;

نوم الرضع على البطن بين الفوائد والأضرار

نوم الرضع على البطن هل هو آمن أم لا؟ نتعرف على إجابة هذا الاستفسار وعلى أفضل وضعيات النوم للرضع وعدد ساعات نومهم.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يناير 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 أغسطس 2023
نوم الرضع على البطن

يواجه العديد من الآباء الحيرة إذا ما كان نوم الرضع على البطن آمنًا عليهم، إذ تكثر الأقاويل حول هذا الموضوع والآراء، والجدير بالذكر أنه يجب على الآباء أن يتثقفوا أكثر حول هذا الموضوع المهم.

سيتم استعراض سلامة نوم الرضع على البطن ومدى تأثير ذلك على سلامتهم، وهل فعلاً قد ينتهي بالموت المفاجئ؟. كما سيتم توضيح أفضل وضعية لنوم الرضع التي يمكن أن تتبعيها للحفاظ على سلامة طفلك الرضيع.

هل توجد فوائد لنوم الرضع على البطن

حقيقًة ليس هناك أي فوائد لنوم الرضيع على بطنه خلال السنة الأولى على وجه الخصوص، بل وعلى العكس فإن نومه على بطنه في هذا العمر قد يُسبب له العديد من المشاكل الصحية التي قد تنتهي بوفاة الرضيع.[1][2]

وبالرغم من أن طفلكِ قد يُحبذ هذه الوضعية في النوم، إلّا أنها في غاية الخطورة، حيث تُؤثر على سلامة عملية التنفس، وتضغط على أعضاء جسمه الأخرى؛ مما تتسبب له الكثير من المشاكل الصحية، أما عند بلوغ الرضيع عمراً يتجاوز السنة، فقد يكون لنومه على بطنه عدة فوائد تتمثل بـ:[1][2][3]

  1. تجنب إصابة الطفل بمتلازمة الرأس المسطح، والتي تحدث نتيجة للنوم الطويل على ظهره أو جانبيه.
  2. تقوية عضلات الرأس، حيث يمكن للطفل أن يتحكم في رأسه بشكل أسرع عندما ينام على بطنه، كما أن هذا يساعده على تحريك رأسه في جميع الاتجاهات ويساهم في تقوية عضلات الرأس والعنق.
  3. تعليم الطفل وضعية النوم على بطنه يمكن أن يساعده على اكتساب مهارات جديدة، مثل: رفع الرأس، الزحف، الجلوس، والتدحرج. فالنوم على البطن يساعده على البدء في تجربة هذه المهارات الحركية الجديدة.

أضرار نوم الرضع على البطن

  1. عندما ينام الرضيع على بطنه، فإنه قد يتعرض لخطر استنشاق زفيره الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون؛ وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث حالة تعرف باسم إعادة التنفس وقد تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة.
  2. تزيد هذه الوضعية من النوم على إصابة الرّضع بالحمّى وعدوى الأذن، كما يُمكن أن يُصاب بإنسداد الأنف، وخاصًة إذا كان الطفل يُعاني من الإنفلونزا، الأمر الذي سيزيد الضغط على رئتيه، مما يُسبب له إصابات عديدة في الجهاز التنفسي.
  3. يزيد نوم الرضيع على بطنه تعرضه لمتلازمة الموت المُفاجئ SIDS، كما أنه قد يكون سببًا في اختناق الرضيع.
  4. زيادة درجة حرارة جسم الطفل، ولا سيما خلال فصل الصيف، يعرض الرضيع لخطر الإصابة بالحمى والجفاف.
  5. يعتبر النوم على البطن ضغطاً على القلب والرئتين؛ مما يجعل الرضيع عُرضة للخطر.
  6. تُسبب هذه الوضعية زيادة تسارع نبضات القلب.[1][2][3]

أفضل الوضعيات لنوم الرضع

يُعد نوم الرضيع على ظهره  خلال السنة الأولى هي الوضعية الأفضل لنوم طفلكِ، وذلك لأن هذه الوضعية تُتيح لطفلكِ بأن يكون أنفه متجهاً نحو الأعلى بصورة دائمة، لتحسين التنفس بشكل دائم، ويُنصح بوضع الرضيع على ظهره وإمالة رأسه قليلاً إلى الجانب الأيمن أو الأيسر. هذا الوضع سيُساعد على تسهيل استنشاق الهواء وقد يقلل من مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ، كما يجب المحافظة على هذه الوضعية لحماية شكل رأس الرضيع.[3]

يشعر العديد من الآباء بالقلق حينما يرون أطفالهم نائمين على ظهورهم، إذ يعتقدون أن ذلك قد يسبب خطر الاختناق، ومع ذلك فإن هذا الاعتقاد غير صحيح تمامًا، فالتشريح التوضعي لجهاز التنفس لدى الأطفال وردود الفعل المنعزلة تعمل على منع حدوث الاختناق عندما يكونون نائمين على ظهورهم. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء المعدي (GERD) أن يناموا على ظهورهم أيضاً. وينطبق هذا على الغفوة ووقت النوم على حد سواء.[3]

عدد ساعات نوم الرضيع

تمتد ساعات نوم الرضيع لتصل إلى 16 ساعة في اليوم، حيث يستيقظ الطفل في أشهره الأولى فقط للأكل أو تبديل الحفاظات وهذا أمر طبيعي لجميع الأطفال في هذا العمر، ومع مرور الوقت وزيادة عمر الطفل فإنه يحتاج إلى ساعات أقل من النوم أثناء النهار، وساعات أكثر خلال الليل.

والجدير بالذكر أن الطفل يجب أن يكون قادراً على النوم طوال الليل بالإضافة إلى قيلولتين أو ثلاثة أثناء النهار في سن الست أشهر، أما عند بلوغ الطفل العام فيجب أن يكون قادراً على النوم مرة أو مرتين خلال النهار، ويُمكنهم النوم حتى 11 ساعة في الليل.[4]  

تناولنا من خلال الأسطر القليلة السابقة أكثر وضعيات نوم الرضيع أماناً؛ وبالتالي علمنا أنه مما لاشك فيه أن نوم الرضع على البطن قبل انقضاء عامهم الأول قد يسبب لهم العديد من المشاكل الصحية التي قد تصل إلى الموت المفاجيء.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!