;

ما فوائد عشبة كف مريم؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما فوائد عشبة كف مريم؟

عشبة كف مريم عبارة عن نبتة تنتشر في مناطق مختلفة من العالم، ويصل طولها إلى عدة أمتار وتظهر عليها أوراق لونها رمادي، ولها عدة أسماء منها عشبة المدينة أو عشبة النساء، وشجرة الرهبان وغير ذلك، وتمتلك الكثير من الفوائد وخاصة بالنسبة للنساء، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد عشبة كف مريم.

فوائد عشبة كف مريم

تمتلك عشبة كف مريم العديد من الفوائد منها [1]:

  • تخفيف أعراض فرط برولاكتين الدم: عندما ينتج الجسم الكثير من هرمون الحليب أو البرولاكتين (Prolactin)، يؤدي إلى حالة تسمى فرط برولاكتين الدم، وهذا ما يمكن التخلص منه عبر عشبة كف مريم التي تعمل على موازنة مستوى الهرمونات.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: يصاحب انقطاع الطمث ظهور العديد من الأعراض بسبب انخفاض مستوى الهرمونات، وتساعد عشبة كف مريم على تخفيف هذه الأعراض مثل التعرق الليلي والهبات الساخنة.
  • التقليل من الالتهاب: تمتلك المركبات الموجودة في عشبة كف مريم خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل الالتهاب التي قد يصاب بها الجسم.
  • إصلاح العظام: وجد باحثون أن الخليط من عشبة كف مريم والمغنسيوم ساعد على معالجة كسور العظام.

أضرار عشبة كف مريم

قد تسبب عشبة كف مريم بعض الأضرار للجسم في حالات نادرة منها [2]:

طريقة استخدام عشبة كف مريم

هناك عدد من الطرق لاستخدام عشبة كف مريم [1] [2]:

  • منقوع عشبة كف كريم (الطريقة الأولى): عليك طحن القليل من العشبة، ثم نقع القليل منها في كوب ماء مغلي لمدة ربع ساعة وبعدها شربه.
  • منقوع عشبة كف كريم (الطريقة الثانية): عليك طحن القليل من العشبة، ثم نقعها بالماء الساخن وبعد عدة ساعات، يتوجب عليك تصفية المنقوع ووضعه بالبراد ثم شربه.
  • يمكنك استخدام أوراق عشبة كف مريم كتوابل في الطعام.

فوائد عشبة كف مريم للجلد

تعود عشبة كف مريم للجلد بالعديد من الفوائد على الجلد منها [1] :

  • تساعد على طرد الطفيليات ومنع لدغات الحشرات التي قد تتواجد على الجلد، حيث توصلت إحدى الدراسات إلى أن المستخلص من عشبة كف مريم يساعد على منع البعوض والذباب من الاقتراب من الجلد، كما كشفت دراسة أخرى أن هذه العشبة تحتوي على مستخلصات نباتية تحمي من القمل وتقتل يرقات القمل وتعيق تكاثرها.
  • تعالج حب الشباب والبثور بفضل احتوائها على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) وبعض الزيوت مثل الليمونين (Limonene)، لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات العلمية للتحقق من ذلك.

فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة

لا يوجد دراسات علمية تؤكد وجود فوائد لعشبة كف مريم لتسهيل الولادة، وخاصة أنها عشبة غير آمنة خلال الحمل.

ولكن كف مريم تساعد على إيقاف النزيف الذي يحصل بعد الولادة، كما قد تساهم بنزول المشيمة إذا تعسر ذلك بعد ولادة الطفل.

فوائد عشبة كف مريم للرجال

هناك عدد من الفوائد لعشبة كف مريم للرجال منها [3] [1]:

  • معالجة البروستاتا: وجد باحثون أن مستخلص عشبة كف مريم قد يساعد في منع نمو وانتشار الخلايا ومنها خلايا المبرمج (programmed cell) التي توجد في خلايا البروستاتا، مما يقلل من خطر الإصابة بالبروستاتا، كما يعالج مستخلص عشبة كف مريم تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا، لكن هناك ضرورة لمزيد من الدراسات العلمية حول ذلك.
  • علاج حالات العقم عند الرجال: عبر رفع مستوى هرمون الملوتن (Luteinizing) أحد الهرمونات المساعدة في التكاثر، إضافة إلى هرمون التستوستيرون (Testosterone) ولكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول ذلك.
  • منع الصلع: إن قدرة عشبة كف مريم على إحداث التوازن الهرموني تساهم بتعزيز نمو الشعر عند الرجال.
  • تساعد على تدفق البول ومنع حصر البول.

فوائد عشبة كف مريم للحمل

تساعد عشبة مريم على زيادة خصوبة الإناث بسبب قدرتها في التأثير على مستويات البرولاكتين (Prolactin) وخاصة إن كان هذا الهرمون ليس متوازناً حيث تساعد على توازن الهرمونات ومنها التناسلية.

كما أجريت دراسة تم خلالها إعطاء عينة البحث خلطة من عشبة كف مريم وعشبة ماكا (Maca) وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات والمعادن لمدة 18 شهراً، وكانت النتيجة أن المزيج ساهم بتنظيم الدورة الشهرية وتحفيز الإباضة وزاد من احتمالية حدوث الحمل [4].

عشبة كف مريم للإجهاض

تساعد عشبة كف مريم على منع الإجهاض عند النساء ذوات المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون (Progestin).

لكن في المقابل عند حدوث الإجهاض تساعد عشبة كف مريم على تنظيف جدار الرحم والأوساخ المتراكمة نتيجة الإجهاض [4] [5]

عشبة كف مريم لتنزيل الدورة

تساعد عشبة كف مريم على تنزيل الدورة الشهرية عبر تقليل الأعراض المصاحبة لها مثل الإمساك والتهيج والصداع النصفي وألم الثدي وذلك عن طريق خفض مستويات هرمون البرولاكتين، مما يساعد في إعادة التوازن إلى الهرمونات الأخرى وبالتالي تقليل أعراض الدورة الشهرية، كما تخفف أعراض انقطاع الطمث بما في ذلك الحالة المزاجية والنوم والتعرق الليلي والهبات الساخنة [1] [2].

الجرعة المناسبة من عشبة كف مريم

تعتمد الجرعة المناسبة من عشبة كف مريم على عدة عوامل منها عمرك وحالتك الطبية، لذلك عليك التحدث إلى طبيبك للحصول على الجرعة المناسبة.

لكن تقترح وكالة الأدوية الأوروبية تناول 20 ملغ يومياً من عشبة كف مريم لعلاج المشاكل المتعلقة بالحيض، ومع ذلك يجب عدم تناولها لأكثر من ثلاثة أشهر دون استشارة الطبيب أو متابعة أخصائي الرعاية الصحية وخاصةً إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة [6] [7].

في النهاية.. تعرفنا على فوائد عشبة كف مريم وأضرارها، وطريقة استخدامها عشبة كف مريم، إضافة إلى فوائد عشبة كف مريم للجلد فوائد عشبة كف مريم لتسهيل الولادة، حيث تعد من الأعشاب المفيدة كونها تمتلك مركبات وخصائص يحتاجها الجسم ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استعمالها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!