تعرف على أهم البدائل الصحيةِ لملح الطعام

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022

This browser does not support the video element.

مقالات ذات صلة
بدائل صحية لحلويات العيد
بدائل صحية لحلويات رمضان
تعرف على بدائل عن حلويات رمضان

ملح الطعام هو الاستخدام الأسهل لإضافة نكهة للطعام، ولكن كثيراً منا يغفل أنه مع مرور الوقت قد يؤدي استخدام الملح إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، نظرًا إلى ما للمِلحِ من أضرار صحية، خاصةً إذا كنتَ تُعانِي من ارتفاعِ ضغطِ الدم، لذلك لا بد من التعرف علي بدائل ملح الطعام الصحية والمفيدة لجسم الإنسان.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

البدائل الصحيةِ لملح الطعام

يعد الملح من الأطعمة التي تحتاجها العضلات والأعصاب كونه يحتوي على الصوديوم، ولكن على الرغم من فوائده للعضلات إلا أن الإفراط في استخداد الملح بشكل يومي، من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك تشير الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث إلى ضرورة عدم الإفراط اليومي في كمية الملح على أن يقلل البالغون والأطفال فوق سن 14 سنة من تناول الصوديوم إلى 2,300 مليغرام في اليوم.

هناك الكثير من الطرق التي من الممكن أن تكون بدائل صحية ومفيدة لملح الطعام، وذلك لجعل مذاق طعامك مقبول ومستساغًا بدون إضافة كميات كبيرة من الملح، ومن المهم تقليل كمية ملح الطعام الموجود في حياتنا خاصة وأن الكثير من الأطعمة العادية وحدها تحتوي على الكثير من الصوديوم دون إضافة أي ملح عليها.

أهم بدائل ملح الطعام

 التوابل والأعشاب

تعد الأعشاب والتوابل أهم بديل من بدائل ملح الطعام، حيث تمنح الأعشاب والتوابل المختلفة مذاق ونكهة للطعام كما يفعل الملح لتجعله طعام، لذيذ وصحي في نفس الوقت، لذلك يوصي باستخدام بعض التوابل المفيدة في الطعام كبديل عن الملح والتي من بينها، البابريكا، وهي متوفرة كمسحوق أحمر مصنوع من الفلفل الحلو والحار، تضاف مع الكراوية والكزبرة والقرفة إلى أطباق اللحم والدجاج والأسماك، الزنجبيل يتوفر مسحوق أو طازج، حيث يمكن تقطيع الزنجبيل الطازج على بطاطا مقلية ويمكن رشه على اللحم قبل الشوي، ويمكن استخدامه أيضًا في تتبيل السلطة، الزعفران: طعم الزعفران قريب لنكهة الحلوة التي تشبه العسل ولكن وضع الكثير من الزعفران في الطبق يمكن أن يجعله طعمه مراً.

كما يمكن وضع بعض التوابل والأعشاب الأخرى ومنها "فلفل أسود، زعتر، قشر الليمون، مسحوق الثوم والبصل، ميرامية مفرومة، كمون، حريف، فلفل أحمر، التوابل، مثل: الجارام ماسالا، وحتى القرفة القديمة السادة، الكزبرة من الأعشاب اللذيذة، وهي أكثر استخدامًا من البقدونس".

الصلصة منخفضة الصوديوم

يفضل عند طهي الطعام بدلاً من استخدام الصلصة التي تحتوي على نسبة أقل من الصوديوم، مما يجعل استخدماها كبديل الملح الصحي، ومن أفضل الخيارات، الخردل الأصفر العادي، خل التفاح الخالي من الصوديوم، ولابد عند شراء الصلصة من المحال التجارية ضرورة النظر إلى الملصقات للتأكد من نسبة الصوديوم الموجودة في أي علامة تجارية تستعملينها.

عصير الحمضيات

بديل آخر يمكن استخدامه بدلاً من ملح الطعام هو الحمضيات والتي تتمثل في الفواكه الحمضية والتي يمكن استخدام العصير من الليمون والبرتقال والجريب فروت مع إضافة القليل من القشور للحصول على نكهة أغنى وتساعد على موازنة النكهات الأخرى وإعطاء إحساس بنفس مذاق الملح.

 الخضراوات كمنكهات

من الممكن استخدام بعض الخضراوات كنهكة في الطعام وبديل صحي ومفيد للملح مثل الكرفس والبصل والثوم وحتى الشمر والفلفل الأخضر كلها مليئة بالنكهة التي لن تحتاج للملح عند استخدامها، حيث إن هذه الخضراوات تحتوي على صوديوم بطبيعتها، ولكنها تساعد في طرد الماء من الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

أضرار ملح الطعام 

إن ملح الطعام ليس مضر جداً، فهو له فوائد حيث تسمح المستويات المناسبة من الصوديوم لكل من العضلات والأعصاب القيام بوظائفها على نحو صحيح، كما أنها تنظم السوائل لمنع الجفاف في الجسم، ولكن الإفراط في تناول الملح هو ما يعد أمر خطير، حيث يحدث تراكم للسوائل الزائدة في مجرى الدم، مع ضعف قدرة الكلى على تصفية كل السوائل، لذلك تبقى في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إجهاد جدرانها وارتفاع ضغط الدم، ومع مرور الوقت، يسبب ارتفاع ضغط الدم لزيادة مخاطر التعرض لمشاكل صحية أخرى، منها:

  • أزمة قلبية
  • السكتة الدماغية.
  • الفشل الكلوي.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • سرطان المعدة.
  • حصى الكلى.
  • هشاشة العظام.