تطعيم شلل الأطفال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 | آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024

أهمية تطعيم شلل الأطفال وطرقه وسن تلقي اللقاح للرضيع والطفل والبالغين الذين يجب عليهم تلقيه مع التحذيرات والأعراض الجانبية.

مقالات ذات صلة
حقائق قد تهمك عن شلل الأطفال
تطعيم القطط: إجراءات التطعيم وأعراضه الجانبية
يوم الشلل الدماغي العالمي

تطعيم شلل الأطفال أو لقاح شلل الأطفال (بالإنجليزية: Polio Vaccination) من أشهر اللقاحات التي تعطى للإنسان في طفولته في معظم دول العالم، سنتعرف في هذا المقال على تطعيم شلل الأطفال بالتفصيل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أهمية تطعيم شلل الأطفال

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: CDC) بضرورة أن يحصل الأطفال على لقاح شلل الأطفال للحماية من مرض شلل الأطفال، كما أنه يجب على الأطفال أو حتى البالغين الذين لم يتلقوا أو لم يستكملوا جرعات اللقاح كاملة أن يسارعوا بتلقي أو باستكمال الجرعات، هذا بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين تزداد لديهم فرصة الإصابة بهذا المرض يجب عليهم تناول جرعة منشطة للقاح.[1][2]  

طرق التطعيم ضد شلل الأطفال

هناك طريقتان للحصول على التطعيم ضد هذا المرض، هما:[1]

1-تطعيم فيروس شلل الأطفال المعطل (IPV): يتم إعطاؤه عن طريق حقنة في الرجل أو الذراع، حسب عمر المريض، ويجب أن يحصل الأطفال على أربع جرعات إجمالية، بجرعة واحدة في كل من الأعمار التالية:

  • الجرعة الأولى: عندما يكون عمر الطفل شهرين.
  • الجرعة الثانية: عندما يكون عمر الطفل 4 شهور.
  • الجرعة الثالثة: عندما يتراوح عمر الطفل بين 6 و18 شهراً.
  • الجرعة الرابعة: عندما يتراوح عمر الطفل بين 4 و6 سنوات.

2- تطعيم شلل الأطفال الفموي (OPV): لا يزال يستخدم في بعض أنحاء العالم، حيث يتلقى الأطفال جرعات من اللقاح عن طريق قطرات في الفم.

من يجب أن يحصل على تطعيم شلل الأطفال؟

يختلف سن التطعيم بحسب العمر، والفئات العمرية التي يمكنها أخذ هذا اللقاح، يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC)  بأن يحصل الرضع والأطفال على أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال للحماية من المرض، بمعدل جرعة واحدة في كل من الأعمار التالية:[1][2][3]  

  • الجرعة الأولى: عندما يكون عمر الطفل شهرين.
  • الجرعة الثانية: عندما يكون عمر الطفل 4 شهور.
  • الجرعة الثالثة: عندما يتراوح عمر الطفل بين 6 و18 شهراً.
  • الجرعة الرابعة: عندما يتراوح عمر الطفل بين 4 و6 سنوات.

هل يمكنك السفر مع طفلك قبل أن يحصل على كل تطعيمات شلل الأطفال؟

يجب على الأطفال الذين سيسافرون إلى بلد يزداد فيه خطر الإصابة بشلل الأطفال أن يكمل التطعيمان الأربعة قبل المغادرة في رحلتهم، إذا لم يتمكن الطفل من إكمال السلسلة الروتينية قبل المغادرة، فيوصى بجدول سريع كما يلي:[1]

  • جرعة واحدة في عمر 6 أسابيع أو أكثر.
  • جرعة ثانية بعد 4 أسابيع أو أكثر من الجرعة الأولى.
  • جرعة ثالثة بعد 4 أسابيع أو أكثر من الجرعة الثانية.
  • جرعة رابعة بعد 6 أشهر أو أكثر من الجرعة الثالثة.

ماذا لو تعذر الحصول على التطعيم وفق الجدول المعجل؟

إذا تعذر إكمال الجدول المعجل قبل المغادرة، فيجب إعطاء الجرعات المتبقية في البلد المسافر إليه الطفل، أو عند العودة إلى المنزل، على الفترات الموصى بها في الجدول المعجل، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتلقى الأطفال الذين يكملون الجدول المعجل جرعة من لقاح شلل الأطفال المعطل في سن 4 سنوات أو أكثر، طالما كان ذلك بعد 6 أشهر على الأقل من آخر جرعة.[1]

البالغون الذين يجب عليهم تلقي تطعيم شلل الأطفال

لا يحتاج معظم البالغين إلى هذا اللقاح لأنهم تم تطعيمهم بالفعل وهم أطفال، لكن هناك ثلاث مجموعات من البالغين معرضة لخطر أكبر ويجب أن يهملوا في تلقي التطعيم، ونوضح تلك المجموعات كالتالي:[1][2]

  1. طبيب أو ممرض: الفري الطبي الذي يعالج المرضى المصابين بالمرض، أو على اتصال وثيق بشخص يمكن أن يكون مصاباً بفيروس المرض.
  2. السفر إلى بلد يكون فيه خطر الإصابة بالمرض أكبر: اسأل طبيبك إن كنت بحاجة إلى التطعيم في هذه الحالة.
  3. التعرض لعينات تحتوي الفيروس: العمل في مختبر يحوي عينات قد تحتوي على فيروسات شلل الأطفال.

ما هي جرعات شلل الأطفال للبالغين؟

يجب أن يحصل البالغون في هذه المجموعات الثلاث الذين لم يتم تطعيمهم على 3 جرعات من اللقاح وفق ما يلي:[1][2]

  • الجرعة الأولى: في أي وقت.
  • الجرعة الثانية: بعد شهر إلى شهرين.
  • الجرعة الثالثة: بعد مرور فترة تتراوح بين 6-12 شهراً على الجرعة الثانية.

ملاحظة: يجب أن يحصل البالغون في هذه المجموعات الثلاث الذين تناولوا جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح في الماضي على الجرعتين المتبقية، ويمكن للبالغين المعرضين لخطر متزايد من التعرض لفيروس هذا المرض والذين بالفعل قد أكملوا في السابق جرعات لقاح شلل الأطفال تلقي جرعة معززة مدى الحياة من اللقاح.[1]

من لا يجب أن يحصل على تطعيم شلل الأطفال؟

إذا كنت من الحالات التالية فيجب ألا تحصل على تطعيم شلل الأطفال:[1][3]

  1. إذا كان لديك في أي وقت رد فعل تحسسي مهدد للحياة بعد جرعة من تطعيم شلل الأطفال، أو كان لديك حساسية شديدة تجاه أي جزء من هذا اللقاح، فقد يُنصح بعدم أخذ اللقاح.
  2. إذا كنت تعاني من مرض خفيف، مثل مرض الزكام ، فمن المحتمل أن تحصل على اللقاح اليوم. إذا كنت مصاباً بمرض متوسط ​​أو شديد، فمن المحتمل أن تنتظر حتى تتعافى.
  3. إذا كنت تعاني من أي حساسية شديدة مهددة للحياة.
  4. إذا كنت مريضاً.

التحذيرات والأعراض الجانبية لتطعيم شلل الأطفال

يمكن أن يسبب التطعيم الآثار الجانبية التالية:[1][3]

  1. إغماء: يمكن أن يساعد الجلوس أو الاستلقاء لمدة 15 دقيقة تقريباً في منع الإغماء والإصابات الناجمة عن السقوط، أخبر طبيبك إذا شعرت بالدوار، أو لديك تغيرات في الرؤية أو طنين في الأذنين بعد الحصول على التطعيم.
  2. الحساسية: يمكن أن يسبب أي دواء رد فعل تحسسي شديد، وهذا نادر الحدوث بعد الحصول على هذا التطعيم، وتقدر بحوالي 1 من بين مليون جرعة، وقد تحدث في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد التطعيم.
  3. ألم في الكتف: يمكن أن يكون أكثر حدة ويستمر لفترة أطول من الألم المعتاد الذي يمكن أن يتبع الحقن، وهذا نادراً ما يحدث هذا.
  4. ألم: الشعور بألم في مكان إعطاء تطعيم شلل الأطفال.

تطعيم شلل الأطفال من أهم التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها في الأطفال؛ لذا احرص على أن يحصل طفلك على كل الجرعات اللازمة من هذا التطعيم في الأعمار التي ذكرناها في هذا المقال.

  1. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر "[1] cdc.gov. Polio Vaccination: What Everyone Should Know. Retrieved on the 22th of October 2023." ،
  2. أ ب ت ث "[2] nhs.uk. Polio. Retieved on the 22th of October 2023." ،
  3. أ ب ت "[3] kidshealth.org. Your Childs Immunizations: Polio Vaccine (IPV). Retrieved on the 22th of October 2023." ،