دراسة جديدة تربط الأرق بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
مقالات ذات صلة
دراسة تربط الاستخدام المنتظم للملينات بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف
دراسة جديدة تربط بين السكريات المضافة وأمراض القلب والأوعية الدموية
تربط دراسة جديدة بين تلوث الهواء وهشاشة العظام

ليس سرا أن النوم مهم لصحتك بشكل عام، لكن أظهرت دراسة جديدة أن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على صحة قلبك. وقال الباحثون إن الأشخاص الذين يعانون من الأرق هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

وكتب الباحثون في تقريرهم أن الأرق هو أكثر اضطرابات النوم شيوعًا في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن 10٪ إلى 15٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون منه. وتشير الدراسة إلى أن الارتباط المحتمل بين الأرق وخطر الإصابة بالنوبات القلبية يكون أقوى لدى النساء.

عرّف الباحثون الأرق على أنه اضطراب في النوم له ثلاثة أعراض رئيسية:

  1. صعوبة في النوم
  2. صعوبة في الاستمرار في النوم
  3. الاستيقاظ مبكرًا وعدم القدرة على النوم مرة أخرى

تضمن التحليل ما قيمته أكثر من 11 عامًا من البيانات من 1،184،256 بالغًا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وألمانيا وتايوان والصين.

من بين المشاركين، كان 153.881 يعانون من الأرق و1030375 لم يعانوا منه. ووجد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من الأرق كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية 1.69 مرة من الأشخاص الذين لا يعانون من الأرق. كانت أعداد النوبات القلبية لا تزال منخفضة نسبيًا، تحدث في حوالي 1.6 ٪ من الأشخاص المصابين بالأرق و 1.2 ٪ من الأشخاص الذين لا يعانون منها.

ووجدت الدراسة أيضًا ارتباطًا بين زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وطول مدة نوم المشاركين كل ليلة. أولئك الذين ناموا خمس ساعات أو أقل كان لديهم أعلى ارتباط بخطر الإصابة بالنوبات القلبية وكانوا أكثر عرضة بنسبة 1.56 مرة للإصابة بنوبة قلبية من الأشخاص الذين ناموا سبع أو ثماني ساعات.

لم تكن مدة النوم الأطول أكثر حماية دائمًا. حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون ست ساعات في الليلة لديهم خطر أقل للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين ينامون تسع ساعات أو أكثر.

تقول الدراسة أن زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين الأشخاص الذين يعانون من الأرق استمر بغض النظر عن العمر أو الجنس. وهناك عدة طرق يمكن أن يؤدي بها قلة النوم إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية. تنظيم الكورتيزول أمر أساسي.

الكورتيزول هو هرمون مسؤول عن تنظيم استجابة الجسم للتوتر. إذا كانت المستويات مرتفعة للغاية، فسوف ترفع ضغط الدم في الجسم. عندما ينام الشخص جيدًا، ينخفض ضغط الدم ليلًا. وما يحدث حقًا عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم هو أن الكورتيزول يخرج عن السيطرة. ارتفاع ضغط الدم في الليل الناجم عن اختلال توازن الكورتيزول هو أحد المسارات المحتملة لزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

قال مؤلفو الدراسة إن الأرق يجب اعتباره عامل خطر في المبادئ التوجيهية للوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية. إذا لم تنم جيدًا، أقل من خمس ساعات أو ست ساعات، فأنت بذلك تعرض نفسك لخطر أكبر للإصابة باحتشاء عضلة القلب. نمط النوم مهم جدا.

لتجنب الأرق وتحسين النوم، توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بخمس خطوات بسيطة:

  1. أن تكون تذهب إلى النوم في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع. هذا يساعد على ضبط الساعة البيولوجية لجسمك.
  2. تأكد من أن غرفة نومك مكان مريح وهادئ ومظلم وبدرجة حرارة مريحة.
  3. قم بإزالة الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر من الغرفة.
  4. تجنب الوجبات الكبيرة والكافيين والكحول قبل النوم يمنح جسمك أفضل فرصة للنوم جيدًا.
  5. أخيرًا، حافظ على نشاطك خلال اليوم. [1]  

  1. "مقال: دراسة تشير إلى أن الأرق قد يكون مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية" ، المنشور على موقع edition.cnn.com