رجيم التمر واللبن

فوائد رجيم التمر واللبن وسلبياته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 أبريل 2020
رجيم التمر واللبن
مقالات ذات صلة
خطوة بخطوة: ماذا سيحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول السكر نهائياً؟
أطعمة خادعة تدمر حميتك الغذائية وتؤدي إلى زيادة وزنك
5 أسباب لثبات الوزن وعدم فقدانه

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العديد من أنواع الرجيم لخسارة الوزن وتقليل السعرات الحرارية والدهون في الجسم، ولكن قد يكون لدى البعض مناسبة خاصةً كالزواج أو حفلة أو خطوبة، وهنا سنجد أنواعاً من الرجيم التي تسمى "رجيم الطوارئ" لخسارة الوزن بسرعة ومنها "رجيم التمر واللبن أو الحليب".

ما هو رجيم التمر واللبن أو الحليب؟

يعتمد النظام الغذائي وفق هذا الرجيم على تناول نحو 21 حبة من التمر، بالإضافة إلى ثلاثة أكواب من الحليب أو اللبن وفق الآتي:

  • الفطور: 7 حبات من التمر مع كوب لبن أو حليب.

  • الغداء: 7 حبات من التمر مع كوب لبن أو حليب.
  • العشاء: 7 حبات من التمر مع كوب لبن أو حليب.

إن لم تكن قادراً على الاستمرار وفق هذا المخطط، يمكنك اتباع رجيم التمر واللبن أو الحليب بأسلوب آخر بحيث يزداد عدد الوجبات وفق التالي:

  • الفطور: خمس حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب أو اللبن.
  • وجبة خفيفة: ثلاث حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب / اللبن.
  • الغداء: خمس حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب / اللبن.
  • وجبة خفيفة: ثلاث حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب / اللبن.
  • العشاء: خمس حبات من التمر مع 2/3 كوب من الحليب / اللبن.

ويؤكد المركز الطبي بجامعة ماريلاند أن اتباع رجيم الزبادي والتمر، يؤدي إلى فقدان الجسم وزناً يتراوح ما بين 3-4 كيلوغرام في الأسبوع، لأن هذا النظام الغذائي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

فوائد ومعلومات حول التمر

تعتبر التمور من المواد الغنية بالألياف، حيث تحتوي كل خمس حبات من التمر على 3.3 غرام من الألياف بحسب جامعة ولاية كولورادو الأميركية، والألياف هي الكربوهيدرات غير القابلة للهضم كما أنها جزء مهم من النظام الغذائي الصحي كونها تمنع الإمساك، بالمقابل فإن الألياف قد تسبب آثاراً جانبية في الجهاز الهضمي غير مرغوب فيها، مثل الغازات والانتفاخ والتقلصات والإسهال.

وتحتوي التمور على سعرات حرارية أعلى من التي توجد بالفاكهة الطازجة، بينما يشبه محتوى التمور من السعرات الحرارية ما هو موجود في الفواكه المجففة الأخرى مثل الزبيب والتين، وتأتي معظم السعرات الحرارية في التمور من الكربوهيدرات، وكون التمور غنية بالسعرات الحرارية فلابد من استهلاكها باعتدال، دون أن ننسى احتواء التمر على بعض المعادن والفيتامينات المهمة مثل (C, B-1, B-2 , A).

ويوفر 100 غرام من التمر، العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 277.
  • الكربوهيدرات: 75 غرام.
  • الألياف: 7 غرام.
  • البروتين: 2 غرام.
  • البوتاسيوم: 20٪
  • المغنيسيوم: 14٪.
  • النحاس: 18٪.
  • المنغنيز: 15٪.
  • الحديد: 5٪.
  • فيتامين ب 6 12%.

والتمر يقدم وجبة خفيفة لذيذة، وغالباً ما تقترن بأطعمة أخرى، مثل اللوز أو الجوز أو الجبن.

فوائد التمر

فوائد الزبادي (اللبن) أو الحليب

يعد الزبادي عنصراً جيداً لفقدان الوزن كما أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي، لكن يجب الانتباه إلى أن بعض أنواع الزبادي عالي الدسم قد يؤدي إلى الإسهال أو قد يشجع على زيادة الوزن، لذلك لابد من استخدم الزبادي المصنوع من الحليب قليل الدسم والذي لا يحتوي على أي سكر مضاف.

كما يحتوي اللبن على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين وفيتامين A وB6 وB12 وC والأحماض، والفوسفور والزنك والكالسيوم، أما الحليب فيعتبر مصدراً للفيتامينات والمعادن كالكالسيوم وفيتامين (D) و(B12) و(B1) و(A)، والبوتاسيوم والزنك.

فوائد اللبن أو الحليب

شروط رجيم التمر واللبن

عند اتباعك لرجيم اللبن والتمر لابد من التقيد بعدد من الشروط حتى تحصل على النتيجة المرجوة، وهي كالآتي:

  1. يمكن اتباع هذا النظام الغذائي لمدة 3 أو 5 أو 7 أيام، وليس أكثر من ذلك.

  2. يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، وكلما شربت أكثر كان ذلك أفضل.
  3. في كلتا الطريقتين المذكورتين أعلاه لاتباعك هذا الرجيم؛ يسمح بشرب الشاي والقهوة والأعشاب مثل الكمون، ولكن بدون إضافة السكر.

سلبيات ريجيم التمر واللبن

رغم سرعة هذا الرجيم في إنقاص الوزن، إلا أنه يحتوي على عدد من السلبيات، فهو يعتمد على التمر واللبن فقط، بالتالي فإنه لن يمنح الجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية كونه يفتقر إلى العديد منها، على سبيل المثال فإن نسبة البروتين الموجودة في هذا الرجيم قليلة، حيث يحتوي فقط على 21 غراماً من البروتين، وهذا يؤدي إلى شعور الجسم بالتعب والإرهاق، وكذلك لا يحتوي الرجيم على الحديد وفيتامين E مما يساهم في نقص مناعة الجسم.

كما تحدثت أخصائية تغذية رزان شويحات في حوار تلفزيوني عن سلبيات الرجيم قائلةً إن: "رجيم اللبن والتمر يؤدي إلى إنقاص الوزن بسرعة، ولكن السعرات الحرارية تقل في الجسم بطريقة خاطئة وبشكل مفاجئ بسبب النظام المتبع فيه، وهذا يكون على حساب على العضلات والماء والسوائل الموجودة بالجسم".

وتضيف شويحات "رجيم اللبن والتمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذا يؤدي إلى حدوث عملية الهضم بشكل أكبر بالإضافة إلى الإسهال، وهنا الجسم يخسر الماء أكثر من الوزن، ومع نهاية الرجيم سيعود الوزن كما كان سابقاً لأننا نفقد الماء والسوائل وليس الدهون".

وهنا تقترح شويحات اتباع رجيم اللبن والتمر بطريقة أخرى، بحيث يتناول الشخص أول يومين التمر واللبن وبعدها يضيف وجبة رئيسية، أي صباحاً ومساءً لبن وتمر وبينهما وجبة صحية تحتوي على لحم أو سمك أو دجاج مشوي مع سلطة، وكمية من النشويات (مثل البطاطا) أو البقوليات (العدس، والبازيلاء، والحمص، والفول)، وهذا نظام غذائي صحي يمكن الاستمرار به كما يريد الشخص.

فوائد ريجيم التمر واللبن

يتميّز رجيم التمر والحليب أو اللبن بأنه يساعد على إنقاص الوزن بسرعة، وهو متوفر ورخيص وسهل التحضير، كما توضح أخصائية التغذية سيلفا أبو خليل في لقاء تلفزيوني أن رجيم التمر واللبن لا يحتوي على سعرات حرارية كثيراً، فالجسم لن يحصل إلا على ما بين 1000 و1200 حريرة، وبالتالي يمكن خسارة الوزن بشكلٍ سريع.

ويحتوي الرجيم على العديد من الاحتياجات الغذائية للجسم، منها الكالسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم وفيتامينات (A, B6,B12,C,D)، بالإضافة إلى كميات من البروتين والدهون والكربوهيدرات والحديد والكالسيوم والسكريات والدهون والماء وكذلك فيتامين (A).

فوائد ريجيم التمر واللبن

الأشخاص الممنوعين من اتباع رجيم التمر واللبن

يمنع اتباع هذا الرجيم على الأشخاص المصابين بالسكري، كونه يسبب اختلاطاً وعدم تنظيم للسكر في الدم، كما يحظر الرجيم على المصابين بأمراض الكلى والكبد، لأن نسبة البروتين فيه مختلفة وغير ثابتة.

كما يمنع اتباع رجيم اللبن والتمر على الحوامل والأطفال وكبار السن، بسبب افتقاده للعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

المصادر:

1-مقال عن "حمية التمر والحليب" .

2- مقال عن "فوائد التمر".

3-مقال عن "حمية التمر والحليب".

4-مقال عن "جميع المعلومات عن النظام الغذائي للتمور والحليب"..

5- لقاء مع الأخصائية رزان شويحات.

6- لقاء مع الأخصائية سيلفا ابو خليل.