لعبة بوم بيتش Boom Beach Game

معلومات متنوّعة حول لعبة بوم بيتش، ماهيّتها، نشأتها، عناصرها، قواعدها ومزاياها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 18/11/2016
آخر تحديث: 18/11/2016
صورة من لعبة بوم بيتش Boom Beach

يوفّر القائمون على لعبة بوم بيتش على عدّة منصّات الكترونيّة، أهمّها متجري التّطبيقات الأساسيين (Google Play) و(App Store)، فضلاً عن عديد منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، سنستعرض في هذا المقال عدداً من المحاور المتعلّقة بلعبة بوم بيتش، من نشأتها، لمحة عن تاريخها، خصائصها ومزاياها، عناصرها وأدواتها، قواعدها، كيفيّة لعبها وغيرها من المعلومات المتنوّعة حول لعبة بوم بيتش.

بوم بيتش - Boom Beach: هي لعبة الكترونيّة استراتيجيّة للهواتف الذّكيّة، طوّرتها الشّركة الفنلنديّة (Supercell) في عام 2013، تقوم على بناء جيشك الخاصّ وتطويره؛ من أجل خوض المعارك الحربيّة في مواجهة جيوش الأعداء، بهدف تحقيق الانتصارات وكسب الغنائم والموارد المختلفة.

لمحة عن تطوير لعبة بوم بيتش والمنصّات الدّاعمة لها

صورة لشعار اللعبة

قامت شركة الألعاب الالكترونيّة الفنلنديّة (Supercell) بتطوير لعبة (Boom Beach) وإصدارها أوّلاً في كندا، ذلك في 11 تشرين الثّاني/نوفمبر في عام 2013، قبل أن تُطلقها للعلن في كافّة أنحاء العالم في 26 آذار/مارس في عام 2014، وعلى عكس بعض الألعاب الأخرى، تمّ تطوير لعبة بوم بيتش لنظامي تشغيل الهواتف الذّكيّة (Android) و(iOS) في آنٍ واحد، فهما المنصّتان الوحيدتان اللّتان تدعما لعبة بوم بيتش، ما يعني إمكانيّة تحميلها من أحد متجري التّطبيقات (Google Play) أو (App Store) مباشرةً، أو من خلال بعض منصّات الهواتف الذّكيّة الّتي توفّر اللّعبة.

تُعتبر لعبة بوم بيتش نسخة حديثة عن لعبة كلاش أوف كلانس الحربيّة، الّتي طوّرتها شركة (Supercell) أيضاً، فهي تشبهها إلى حدّ كبير من حيث التّصميم، الأدوات والعناصر، الخصائص والأهداف وراء اللّعبة، على الرّغم من وجود بعض الاختلافات في الجّزئيّات والتّفاصيل بين اللّعبتين.

خصائص لعبة بوم بيتش، عناصرها وأدواتها المختلفة

تتميّز لعبة بوم بيتش بالنديّة والتّنافسيّة، فهي لعبة استراتيجيّة تقوم على خوض المعارك بين جيوش اللّاعبين، لذلك فهي تحتوي على عديد العناصر والأدوات الحربيّة المختلفة، فضلاً عن المباني متعدّدة المهام والمقاتلين على اختلاف وظائفهم وخصائصهم، حيث نستعرض هنا أهمّ عناصر لعبة بوم بيتش وأين تكمن أهميّتها وماهيّة وظيفة كلّ منها.

المصادر والموارد الأساسيّة

صورة لقاعدة اللاعبين في اللعبة

تتنوّع المصادر الأساسيّة (Resources) في لعبة بوم بيتش وتختلف عن بعضها البعض من حيث طبيعة استخدام كلّ منها، غير أنّها تشبه إلى حدّ ما المصادر والموارد الأساسيّة في لعبة كلاش أوف كلانس، هذه المصادر والموارد هي:

  • الذّهب (Gold): على غرار وظيفة الذّهب في لعبتي كلاش أوف كلانس وكلاش رويال، يتولّى الذّهب في لعبة بوم بيتش مهمّة تطوير مستوى قوّة المقاتلين والمباني المختلفة (Troops & Buildings Level)، لذا عليك تجميع أكبر قدر ممكن من الذّهب باستمرار وتخزينه ومعرفة استخدامه بحكمة.
  • الخشب والحجارة (Wood & Stone): تُستخدم كلّ من الأخشاب والحجارة في ترقية مستوى القوّة الخاصّ ببعض المباني المتعلّقة في هذين المصدرين من حيث خصائصها، لذلك لا بدّ من تجميع الخشب والحجارة وتخزينهم، على اعتبار أنّهم من المصادر والموارد الأساسيّة في اللّعبة.
  • الحديد (Iron): يتولّى الحديد وظيفة مشابهة لما تقوم به كلّ من الأخشاب والحجارة، فهو المسؤول عن تطوير مستوى القوّة الخاصّ بالمباني ذات الشأن المرتبط بالحديد، غير أنّ هذا المصدر لا يصبح متاحاً لك إلّا بعد وصولك لمستويات قوّة متقدّمة، على خلاف غيره من مصادر وموارد بوم بيتش.
  • الجّواهر (Diamonds): تشبه وظيفة الجّواهر في بوم بيتش ما تقوم به في لعبتي كلاش أوف كلانس وكلاش رويال، إلّا أنّه يُطلق عليها هناك (Gems)، حيث يمكنك من خلال دفع عددٍ معيّن منها شراء بعض العناصر والأدوات المتاحة، كالذّهب، الخشب، الحجارة، الحديد وغيرها، فضلاً عن إمكانيّة تسريع كلّ من بناء المباني المختلفة وإنهاء تدريبات المقاتلين.

المباني في لعبة بوم بيتش وأنواعها

صورة لمعركة في اللعبة

تتعدّد أنواع المباني المتاحة لكلّ لاعبٍ في بوم بيتش وتختلف وظائفها على أرض المعركة، حيث هناك خمسة أنواع أساسيّة من المباني، تتولى كلّ منها مهمّة معيّنة، كما سنرى هنا:

  • مقرّ القيادة (Headquarters): يعدّ مركز القيادة المبنى الرّئيسيّ في قواعد كلّ جيش، فهو بمثابة المبنى الأمّ، حيث لابدّ من تطويره لكي تتمكّن من تطوير بقيّة المباني، فضلاً عن فتح بعض الميّزات الجّديدة والمقفلة مع كلّ تطويرٍ يطال هذا المقرّ.. علماً بأنّ تدمير مقرّ القيادة يعني نهاية المعركة وانتصار الجّيش الآخر، حيث يتلقّى هذا المبنى ضرراً بنسبة معيّنة عند تدمير كلّ مبنى من المباني الأخرى.
  • المباني الدّفاعيّة (Defensive Buildings): تتولّى هذه المباني مهمّة حماية الأرض وقواعدها عند أيّ محاولة لغزوها من قِبل الأعداء، حيث تتنوّع المباني الدّفاعيّة وتختلف بخصائصها ووظائفها، من بينها: المدافع (Cannons)، الألغام (Mines)، مدافع الهاون (Mortars)، قواذف النّار (Flamethrowers)، قواذف الصّواريخ (Rockets Launchers) وغيرها.
  • الدّفاعات الأصليّة (Prototype Defenses): تقوم هذه الدّفاعات بنفس وظيفة المباني الدّفاعيّة، إنمّا تتميّز بقوّة أكبر، غير أنّها لا تُتاح إلّا لمدّة محدودة من الزّمن، على خلاف المباني الدّفاعيّة. هناك ستّة أنواع من هذه الدّفاعات، هي: مدفع الهلاك (Doom Cannon)، القدر النّاريّ (Hot Pot)، شعاع اللّيزر (Lazor Beam)، عاصفة الكهرباء (Shock Blaster)، مولّد الدّروع (Shields Generator) ومضخّم الضّرر (Damage Amplifier)، الّذي يضخّم نسبة تدمير وضرر الدّفاعات الحليفة القريبة منه بجيش العدو.
  • مباني المصادر والموارد الأساسيّة (Resources Buildings): تحدّثنا مسبقاً عن أنواع المصادر والموارد الأساسيّة في لعبة بوم بيتش وخاصيّة كلّ منها، حيث ذكرنا أهميّة تجميع هذه المصادر وتخزينها، بهدف استخدامها لاحقاً، لذلك توفّر اللّعبة عدّة مباني لتصنيع المصادر المختلفة، فضلاً عن مخازن خاصّة لتخزينها.. هذه المصانع والمعامل هي: مباني تصنيع الذّهب (Residences)، مناشر الخشب (Sawmills)، المحاجر لتصنيع الحجارة (Quarries) ومناجم الحديد (Iron Mines)، أمّا المخازن فهي: مخازن الذّهب (Gold Storages)، مخازن الخشب (Wood Storages)، مخازن الحجارة (Stone Storages)، مخازن الحديد (Iron Storages) والسّرداب (Vault)، الّذي يقوم بتخزين جميع المصادر الأساسيّة الّتي ذُكرت تحت الأرض.
  • مباني الدّعم (Support Buildings): تكمن وظيفة هذه المباني وأهميّتها في مساعدتك على معرفة جميع المهمّات (Tasks) الموكّلة إليك والواجب القيام بها، في أيّ وقت.

قواعد بوم بيتش وآليّة سير اللّعبة

تبدأ لعبة بوم بيتش بمنح كلّ لاعبٍ جزيرة ذات مساحة معيّنة، لتكون بمثابة الأرض الخاصّة به، حيث سيعمل هناك على بناء جيشه وتدعيم دفاعاته، بهدف حماية أرضه وتحقيق الانتصارات، لتتشكّل بذلك خريطة تتضمّن مجموعة كبيرة من الجّزر الّتي يمتلكها مختلف اللّاعبون.

كيفيّة لعب بوم بيتش وأنماطها

بعد أن تتمركز في جزيرتك الخاصّة وتشرع في بناء جيشك وتدعيمه، تنطلق المعارك والحروب، تحت راية تدمير جيوش الأعداء والاستيلاء على المصادر والموارد الأساسيّة الّتي يمتلكونها، حيث تتيح لك اللّعبة نوعين رئيسيّين من أنماط اللّعبة، هما:

  • سلسلة المعارك الفرديّة (Single Player Campaign): الّتي تخوض من خلالها سلسلة طويلة من المعارك والحروب في مواجهة قواعد وجيوش اللّاعب الإلكتروني (Computer).
  • نمط اللّعب المتعدّد (Multiplayer Mode): الّذي تستطيع من خلاله الهجوم على قواعد وجيوش اللّاعبين الآخرين مباشرةً ومحاربتهم.

علماً بأنّه يمكنك المداورة بين نمطي اللّعبة الأساسيّين السّابق ذكرهما متى شئت، حيث تقع الجّزر في نمط اللّعب الفرديّ مع الجّزر في نمط اللّعب المتعدّد على خريطة واحدة.

عمليّات الوحدة الحربيّة وشروطها

على غرار ما تتيح لعبة كلاش أوف كلانس من تجمّعات قبليّة (Clans) تضم عدداً من اللّاعبين أيضاً، يقومون بمساعدة بعضهم البعض، توفّر اللعبة كذلك إمكانيّة إجراء تحالفات بين اللّاعبين، الّذين يوحّدون قواهم ويتعاونون مع بعضهم البعض، إنمّا ليس بصفة رسميّة كما في لعبة كلاش أوف كلانس.

تُعرف هذه التّحالفات بالوحدة الحربيّة  (Task Force)، لكن يتخلّل عمليّات هذه الوحدة شرطان أساسيّان:

  • الأوّل: يتمثّل بعدم إمكانيّة خوض المعارك والحروب في مواجهة لاعبين آخرين، حيث تقتصر عمليّات الوحدة الحربيّة على مواجهة جيوش اللّاعب الالكترونيّ (Computer) فقط.
  • أمّا الشّرط الثّاني: يتمثّل بضرورة امتلاك الوحدة الحربيّة لمادّة تُعرف بـ(Intel)، فهي المادّة الأساسيّة المستخدمة في معارك هذه الوحدة، حيث يقوم اللّاعبون المتحالفون بتجميع الإنتل من خلال التّخطيط لخوض المعارك وتنظيمها، الدّفاع عن الأرض وإفشال عمليّات غزو الأعداء، أو من خلال حصد الجّوائز المختلفة.

في النّهاية .. هذه كانت أبرز وأهمّ المعلومات المتعلّقة بلعبة بوم بيتش، الّتي وإن لم تحقّق نجاحاً وشهرةً واسعة شأن غيرها من الألعاب الاستراتيجيّة الحربيّة، كلعبة كلاش أوف كلانس، إلّا أنّها تتيح مجموعة متنوّعة من العناصر والأدوات الحربيّة مختلفة الوظائف، فضلاً عن عديد الخصائص والميّزات المختلفة، ما يوفّر النديّة، الإثارة والمتعة لممارسي هذه اللّعبة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر