;

كيفية زيادة احتمالية الحمل بصبي

طرق لزيادة احتمالية الحمل بصبي.

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 23 فبراير 2024
كيفية زيادة احتمالية الحمل بصبي

تدور الكثير من الخرافات المتوارثة حول الحمل والولادة لعل من أبرزها طرق زيادة احتمالية الحمل بصبي أو فتاة قد تدفع البعض إلى تجارب غير صحية لها تأثيرات ضارة، لنتعرف في هذا المقال على كيفية زيادة احتمالية الحمل بصبي.

تحديد جنس المولود أثناء الحمل

تحتوي الخلية البشرية البالغة على 23 زوجًا من الكروموسومات من إجمالي 46 زوجًا، من بين هؤلاء 22 زوجًا يرمزون لتطور أنسجة غير الأعضاء التناسلية، ويسمى الزوج المتبقي من الكروموسومات بالكروموسومات الجنسية، وهما نوعان: X و Y.

يمتلك الذكر كروموسوم X و Y ويشكلان الزوج الثالث والعشرين، بينما تمتلك الأنثى اثنين من الكروموسومات X  مما يشكل الزوج الثالث والعشرين.

 يعتمد جنس الطفل على ما إذا كان الكروموسوم 22 + X أو 22 + Y الحامل للحيوانات المنوية من الرجل يقوم بتخصيب البويضة التي تحتوي على كروموسوم 22 + X من المرأة، وسينتج عن كروموسوم X وجود فتاة، أما كروموسوم Y ينتج عنه الصبي.

 على الرغم من أن احتمال ولادة طفل صبي أو أنثى أثناء الحمل يتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل إلا أن فرصة التقارب هي 50/50 لإنجاب صبي أو أنثى.

إلى الآن لم تثبت الأبحاث العلمية بشكل قاطع وجود طرق يستطيع الآباء القيام بها تزيد من احتمالية تحديد جنس المولود على الرغم من تداول الكثير من الطرق التقليدية، والوصفات الشعبية التي تزيد احتمالية الحمل بصبي أو أنثى إلا أن جميعها تعد خرافات شائعة، والبعض الآخر لا توجد أدلة علمية تدعمه.[1][2]

طريقة شيتلس

ظهرت طريقة شيلتس (بالإنجليزية: Shettles method) عندما بدأ طبيب يُدعى لاندروم شيتلس مؤلف كتاب كيفية اختيار جنس طفلك في البحث عن الحيوانات المنوية وكيفية تأثيرها على جنس الجنين النامي، والنظرية الأساسية وراء طريقة شيتلس هي أنه يمكن للناس استخدام الفروق بين الحيوانات المنوية للذكور (Y) والأنثى (X) للتلاعب بجنس الجنين.

اقترحت طريقة شيتلس أوقاتًا مثالية لممارسة الجماع، وأوضاعه، ودرجة الحموضة في سوائل الجسم لتحديد الحيوانات المنوية التي وصلت إلى البويضة أولاً، وتحديد جنس الجنين نظريًا.[3]

خطوات الحمل بصبي

 الحيوانات المنوية Y أسرع من الحيوانات المنوية X ويمكن أن تصل إلى البويضة بشكل أسرع لكنها أضعف وقد لا تدوم طويلاً، وقد تكون الحيوانات المنوية X بطيئة لكنها قوية ويمكن أن تبقى لمدة تصل إلى 4 أيام دون أن تضعف.

تركز طريقة شيتلس على كيفية مواءمة الجماع مع توقيت التبويض لضمان الحمل بصبي، لأن الحيوانات المنوية Y تتحرك بشكل أسرع ويمكنها تخصيب البويضة قبل الحيوانات المنوية X.

وفقًا لطريقة شيتلس فإن زيادة احتمالية الحمل بصبي تعمل بشكل أفضل بناءً على العوامل التالية:

  • الوضعية الجنسية: يجب على من يحملن أن يمارسن الجماع من الخلف لتشجيع الإيلاج العميق وإيداع الحيوانات المنوية بالقرب من عنق الرحم.
  • توقيت الجماع: يجب الامتناع عن الجماع من بداية الدورة الشهرية حتى يوم الإباضة والأيام الثلاثة التالية.
  • توقيت النشوة الجنسية للأنثى: يجب على الأنثى الوصول إلى النشوة الجنسية قبل أن يقذف الذكر.
  • الغسول المهبلي: اقترح الدكتور شيتلس أن تغسل الأنثى المهبل باستخدام ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز إلى ربع لتر من الماء لإنتاج بيئة قلوية.[3]

هل تنجح طريقة شيتلس

هناك أدلة محدودة تشير إلى نجاح طريقة شيتلس، كما أن بعض التوصيات قد تكون ضارة مثل غسول المهبل الذي يرتبط بصعوبات الحمل، والحمل خارج الرحم، والولادة المبكرة، كما يسبب العدوى المهبلية مثل عدوى الخميرة والتهاب المهبل الجرثومي.[3]

طريقة ويلان

طريقة ويلان (بالإنجليزية: Whelan method) تعتمد على أن توقيت الجماع يؤثر على الحمل حيث تبدأ الإباضة عند النساء مرة واحدة فقط في الشهر، والأيام التي تسبق الإباضة بقليل وبعدها مباشرة هي أفضل الأوقات للحمل.

تركز طريقة ويلان على زيادة فرصة الزوجين في إنجاب طفل من الجنس المطلوب من خلال توقيت الجماع بدقة، ويوصى بأن يبدأ الأزواج في الجماع قبل 2-3 أيام من الإباضة إذا كانوا يرغبون في إنجاب فتاة لكن إذا رغبوا في الحمل بصبي يجب أن يبدؤوا في الجماع قبل 4-6 أيام على الأقل من الإباضة، وفقًا لبحث ويلان فقد ثبت أن هذه الطريقة تزيد من فرص الحمل بصبي بنسبة 86٪ وبفتاة بنسبة 66٪.[4]

أغذية للحمل بصبي

قبل البدء في محاولة الحمل يجب على المرأة أولاً التحقق من درجة الحموضة (PH) عبر شرائط اختبار مهبلية حيث تؤثر مستويات درجة الحموضة المهبلية بشكل كبير على الحيوانات المنوية التي ستنتج صبيًا أو فتاة.

الكروموسوم Y أو الحيوانات المنوية الذكرية ضعيفة جدًا ولا يمكنها البقاء لفترة طويلة في بيئة حمضية قبل أن تبدأ في الضعف والموت، بالإضافة إلى ذلك إذا كنتِ ترغبين في الحمل بصبي فأنتِ بحاجة إلى زيادة مستويات القلوية في جسمكِ عن طريق تعديل نظامكِ الغذائي أو استخدام الغسول المهبلي.

واحدة من أكثر الطرق فعالية لزيادة فرصكِ في إنجاب ولد هي تعديل نظامك الغذائي بالتالي يؤدي إلى تغيير توازن درجة الحموضة في الجسم، ولزيادة احتمالية الحمل بصبي يجب زيادة تناول الصوديوم والبوتاسيوم مثل:

  • الموز.
  • البطاطا الحلوة.
  • الفاصوليا البيضاء.

للحمل بصبي يُنصح أيضًا بتجنب الأطعمة الحمضية لأنها تخلق بيئة أقل ملاءمة للحيوانات المنوية للفتاة.[2][5]

أساليب طبية للحمل بصبي

يمكن لبعض التدخلات الطبية المتطورة أن تحدد الحمل بصبي مع ذلك فإن هذه العلاجات غالبًا ما تكون باهظة الثمن ومرهقة للغاية، كما يترتب عليها مخاطر مثل الإجهاض، ومتلازمة فرط تنبيه المبيض، ولا ينصح بهذه التدخلات بشكل عام ما لم يكن الزوجان غير قادرين على الحمل بشكل طبيعي، تتضمن بعض هذه الطرق ما يلي:

من خلال عملية تسمى التشخيص الجيني قبل الزرع (PGD) أو الاختيار الجيني قبل الانغراس (PGS) من الممكن استخدام التلقيح الاصطناعي في تكوين أجنة، واختبار هذه الأجنة من أجل جنسها، وزرع جنين من الجنس المطلوب في الرحم.[2][4]

ما لم تزرع طبياً جنيناً ذكراً فقد يكون من الصعب ضمان جنس الجنين حيث يعتقد بعض الناس أنه يمكنك اختيار جنس الطفل من خلال التركيز على النظام الغذائي، والتوقيت، والوضع والطرق الأخرى لكنها تظل طرقاً وأساليب غير مؤكدة بالأبحاث.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!