هل يؤدي شرب القهوة إلى الجفاف؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
أضرار شرب القهوة
أضرار شرب القهوة بكثرة
أضرار شرب القهوة على الريق

هناك اعتقاد شائع بين الناس أن شرب القهوة يسبب الجفاف، فإلى أي حد يعتبر هذا الاعتقاد صحيحاً؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

الإجابة على هذا السؤال ليست بسيطة. بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء الذين يتمتع جسمهم بالرطوبة الكافية، لا تؤدي التأثيرات الخفيفة المدرة للبول للقهوة إلى التسبب بالجفاف. لهذا السبب، إذا كنت تبدأ يومك بشرب فنجان من القهوة. فمن غير المرجح أن تشعر بالجفاف، لأن الاستمرار في شرب القهوة بانتظام يؤدي لاعتياد الجسم عليها ويقلل من تأثيراتها المدرة للبول.

ما هو الجفاف؟

الجفاف هو حالة ناجمة عن نقص كمية الماء في الجسم. وذلك نتيجة فقدان السوائل أو عدم شرب ما يكفي. إذا كان جسمك لا يحتوي على الكمية الكافية من الماء، فإن ذلك يمكن أن يكون مؤثراً على كامل أعضاء الجسم، خاصة عند الصغار وحديثي الولادة وكبار السن.

تنص التوصيات أن النساء بحاجة إلى 2.7 ليتر من الماء كل يوم، فيما يحتاج الرجال إلى إلى 3.7 لتر يومياً. هذه التوصيات للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة. لكنها تختلف دائماً بحسب عدة عوامل، مثل الوزن والمناخ والنشاط البدني.

لتجنب الجفاف، يجب شرب الماء والسوائل الأخرى. وعدم الاكتفاء بكمية الماء التي تأتي مع الطعام. إذ تشير التقديرات أن فقط 20 - 30 بالمئة من الماء يأتي من الطعام. بينما يأتي الباقي من المشروبات.

ما هي أعراض الجفاف؟

أعراض الجفاف الأكثر شيوعاً هي الضعف والشعور بالتعب وجفاف الفم. لكن هناك أعراض أخرى قد تظهر.

تشمل أعراض الجفاف التي تظهر على البالغين:

  • الشعور بالعطش الشديد
  • التبول أو التعرق بشكل أقل من المعتاد
  • لون البول يصبح داكناً
  • جفاف البشرة
  • الشعور بالتعب والضعف

بالنسبة للأطفال الصغار، يمكن أن تشمل الأعراض:

  • البكاء بدون دموع
  • عدم تبليل الحفاضات لمدة 3 ساعات أو أكثر
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الشعور بالضيق

إذا لم يتم حل مشكلة الجفاف، يمكن أن يؤثر ذلك على الجسم ويؤدي إلى فشل الكليتين وعدم قدرتها على طرح السموم، هذا الأمر خطير ويمكن أن يهدد الحياة.

هل للقهوة أي علاقة بالجفاف؟

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تعتبر مدرة للبول، مدرات البول هي التي تجعل جسمك يتخلص من البول مع الماء الذي يخرج معه. هذا الأمر هو ما دفع الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأن شرب القهوة يسبب الجفاف. لكن الحقيقة أن الجسم يتكيف دائماً مع الأطعمة والمشروبات التي تدخل إليه. فإذا كنت تشرب القهوة بانتظام، تنخفض تأثيرات الكافيين المدرة للبول. أضف إلى ذلك أن القهوة نفسها تحتوي على الماء، مما يؤدي إلى استعادة توازن السوائل.

هذا يعني أن الاعتقاد الشائع الذي يقول أن القهوة تسبب الجفاف هو اعتقاد غير صحيح إلى حد ما. وإليك ما يقوله العلم عن علاقة الكافيين مع الجفاف.

ما الذي يقوله العلم؟

وفقا لدراسة في عام 2014، تبين أن الكافيين لا يسبب الجفاف عند البالغين الأصحاء، حتى إذا كان نشاطهم البدني عالياً ويمارسون التمارين الرياضية.

تم إجراء دراسة على 50 شخصا بالغاً. تم تقسيمهم إلى مجموعتين ومراقبتهم لمدة ثلاثة أيام. المجموعة الأولى شربت الماء فقط، في حين أن المجموعة الثانية شربت الكثير من القهوة. لم تجد الدراسة أي تغير في مستويات الماء داخل جسم أفراد المجموعتين.

دراسة أخرى أجريت قامت بتقييم تأثير القهوة والشاي على التبول، ولم تجد أي تأثير واضح.

ما الذي يقوله الخبراء؟

يعلم معظم الخبراء الصحيين والأطباء أن القهوة مفيدة للجسم ولا تسبب أي تأثيرات خطيرة:

  • الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة تقول أن تناول الكافيين لا يزيد من خطر الجفاف عند الرياضيين وغير الرياضيين.
  • خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة تقول أنه من الجيد شرب الشاي والقهوة كجزء من نظامٍ غذائي متوازن. لكنها تحذر من أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تجعل الجسم يدر البول بسرعة أكبر. هذه التأثيرات تعتمد على كمية الكافيين الموجودة في المشروبات وما إذا كان الشخص يشربها بانتظام.
  • المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية تقول أن معظم الناس يستطيعون شرب 400 ميلي لتر من القهوة يومياً كحد أقصى، لكن هذه الكمية يمكن أن تعرض بعض الأشخاص لخطر الجفاف.
  • إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تقول في مبادئها التوجيهية الغذائية للأميركيين أن 400 ميلي لتر من الكافيين يومياً، هذه الكمية لا ترتبط عموماً بآثار سلبية خطيرة.

  •  

هل يجب تجنب القهوة إذا كنت تعاني من الجفاف؟

إذا كنت تعاني من الجفاف ولم تكن حالتك طارئة، تستطيع شرب القهوة وتعويض السوائل التي تنقصك من خلال شرب الماء والسوائل الأخرى وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء.

إذا كان الجفاف حالة طبية طارئة تعاني منها، فإن عليك تجنب شرب القهوة واستشارة الطبيب الذي يمكن أن يوصي بخيارات تساعد في علاج حالتك.