الرمان فوائد صحية لا حصر لها وقيمة غذائية عالية

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مايو 2023 | آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023

يعتبرالرمان من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، يحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة وتشمل فوائده جميع أجزاء الجسم.

مقالات ذات صلة
القيمة الغذائية للكرز وفوائده الصحية للإنسان
فوائد عين الجمل وقيمه الغذائية
فوائد غذاء ملكات النحل للصحة والجسد وقيمه الغذائية

الرمان هو نوع من الفاكهة يتميز بقشرة سميكة وصلبة تحتوي على حبيبات صغيرة من اللون الأحمر المشرق، يُعد الرمان مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بمزيد من الشرح والتفصيل نتناول في مقالنا هذا أهم فوائد الرمان الصحية، موضحين القيمة الغذائية العالية للرمان، كما نتطرق لنقطة هامة يتساءل عنها البعض وهي إمكانية أن يسبب الرمان أضراراً محتملة لدى بعض الأشخاص، أو عند الإفراط في تناوله.

ما هو الرمان

يستخدم الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) في العديد من الأطباق الشهية والمشروبات اللذيذة، فهو يضفي على الأطباق نكهة حامضة لذيذة ويمكن أيضاً استخدامه كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية المختلفة، 

تحتاج شجرة الرمان إلى درجات حرارة كافية لكي تنمو وتنضج هذه الفاكهة اللذيذة، وتنتشر زراعة الرمان في الشرق الأوسط وبعض دول آسيا وأيضًا في الولايات المتحدة، وتزرع غالبية الرمان في ولاية كاليفورنيا حيث يكون موسمها من سبتمبر إلى نوفمبر، لكن بفضل فترة صلاحيتها الطويلة يمكن العثور على هذه الفاكهة في متاجر البقالة حتى شهر يناير.[1]

فوائد الرمان الصحية

فاكهة الرمان تشتهر بفوائدها الصحية العديدة التي تشمل العديد من أجهزة الجسم، ولا يقتصر الأمر على حب الرمان فقط، بل إن فوائد قشر الرمان وعصيره لا تقل عن حبات الفاكهة نفسها، وإليك بعض الفوائد المثبتة علمياً للرمان:[1][2][3]   

  1. يحسن الرمان صحة الجهاز الهضمي، وخاصة في حالات الإمساك، حيث يحتوي حب الرمان على مواد مضادة للالتهابات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والتهاب القولون.
  2. يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  3. يحتوي الرمان على مواد مضادة للفيروسات التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الفيروسية.
  4. تحتوي حبات الرمان على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات التي تعزز صحة الأسنان واللثة.
  5. يساعد شرب عصير الرمان في تحسين مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري.
  6. يساعد شرب عصير الرمان على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.
  7. يحتوي على مضادات الأورام التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
  8. يساعد الرمان في تحسين صحة الدماغ والوظائف العقلية والذاكرة.
  9. يساعد الرمان في تحسين صحة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  10. يعزز نمو الشعر الصحي ويحافظ على صحة فروة الرأس.
  11. قد يساعد الرمان في تحسين الخصوبة الذكرية والأنثوية.

القيمة الغذائية للرمان

الرمان فاكهة غنية بالعديد من المغذيات المفيدة للجسم، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: البوليفينولات، والأنثوسيانين، والفلافونويدات التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة، مثل فيتامين ج وفيتامين ك، عنصر البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم.

وفيما يلي قائمة تبين القيمة الغذائية لكوب (٢٥٠ مل) من حبات الرمان الطازجة:[1]

  • السعرات الحرارية: 144
  • الدهون: 2 غرام.
  • الكربوهيدرات: 31 غرام.
  • الألياف الغذائية: 5 غرام.
  • السكر: 24 غرام.
  • البروتين: 3 غرام.
  • البوتاسيوم: 533 ملغ
  • الكالسيوم: 28 ملغ.
  • الحديد: 1.5 ملغ.
  • فيتامين ج: 28.8 ملغ.
  • فيتامين ك: 46.2 مايكروغرام.

أضرار فاكهة الرمان المحتملة

تناول الرمان وعصير الرمان يعتبر صحياً بشكل عام ولا يسبب ضرراً إذا تم استهلاكه بشكل معتدل، وغالباً ما ينصح به، حيث أن تناول الفواكه والخضروات المتنوعة هو جزء من النظام الغذائي الصحي، مع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين قد يكونون حساسين لمكونات الرمان أو عصير الرمان، مثل:[1][2]

  1. تناول كميات كبيرة من الرمان أو عصير الرمان بشكل مفرط يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية، مثل الإسهال أو الغثيان؛ لذلك، من المهم تناوله بشكل معتدل وفي إطار نظام غذائي صحي ومتوازن.
  2. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو يتناولون الأدوية المخفضة للضغط، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل تناوله.
  3. الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تتفاعل مع مكونات الرمان، مثل: مميعات الدم، أو الأدوية الخافضة للكوليسترول، هؤلاء يجب عليهم أيضاً استشارة الطبيب قبل تناول الرمان أو شرب عصيره.

فاكهة الرمان هي واحدة من أشهر الفواكه المتواجدة في العالم، وتُعرف بفوائدها الصحية العديدة وطعمها اللذيذ، كما أنها تتميز بأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وتساعد على تعزيز المناعة، وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والأمراض القلبية، استمتع بتناولها وطعمها اللذيذ المميز، لكن لا داعي للإفراط تجنباً لأي آثار جانبية محتملة.

  1. أ ب ت ث "[1] webmd.com. Health Benefits of Pomegranates. Retrieved on the 26th of May 2023." ،
  2. أ ب "[2] Lauren Panoff. Pomegranate: 10 Health and Nutritional Benefits. Retrieved on the 26th of May 2023." ،
  3. "[3] CAROLINE L. YOUNG. 10 Top Pomegranates Health Benefits, According to Registered Dietitians. Retrieved on the 26th of May 2023." ،