;

كيف تؤثر صحة الفم على خصوبة الرجال والنساء؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يونيو 2020
كيف تؤثر صحة الفم على خصوبة الرجال والنساء؟

يعد موضوع الخصوبة من أهم الأمور التي يكثر عنها الحديث، خاصة عند البحث عن الأسباب التي قد تقف عائقاً أمام الحمل، أو تؤثر بشكل رئيسي على خصوبة الرجال والنساء فيتم البحث عن طرق معالجتها.

صحة الفم وعلاقتها بخصوبة الرجال والنساء

ووفقاً لدراسات طبية حديثة، فقد ثُبت أن صحة الفم والأسنان لها دور مهم في الخصوبة، كما أنه وُجد أنها تؤثر بشكل كبير في عملية الحمل والإنجاب.

فأمراض تسوس الأسنان ونخرها والتهابات اللثة وجذور الأسنان تتسبب في زيادة كميات البكتيريا في الفم، والتي منه تنتشر في كافة أنحاء الجسم، مما قد يكون عائقاً أمام حدوث الحمل.

هكذا تؤثر صحة الفم على خصوبة الرجال والنساء

وأوضحت الدراسات أن الالتهاب البكتيري الذي يصيب اللثة وجذور الأسنان، في حال إهماله، من الممكن أن يؤثر سلبياً على مبايض المرأة وكذلك حيوانات الرجل المنوية، حيث أنه ينتشر من الفم إلى سائر الجسم.

وأشارت إلى أن أمراض اللثة قد تؤدي للإصابة بمرض اسمه متلازمة المبيض متعدد الجيوب لدى النساء، والذي يتسبب في صعوبات في الحمل لهن، كما أنه يتسبب لدى الرجل بمشاكل في الانتصاب وخمول في الحيوانات المنوية وأيضاً انخفاض مستوى توليدها.

وأظهرت الدراسات أن النساء اللاتي لديهن التهابات اللثة قد يحتجن إلى وقت أطول لحدوث الحمل، وذلك مقارنة بالنساء غير المصابات بها.

وقد أوصت الدراسات بضرورة الاعتناء بالأسنان ونظافتها للتخلص من هذه الجراثيم والبكتيريا ومنع انتشارها في مختلف أنحاء الجسم، وذلك حتى لا تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا