ما هو السبليمنال

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 نوفمبر 2020
ما هو السبليمنال
مقالات ذات صلة
حبوب تساعد على النوم أنواعها وآثارها الجانبية
يوم الصحة العالمي
أفضل وقت للتعرض للشمس

تعبّر رسائل السبليمنال (subliminal messages) عن مجموعة المحفزّات أو المنبهات الخارجية (مثل الصور أو الكلمات أو الرموز) التي يدركها عقلك اللا واعي بصورة أكبر من عقلك الواعي، بل وأكثر من ذلك..

قد يكون لهذه المنبهات آثار إيجابية أو سلبية عليك وفقاً لطبيعة محتوى هذه المنبهات والغاية من استخدامها[1] .

فكيف يمكن استخدام السبليمنال في تقوية ثقتك بنفسك وتحسين جودة حياتك؟ وماهي فوائد وأضرار رسائل السبليمنال وطريقة استخدامها بشكل فعال.. لنتعرّف عن كثب حول أهم ما يجب معرفته حول السبليمنال

ما هو السبليمنال؟

تتكون كلمة سبليمنال (Subliminal) من مقطعين من الكلمات اللاتينية هما (Sub) ويعني أسفل أو تحت و كلمة (Limen) ويعني العتبة التي تعبّر عن أدنى نقطة تؤدي عند تنبيهها لتشكيل استجابة معينة في الكائن الحي.

وبمعنى أبسط؛ يستخدم السبليمنال مجموعة من المحفزّات الحسيّة التي تكون أقل من عتبة الإدراك الواعي لدى الشخص، بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو سماعها بشكل واعي..

بل تكون كومضة سريعة تراها  أو جملة بسيطة تسمعها وأنت غير مدرك لها؛ ولكنّها تبقى في عقلك اللاواعي، وتؤثر فيما بعد على قراراتك بدون إدراك حقيقي لديك.

لن تستغرب إذا علمت أن أغلب وسائل الإعلام والإعلانات وقنوات التلفاز تستخدم هذه الرسائل اللاوعية بشكل مستمر لتمارس تأثيرها من خلال برمجة العقل الباطن.

حيث تكون المهمة الرئيسية لرسائل السبليمنال ترك انطباع إيجابي أو سلبي في أذهان الناس لتخلق قدرة لاحقة على التأثير بقراراتهم [2] و[3].

ما استخدامات وفوائد السبليمنال؟

تقدّم رسائل السبليمنال الإيجابية فوائد عديدة للأشخاص الراغبين بتقوية أنفسهم من الداخل وتحسين جودة حياتهم، تشمل فوائد السبليمنال[4] :

  • تعمل رسائل السبليمنال على تغيير بعض المفاهيم الموجودة في عقلك الباطن واستبدالها بمفاهيم أفضل وأكثر فائدة لك في حياتك.
  • تعطيك رسائل السبليمنال فكرة واضحة حول كيفية عمل دماغك، حيث تدرك من خلالها قدرة الدماغ على تلقي المعلومات الجديدة المحيطة به باستمرار حتى لو لم يكن واعياً بها بشكل كافي.
  • تفيد رسائل السبليمنال الإيجابية في تحسين صحتك العقلية والجسدية والعاطفية.
  • تساعد تقنية السبليمنال على تقوية ذاكرتك وزيادة تركيزك، من خلال تأثيرها على عقلك الباطن الذي يعمل بشكل مستمر على تلقي المعلومات وتخزينها واستخدامها عند حاجتك لها.
  • تساعد رسائل السبليمنال أيضاً على تحقيق أهدافك، حيث يمكن استخدامها لتغيير بعض المعتقدات والعادات والسلوكيات التي تقف كعائق أمام طموحاتك.
  • تستخدم رسائل السبليمنال البصرية المحفزّة للرياضيين لتحقيق تأثير كبير لديهم، ممّا يساعدهم في الوصول إلى الأداء الرياضي المحترف.

كيف أعمل سبليمنال؟

تعد تعليمات استخدام رسائل السلبليمنال بسيطة للتطبيق، خاصةً عندما تكون مستعدّاً للتغيير والالتزام بسماعها بشكل يومي ولفترة محددة،يمكنك عمل السبليمنال وفقاً للخطوات التالية [5]:

  • ضع نيّة معينة أو هدف معين قبل بدء السبليمنال، على سبيل المثال هدف إنجاز الأهداف والتوقف عن المماطلة بها.
  • اختر أحد تسجيلات السبليمنال الملائمة لهدفك من مصدر موثوق.
  • اضبط الصوت على مستوى بحيث يكون منخفض إلى متوسط الشدّة.
  • استمع إلى رسالة السبليمنال لمدة ساعة على الأقل خلال اليوم لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • يمكنك تشغيل رسائل السبليمنال  أثناء العمل أو في المنزل و أثناء النوم.

شروط السبليمنال

توجد بعض التعليمات المهمة التي يجب أن تلتزم بها أثناء استخدامك لرسائل السبليمنال لتضمن فعالية السبليمنال  مثل[5] و [6]

  • الالتزام برسالة سبليمنال معينة واحدة خلال فترة محددة دون الاستماع لعدة أنواع من السبليمنال في أوقات متقاربة.
  • تجنب الاستماع إلى السبليمنال أثناء القيام بالأعمال التي تحتاج الانتباه الكامل.
  • تجنب الاستماع إلى رسائل السبليمنال الحاوية على توكيدات لفظية أثناء القيادة، في حين تستطيع الاستماع إلى رسائل السبليمنال المتضمنة أصوات موسيقية فقط أثناء القيادة.
  • عدم الإلحاح في الاستماع لرسائل السبليمنال خلال اليوم، والاكتفاء بالاستماع لها مرة أو مرتين على الأكثر خلال اليوم الواحد.

سبليمنال الجمال

يمكنك استخدام رسائل السبليمنال لتحسين المظهر العام مثل استخدام رسائل سبليمنال لفقدان الوزن أو تحسين الجمال أو تعزيز الصحة، وهذا ما سينعكس على مظهرك الخارجي لتبدين أكثر إشراقاُ وجمالاً، حيث يساعد تحسين الصورة الذهنية عن نفسك في عقلك الباطن وتعزيز ذلك بتوكيدات السبليمنال المستمرة؛ على تغيير سلوكياتك وتعديل طريقة اهتمامك بنفسك لتبدين أكثر جمالاً وإشراقاً[6] .

مخاطر وأضرار السبليمنال

يعدّ استخدام رسائل السبليمنال سيف ذو حدّين، خاصة بحال عدم الوعي بوجودها طوال الوقت في حياتنا، فهي تستخدم باستمرار من خلال وسائل الإعلام المختلفة وخطط التسويق للشركات الراغبة بزيادة عملائها، حيث قد يُساء استخدام رسائل السبليمنال في بعض الأحيان من خلال بثّ مقاطع صوتية أو مرئية تسيء للأشخاص وتقلل من احترامهم لذاتهم.

كما ذكرنا سابقاً، سيحدث كلّ ذلك على مستوى غير واعي؛ بحيث أنه لن يثير غضبك أو استيائك بشكل مباشر، ولكنّه قد يؤثر على نظرتك لنفسك مؤدياً لشعورك بسوء التقدير وقلة الرضا عن نفسك [1].

ختاماً... يساعد إدراكك لمفهوم السبليمنال واستخدامك السليم لرسائل السبليمنال على تطوير حياتك في الجوانب التي ترغب بتحسينها، فاحرص على استخدامها بوعي عند حاجتك لها، وانتبه لكل الرسائل الخفية التي تُعرض في كل مكان والتي تدخل لعقلك الباطن دون إذن منك؛ لترسل لك رسائل خفية غير مفيدة لك، واستبدلها بالرسائل المحفزة التي تعينك على تحقيق أهدافك في الحياة.