور البلسم ويعطي الشعر المزيد من الترطيب.

كريم ترطيب الشعر

منتجات الشعر عديدة ومتنوعة، إذ إن هناك منتجات مخصصة لتغليف الشعر وحمايته وتركيبه مثل تلك التي تترك عليه دون غسل (Leave-in) لذلك يمكن استخدام زيت الحشيش بنفس الطريقة، عبر تطبيقه على أطوال ونهايات الشعر وتركه ليضيف رطوبة وتلطيف للشعر، من المهم الإشارة إلى أن هذه الطريقة مخصصة للشعر الجاف أو الخشن أو المجعد.

العلاج بالزيت الساخن

من الطرق الممتازة في علاج الشعر والتغلغل في أعماقه الزيت الساخن، يكون ذلك بوضع بضع قطرات من زيت الحشيش في وعاء من الماء الدافئ ثم تطبيق المزيج على الشعر الرطب، بعد ذلك يُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم كالمعتاد بعد انقضاء هذه المدة.

علاج لفروة الرأس

يمكن استخدام زيت الحشيش بسبب خواصه المضادة للالتهاب لعلاج فروة الرأس، يكون ذلك بوضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس ثم تدليكها وتركها حتى ليلة كاملة، غسل الشعر عند الصباح سيُشعر الشخص بمدى راحة فروة الرأس جراء تهدئتها وترطيبها.

استخدامات زيت الحشيش

يتم استخدام زيت الحشيش المخفف في العديد من الأمور التي يضيف لها فوائده ومنافعه ومن هذه الاستخدامات: [4]

  • قد يستخدم في الطهي: يمكن استخدام زيت الحشيش في الطبخ وذلك لكونه غنياً بالمواد والعناصر الغذائية المفيدة، كما أنه يعطي طعم مقرمش للطعام ويمكن استخدامه على السلطات كبديل عن زيت الزيتون.
  • مرطب طبيعي: يستخدم زيت الحشيش لترطيب الجسم بعد الاستحمام وذلك لكونه عالي الترطيب.
  • الصناعات البلاستيكية: يستخدم زيت الحشيش في صناعة العديد من الأشكال البلاستيكية، ليحل بذلك مكان البترول.
  • وقود حيوي: من الممكن أن يتم استخدام زيت الحشيش كوقود ديزل حيوي.
  • الطلاء: يتم استخدام زيت الحشيش في صناعة الدهانات الصديقة للبيئة.
  • الصابون: يمكن استخدام زيت الحشيش لصناعة الصابون ومستحضرات التجميل مثل كريمات الترطيب

طريقة صناعة زيت الحشيش 

زيت الحشيش يستخلص من نبات القنب، واستخدامه كمنتج تجميلي وعلاجي للشعر يتم بعد تخفيفه واستخلاص المادة الفعالة منه THC أو جزء كبير منها على الأقل كما ذكر سابقاً، عملية الاستخلاص هذه تكون عن طريق عملية تسمى الضغط البارد (بالإنجليزية: Cold-pressing) لبذور نبات القنب، الأمر الذي يساعدها على إخراج الزيت منها، أو قد يتم استخدام مواد مذيبة لاستخراج الزيت، وهو ذو لون أخضر داكن، أما عن بذور القنب فالمقصود بها ثمار نبات القنب نفسه، والتي تتكون في 30-35% منها من الزيت. [4] [5]

زيت الحشيش مفيد وذو نفع للشعر بعد تخفيفه من شكله المخدر الأول، لكن عند استخدامه ينصح بقراءة تعليمات الاستخدام المكتوبة على علبته، والتأكد من تركيزه وأمان استخدامه، كما يمكن إجراء فحص تحسس على البشرة بوضع نقطة منه على المعصم وملاحظة أي آثار تهيج أو احمرار أو حكة.