لعبة فيفا 17 الجديدة

معلومات متنوّعة حول لعبة فيفا 2017 لكرة القدم، نشأتها، خصائصها وميّزاتها، أقسامها وإعداداتها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 15/10/2016
آخر تحديث: 19/10/2016

تمثّل لعبة فيفا 17 النّسخة الأحدث من سلسلة ألعاب (FIFA Football) العريقة، حيث يعود تاريخ انطلاق هذه السلسلة إلى عام 1993، ما يضعنا أمام تاريخ طويل من ألعاب كرة القدم الشّعبيّة، إذ يتمّ تطوير نسخة واحدة من لعبة فيفا كلّ عام، تختلف عن سابقتها من حيث دقّة الصّورة والألوان، فضلاً عن تحسين تجسيم اللّاعبين وتعديل قوّتهم حسب مستواهم الحقيقيّ في كلّ عام، كذلك وضعهم في الفرق الرّياضيّة الّتي يلعبون بها في حال قام أيّ لاعب بالانتقال إلى فريق آخر وغيرها من الاختلافات والتّعديلات، سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتعلّقة بلعبة فيفا 17 كنشأتها وتاريخها، خصائصها وميّزاتها، أبرز إعدادات اللّعبة وكيفيّة تغييرها، بعض قواعد اللّعبة وغيرها من المعلومات المتنوّعة.

فيفا :17 هي لعبة إلكترونيّة رياضيّة تتخصّص بكرة القدم، لذلك تحمل اسم الاتحاد الدّولي لكرة القدم (FIFA)، حيث تحتوي على معظم البطولات العالميّة والفرق الرّياضيّة المختلفة في كرة القدم، كذلك تجسّد أشهر لاعبيها العالميّين، إذ يمكنك من خلال هذه اللّعبة اختيار فريقك المفضّل ولاعبيك المفضّلين والتّحكّم بحركتهم على أرضيّة الملعب بهدف تحقيق الانتصارات.

نشأة لعبة فيفا 17 ولمحة عن تاريخها

قامت الشّركة الأمريكيّة للألعاب الإلكترونية (Electronic Arts) والمعروفة اختصاراً ب(EA) بتطوير لعبة فيفا17 ، شأنها شأن جميع إصدارات لعبة (FIFA)، حيث تحصل هذه الشّركة على ترخيصٍ من الاتّحاد الدّولي لكرة القدم من أجل تطوير لعبة فيفا، لتقوم بعدها العلامة التّجاريّة الرّياضيّة المتفرّعة عن شركة (EA)، ألا وهي (EA Sports) بإطلاق نسخة تجريبيّة من اللّعبة في 22 أيلول/سبتمبر في عام 2016، قبل أن تطلقها رسميّاً في 27 أيلول/سبتمبر في عام 2016في قارة أمريكا الشّماليّة، ولكافّة أنحاء العالم في 29 من الشّهر نفسه.

علماً بأنّ هذه العلامة الرّياضيّة تقوم بإصدار سلسلة من ألعاب رياضيّة أخرى شبيهة بسلسة ألعاب فيفا مثل: سلسلة ألعاب (NBA Live)، (NHL)، (Madden NFL) و (NASCAR).

الموعد المعتاد لإطلاق لعبة فيفا

اعتادت شركة(EA)  على إصدار لعبة فيفا في شهر أيلول/سبتمبر من كلّ عام، حيث يرجع السّبب في ذلك إلى أنّ الشّركة تنتظر نهاية فترة انتقالات لاعبي كرة القدم الصّيفيّة، أو ما يُعرف رياضيّاً بالميركاتو الصّيفي، الّذي يُغلِق أبوابه تماماً مع نهاية شهر آب/أغسطس من كلّ عام، ذلك حتّى تتمكّن من تعديل مواقع اللّاعبين الّذين يبدّلون قميص فريقهم، فضلاً عن الانتهاء من وضع اللّمسات الأخيرة، لتصبح اللّعبة جاهزة ومتاحة للعامّة.

غلاف لعبة فيفا  17

بعد أن أجرت شركة (EA Sports) استفتاءً عالميّاً شملَ  4من نجوم رياضة كرة القدم هم: اللّاعب الألماني ماركو ريوس (Marco Reus)، الكولومبي جيمس رودريغيز (James Rodríguez)، البلجيكي إدين هازارد (Eden Hazard) والفرنسي أنتوني مارتيال (Anthony Martial)، ذلك لوضع صورة أحدهم على غلاف اللّعبة، حقّق نجم منتخب المانشافت ولاعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني ماركو ريوس النّتيجة الأعلى من التّصويت، ليتمّ اعتماد صورته رسميّاً على غلاف لعبة فيفا 17، وليخلف بذلك النّجم الأرجنتيني ولاعب نادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي (Lionel Messi)، الّذي اعتُمدَت صورته غلافاً لأربع إصدارات متتالية من اللّعبة، اعتباراً من لعبة فيفا 13 حتّى فيفا 16.

صورة غلاف لعبة فيفا 2017

المنصّات المتاحة للاستمتاع بلعبة فيفا  17

وفّرت الشّركة الأمريكيّة (EA) لعبة فيفا 17 وأتاحتها لعددٍ من المنصّات الإلكترونية المختلفة، ألا وهي: نظام التّشغيل ويندوز (Microsoft Windows) وأجهزة الألعاب الإلكترونية بلاي ستيشن 3، بلاي ستيشن 4، إكس بوكس 360 و إكس بوكس ون، غير أنّها لم توفّر اللّعبة لأنظمة الهواتف الذّكيّة المختلفة على رأسها نظامي التّشغيل (Android) و (iOS)، ذلك على خلاف إصدارات فيفا السّابقة.

من الجّدير ذكره بأنّ شركة (EA) أعلنت عن تطويرها لنسخة جديدة ضمن سلسلة ألعاب فيفا، أطلقت عليها اسم (FIFA Mobile)، حيث خصّصتها لكلّ من نظامي تشغيل الهواتف الذّكيّة (Android) و(iOS)  لأوّل مرّة في تاريخها، وسوف تُطلقها بشكلٍ رسميّ قريباً.

أبرز أقسام اللّعبة، خصائصها وميّزاتها المختلفة

تتميّز لعبة فيفا 17 بخاصيّة التّفاعليّة، فإلى جانب إمكانيّة اللّعب بصفة فرديّة (Single-player)، توفّر لك اللّعبة إمكانيّة اللّعب الجّماعيّ (Multiplayer)، حيث يمكن أن يصل عدد اللّاعبين المشاركين إلى 4 كحدّ أقصى، سنتناول هنا أهمّ أقسام لعبة فيفا 17 وأبرز ما تتضمّنه من ميّزات جديدة:

المباريات الوديّة

كما في جميع إصدارات لعبة فيفا، يتضمّن القسم الأوّل من لعبة فيفا 17 المباريّات الوديّة (Friendly)، الّتي يمكنك من خلالها اختيار الفريق الّذي ترغب، تحديد خطّة اللّعب واعتماد اللّاعبين المشاركين في المباراة، فضلاً عن تعديل الإعدادات كما سنرى لاحقاً، حيث تستطيع اللّعب بصفة فرديّة، ثنائيّة، ثلاثيّة أو حتّى رباعيّة كما ذكرنا سابقاً.

صورة من داخل اللعبة (الجيم بلاي)

البطولات والمسابقات العالميّة

يحتوي قسم البطولات (Tournaments) على أبرز الدّوريّات والمسابقات العالميّة وأشهرها، انطلاقاً من الدّوريّات الخمس الكبرى عالميّاً وهي: الدّوري الإنكليزيّ الممتاز (Premier League)، الدّوري الإسباني (La Liga)، الدّوري الألماني (Bundesliga)، الدّوري الإيطالي (Serie A) والدّوري الفرنسي (Ligue 1)، بالإضافة إلى الكؤوس المحليّة في هذه الدول الخمسة، فضلاً عن مجموعة كبيرة من البطولات والمسابقات العالميّة مختلفة الجّنسيّات.

كما وفّر القائمون على اللّعبة بطولتَين جديدتَين هما: الدّوري الياباني (League 1J) وكأس اليابان (J.League Cup)، ذلك لأوّل مرّة في تاريخ اللّعبة، علماً بأنّه يمكنك الاشتراك في بطولة بصفتك مدير فنّي (Manager)، وهو ما يُعرف ب(Career Mode)، حيث تحاول قيادة فريقك إلى تحقيق الانتصارات والبطولات.

صورة للكارير مود في فيفا 17

ميّزة الرّحلة الفرديّة

طوّر القائمون على لعبة فيفا 17 ميّزة جديدة تُعرَف بالرّحلة (The Journey) لأوّل مرّة، إذ هي عبارة عن قصّة شاب إنكليزيّ الجّنسيّة يُدعى (Alex Hunter) يرغب بأن يصبح لاعب كرة قدم، تقوم أنت بتحريكه، من خلال رحلة فرديّة يستطيع لاعب واحد فقط أن يشارك فيها (Single-player).

تبدأ قصّة الرّحلة باختيارك لواحدٍ من الفرق الإنكليزيّة في الدّوري الإنكليزي الممتاز (Premier League) والبالغ عددهم 20، لكي يلتحق به لاعبك أليكس، من ثمّ تبدأ مغامرة اللّاعب الرّياضيّة ومحاولة وصوله إلى النّجوميّة والعالميّة.

علماً بأنّ هذه الميّزة متاحة لإصدارات فيفا 17 الخاصّة بنظام التّشغيل ويندوز، جهازي الألعاب بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون فقط

صورة تشكيلة الفريق في اللعبة

التّحدّيات ومتجر اللّعبة

توفّر لعبة فيفا 17 مجموعة من الألعاب الجّانبيّة المتمثّلة بنوعٍ من التّحديات (Challenges)، حيث تختبر اللّعبة مستوى قدراتك الرّياضيّة، كأن تطلب منك تسجيل أهدافٍ من مسافاتٍ معيّنة، تجاوز عددٍ من العوائق خلال زمنٍ معيّن، إصابة الكرة لأهدافٍ محدّدة وغيرها من التّحدّيات الرّياضيّة المختلفة.

ومع تجاوزك للتّحديات يرتفع مستوى الصّعوبة شيئاً فشيئاً، علماً بأنّ تجاوز كلّ تحدّ يُكسبك عدداً متغيّراً من النّقاط (Points)، الّتي يمكنك استخدامها لشراء وفتح بعض الأمور الرّياضيّة المقفلة في متجر اللّعبة(Shop) ، كقمصان الفرق الرّياضيّة، كرات اللّعب وغيرها.

بعض خصائص وميّزات فيفا 17 الأخرى

تتضمّن لعبة فيفا 17 ظهوراً لجميع المدراء الفنيّين (Managers) في الدّوري الإنكليزيّ الممتاز (Premier League)، البالغ عددهم 20، ذلك لأوّل مرّة في تاريخ اللّعبة، حيث لا ظهور للمدرّبين في إصدارات فيفا السّابقة، على رأسهم المدرّب البرتغالي جوزيه مورينهو (José Mourinho) المدير الفنّي لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزيّ، والمدرّب الإسباني بيب غوارديولا (Pep Guardiola) المدير الفنّي لفريق مانشستر سيتي الإنكليزيّ وغيرهم.

كذلك أضاف القائمون بعض الميّزات الجّديدة، كخطط تكتيكيّة إضافيّة في اللّعب، نظام صحّي جديد يتعلّق بإصابات اللّاعبين البدنيّة وغيرها من الميّزات الرّياضيّة الجّديدة والمتنوّعة.

علماً بأنّ هناك لاعبين يمتلكان أعلى مستوى قوّة في لعبة فيفا 17 هما: النّجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب نادي ريال مدريد الإسباني والنّجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب نادي برشلونة الإسباني، ذلك بمعدّل قوّة يبلغ نسبة  94 %، بعد أن استحوذ ميسي على الرّقم الأعلى وحيداً في الإصدارات السّابقة.

صورة لأرضية الملعب من بعيد

بعض إعدادات لعبة فيفا 17 وقواعدها

يشمل القسم الأخير من لعبة فيفا 17 مجموعة من الإعدادات المتنوّعة، الّتي يمكنك تغييرها والتّحكّم بها كيفما تشاء، حيث سنستعرض هنا أهمّ وأبرز قواعد وإعدادات اللّعبة وكيفيّة تعديلها:

  • مستوى قوّة اللّعبة :(Difficulty Levels) يمكنك من خلال الدّخول إلى إعدادات اللّعبة (Game Settings) تحديد مستوى صعوبة الخصم الّذي ترغب اللعب معه، حيث يمكنك اختيار واحدةٍ من مستويات الصّعوبة التّالية: مبتدئ (Beginner)، هاوي (Amateur)، شبه محترف (Semi-Pro)، محترف (Professional)، عالميّ(World Class) أو أسطوري (Legendary).
  • مدّة المباراة :(Match Length) تبلغ مدّة مباراة كرة القدم الحقيقيّة90   دقيقة ، كذلك الحال بالنّسبة للمباريات في لعبة فيفا17 ، غير أنّ الوقت يمرّ بشكلٍ أسرع في اللّعبة، حيث يمكنك ضبط مدّة المباراة من خلال تحديد عدد دقائق اللّعب في كلّ شوط، ذلك من إعدادات اللّعبة قبل بداية المباراة.
  • وقت جريان المباراة :(Match Time) يمكنك تحديد موعد بدء المباراة متى شئت وفي أيّ وقت، حيث تُتيح لك اللّعبة إمكانيّة لعب المباراة فيّ أيّ ساعة من اليوم.
  • سرعة جريان اللّعبة :(Game Speed) توفّر لك لعبة فيفا 17 ثلاث مستوياتٍ تتحدّد من خلالها سرعة جريان المباراة، حيث يمكنك اختيار إحداها من إعدادات اللّعبة قبل بدء المباراة، إذ لا يمكن تعديل مستوى السّرعة بعد بدء اللّقاء، هذه المستويات هي: بطيئة (Slow)، متوسّطة (Normal) أو سريعة (Fast).
  • الفصل السّنوي المعتمد في المباراة :(Season) تستطيع تحديد الفصل الّذي تجري فيه أحداث المباراة، كأن يكون فصل الخريف (Autumn)، الشّتاء (Winter)، الرّبيع (Spring) أو الصّيف .(Summer)
  • الطّقس أثناء المباراة :(Weather) تسمح لك اللّعبة بتجاوز الفصل لاختيار الطّقس الّذي ترغب بحصوله أثناء جريان المباراة تماماً، حيث هناك الطّقس الغائم (Overcast)، الماطر (Rainy)، الصّافي (Clear) أو المشمس .(Sunny)
  • ملعب اللّقاء :(Match Court) يوفّر لك القائمون مجموعة كبيرة من أشهر ملاعب كرة القدم عالميّاً، لا سيّما الملاعب الأوروبيّة، حيث يمكنك اختيار أيّ ملعب لاحتضان مباراتك، ذلك من إعدادات اللّعبة قبل بدء المباراة.
  • كرة اللّقاء :(Match Ball) تستطيع كذلك اختيار الكرة الّتي ستُلعب بها المباراة، ضمن مجموعة كبيرة من الكرات العالميّة، لعلّ أشهرها الكرات الّتي تنتجها الشّركة الرّياضيّة الألمانيّة أديداس (Adidas) وكرات الشّركة الرّياضيّة الأمريكيّة نايك .(Nike)
  • ملابس فريقي اللّقاء :(Clothes) يمكنك تحديد الملابس الّتي سيرتديها فريقي اللّقاء من بين الملابس المتاحة والخاصّة بكلّ فريق، ذلك منعاً لحصول تشابه في الملابس، حيث تظهر لك ملابس الفريقين قبل بداية المباراة في حال رغبت بتغييرها.
  • كاميرا المشاهدة :(Camera) تتيح لك لعبة فيفا 17 إمكانيّة اختيار زاوية الكاميرا (Camera Angle) ومدى قربها من الملعب (Camera Zoom)، ذلك لتوفير الرّاحة والسّهولة أثناء اللّعب، حيث يمكنك تعديلها من إعدادات الكاميرا داخل الإعدادات العامّة للّعبة.
  • إعدادات التّحكّم :(Control Settings) يوفّر لك القائمون على لعبة فيفا 17 مجموعة من أساليب التّحكّم المختلفة، حيث يمكنك اختيار ما هو مريح وسهل الاستخدام، سواءً كنت تلعب فيفا 17 على الحاسوب أو على إحدى أجهزة الألعاب الأخرى، كلّ ذلك من خلال الدّخول إلى وحدّة التّحكّم أثناء اختيار الأطراف المشاركة في اللّعب .(Select Sides)
  • خطط الفرق التّكتيكيّة (Squads): حين تلعب لعبة فيفا 17 تصبح أنت المسؤول والمدير الفنّي عن فريقك، حيث يمكنك تحديد الخطّة الّتي ستلعب بها، كيفيّة توزيع اللّاعبين على أرضيّة الميدان، اختيار اللّاعبين الأساسيّين المشاركين في المباراة كذلك اللّاعبين الاحتياطيّين وغيرها، ذلك من خلال الدّخول إلى خطّة الفريق (Squad) قبل وأثناء جريان المباراة.
  • انتقالات اللّاعبين (Clubs Transfers): يمكنك كذلك التّحكّم بمكان وجود كلّ لاعب، حيث تتيح لك لعبة فيفا 17 إمكانيّة الدّخول إلى تشكيلات جميع الفرق الموجودة في اللّعبة وتغيير مواقع اللّاعبين الّذين ترغب بتبديل قميص فريقهم، كلّ ذلك من خلال القسم الخاصّ بانتقالات اللّاعبين (Clubs Transfers) داخل الإعدادات العامّة للّعبة .(Settings)

هذه كانت أهمّ وأبرز أخبار لعبة فيفا 17 الجّديدة، الإصدار الأخير في سلسلة ألعاب فيفا الشّهيرة، حيث هناك بعض التّطويرات والإضافات الّتي أدرجها القائمون على اللّعبة، إلّا أنّه من المبكر إطلاق الأحكام النّهائيّة على لعبة فيفا 17 ومقارنتها بالإصدارات السّابقة أو حتّى بغيرها من ألعاب كرة القدم المختلفة، على اعتبار أنّها لعبة حديثة الولادة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر