نقص فيتامين ب 12: ما هي الأعراض المحتملة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
أعراض نقص فيتامين د الحاد
نقص فيتامين د أعراضه وخطورته
أعراض نقص فيتامين د على العضلات

يعاني الكثير من الناس في كثير من الأحيان من نقص فيتامين ب 12 ، وهو عرض يصعب تشخيصه. وذلك لأن نقص فيتامين ب 12 يتجلى في مجموعة واسعة من الأعراض ، من الدوخة إلى اضطرابات الوسواس القهري ، والتي يمكن أن تنتج أيضًا عن مشكلة أو نقص آخر.

السبب

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

يمكن أن يحدث نقص فيتامين ب 12 لهذه الأسباب: عدم استهلاك الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ، كما هو الحال مع النباتيين. حقيقة أن الجسم لا يستطيع امتصاصه بشكل فعال. على أي حال ، يوصى بالمراقبة المنتظمة لمستويات فيتامين ب 12 (خاصة في حالات إدمان الكحول أو اضطرابات المعدة أو الأمعاء أو الشيخوخة أو الأمراض الوراثية).

الدوخة أو الدوران

إذا كنت تفقد توازنك كثيرًا وتشعر بالدوار كثيرًا ، يجب عليك استشارة الطبيب. الدوخة هي أعراض نموذجية لانخفاض ضغط الدم ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنقص فيتامين ب 12.

تدهور الرؤية

احذر إذا كانت رؤيتك غير واضحة أو مزدوجة ، فقد يكون ذلك نتيجة لنقص فيتامين ب 12. فيتامين ب 12 ضروري لوظيفة الأعصاب السليمة. يمكن أن يؤدي نقصه إلى تلف العصب البصري ، وهو العصب الذي ينقل المعلومات والإشارات من العين إلى الدماغ.

فقدان الذاكرة

احذر من التدهور المحتمل للذاكرة. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى نوع أخف من الخرف يشبه المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر.

الاكتئاب

على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط كيف يؤثر فيتامين ب 12 على مرض معقد مثل الاكتئاب ، فقد أظهرت بعض الدراسات أن مرضى الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12. لهذا السبب ، يصف المعالجون عادة 1 مجم من فيتامين ب 12 للأشخاص المصابين بالاكتئاب.

الإسهال والانتفاخ

بسبب عدم كفاية امتصاص فيتامين ب 12 ، لا تتلقى خلايا الجهاز الهضمي كمية كافية من الأكسجين. وهذا يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والإمساك والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

ضعف العضلات

ضعف العضلات هو عرض واضح لنقص فيتامين ب 12 لأن العضلات لا تتلقى ما يكفي من الأكسجين (نقص خلايا الدم الحمراء) ولا يمكنها أداء الأنشطة اليومية.

كيف تعرف النقص المحتمل لفيتامين ب 12؟

لمعرفة ما إذا كان هناك نقص في فيتامين ب 12 ، من الضروري الخضوع لفحوصات الدم والاعتماد على نصيحة الطبيب.