;

كيف أعرف لون بشرتي وما هي ألوان البشرة؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 09 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 23 أكتوبر 2022

ما هو لون بشرتك: بيضاء أو حنطية (قمحية)، برونزية أم سمراء أم صفراء؟ هل تريدين أن تعرفي لون بشرتك الحقيقي؟ سنتعرف في هذا المقال على ألوان البشرة عموماً وطرق معرفة لون البشرة الحقيقي.

ألوان البشرة

يمكن تصنيف ألوان البشرة إلى عدة أنواع وفق ما يلي [1]و [2]:

  • بشرة فاتحة جداً وتسمى أيضاً البشرة البيضاء: فإذا كانت بشرتك بيضاء جداً فهذا معناه أن بشرتك حساسة للغاية، وتتأثر سلباً بأشعة الشمس وقد تعاني من حروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية، لكن تبقى بشرتك محتفظة بلونها دون أن تسمر، ويظهر عليها النمش.
  • بشرة فاتحة وتسمى أيضاً بالبشرة الصفراء: لا يوجد أحد لون بشرته الطبيعي أصفر، فاللون الأصفر يدل على مرض الإنسان، ولكن الأوربيين أطلقوا اسم البشرة الصفراء على الآسيويين من صينيين ويابانيين لتمييزهم عن البيض الأوروبيين، في حين أن لون بشرة الصينيين واليابانيين بيضاء.

إذا كانت بشرتك صفراء فهذا يعني أنها تحترق دائماً نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية، وأحياناً تسمّر إذا استمر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

  • بشرة متوسطة وتعرف أيضاً بالبشرة القمحية أو الحنطية أو الزيتونية: هي البشرة التي تكون درجات لونها متوسطة تتراوح بين البني الفاتح والبني المتوسط، وهي بشرة حساسة جداً وتحترق نتيجة التعرض لأشعة الشمس القوية مما يؤدي لإصابتها بالتصبغات اللونية.
  • بشرة بنية معتدلة اللون أو البشرة السمراء: إذا كنت من أصحاب البشرة السمراء أي بني فاتح وهي نادراً ما تحترق إذا تعرضت لأشعة الشمس القوية ولكنها قد تصبح أغمق قليلاً إذا استمر التعرض لأشعة الشمس.
  • البشرة البرونزية: يكون لون بشرتك بنياً غامقاً، إذا كنت من أصحاب البشرة البرونزية فنادراً ما تحترق بشرتك إذا تعرضت لأشعة الشمس لكنها ستزداد اسمراراً بشكل ملحوظ وتصبح داكنة أكثر عوضاً عن ذلك.
  • البشرة الغامقة أو السوداء: يكون لون بشرتك أسود وقد يكون لامعاً، لكن بشرتك هذه لن تحترق إذا تعرضت لأشعة الشمس القوية، لكن لون البشرة سيزداد غمقاً.

كيف أعرف درجة لون بشرتي الحقيقي؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: كيف أعرف درجة لون بشرتي الحقيقي؟ يمكنك معرفة لون بشرتك الحقيقي من خلال إحدى الطرق التالية [3] :

1. تحديد لون بشرتي بعد غسل الوجه

اغسلي وجهك ثم انتظري 15 دقيقة، يجب أن تكون بشرتك نظيفة وخالية من الماكياج أو اللوشن أو الحبر، فبشرتك تحتاج إلى الراحة لمدة 15 دقيقة تقريباً حتى ترتاح، حيث قد تبدو بشرتك وردية من الفرك ويصبح من الصعب عليك رؤية لون بشرتك الحقيقي.

2. معرفة لون البشرة من خلال التعرض لمصدر طبيعي للضوء

ابحث عن مصدر طبيعي للضوء، يمكن أن تؤثر المصابيح الكهربائية المختلفة على بشرتك بشكل مختلف، فقد تعطيها لوناً أصفر أو أخضر، وتتداخل مع مظهر لون بشرتك.

لذا تعرضي لضوء طبيعي من خلال الجلوس بجانب النافذة نهاراً، وإذا كان لديك حديقة في منزلك فاذهبي إلى هناك وسترين لون بشرتك الحقيقي.

3. لون البشرة من لون الأوردة في معصمك

انظري إلى لون الأوردة من الداخل في معصمك، هذه طريقة سريعة لتحديد لون بشررتك الحقيقي إذا كانت عروقك مرئية، ارفعي ذراعك في الضوء الطبيعي وحددي اللون السائد وفق ما يلي:

  • إذا كنت لا تستطيع معرفة ما إذا كانت عروقك خضراء أم زرقاء، فقد يكون لون بشرتك متعادلاً أي قمحياً أو حنطياً، إذا كانت بشرتك زيتونية، فمن المحتمل أن تندرج ضمن هذه الفئة.
  • إذا بدت عروقك خضراء، فهذا يعني أن بشرتك فاتحة أو بيضاء. 
  • إذا ظهرت عروقك باللون الأزرق أو الأرجواني، فهذا يعني أن بشرتك سمراء.

4. معرفة لون البشرة من خلال نتائج التعرض لأشعة الشمس

في هذه الطريقة ضع في اعتبارك كيف تتفاعل بشرتك بشكل طبيعي مع الشمس؟ هل تحرقين أم تصابين بالنمش؟ تحدد كمية الميلانين الموجودة في بشرتك كيفية تفاعلها مع التعرض لأشعة الشمس ويمكن أن تساعدك في تحديد لون بشرتك.

  • إذا كنت تسمر بسهولة ونادراً ما تحترق، فهذا يعني أن لديك المزيد من الميلانين ومن المحتمل أن يكون لديك لون بشرة أبيض، أو متعادل أي حنطي أو قمحي.
  • قد لا تحترق بعض النساء ذوات البشرة الداكنة جداً بسهولة.

5. معرفة درجة لون بشتري باستخدام قطعة من الورق

ضعي قطعة من الورق الأبيض بجانب وجهك، انظري في المرآة، حاولي أن ترى كيف تبدو بشرتك على النقيض من الورقة البيضاء، قد يبدو لون بشترك أصفراً، أو زهرياً أحمر أو وردي، أو قد لا يبدو بهذا اللون، ولكنه لون شاحب بدلاً من ذلك.

  • إذا بدت بشرتك صفراء أو شاحبة بجانب الورقة البيضاء، فهذا يعني أن بشرتك دافئة.
  • إذا بدت بشرتك زهرية أو وردية أو حمراء مزرقة، فهذا يعني أن بشرتك باردة.
  • إذا بدت بشرتك رمادية، فمن المحتمل أن تكون بشرتك ذات لون زيتوني مع مسحة محايدة.
  • إذا لم تتمكنِ من تحديد أي لون أصفر أو زيتوني أو وردي، فلديك لون بشرة متعادل أو بشرة قمحية أو حنطية.

6. كيف أعرف لون بشرتي باستخدام المجوهرات؟

استخدمي مجوهرات من الذهب والفضة للعثور على لون بشرتك، أمسكي ورقة من رقائق الذهب أمام وجهك بحيث تعكس الضوء على بشرتك. لاحظي ما إذا كان الذهب يجعل وجهك يبدو رمادياً أو باهتاً، أو إذا كان يعزز تألق بشرتك. ثم حاولي باستخدام ورقة من رقائق الفضة.

  • إذا كانت الرقائق الذهبية تبدو أفضل، فهذا يعني أن بشرتك دافئة أو بيضاء.
  • إذا كان الانعكاس من الرقائق الفضية يجعل بشرتك متوهجة، فلديك لون بشرة بارد أو أسود.
  • إذا لم تلاحظ فرقًا (كل من الفضة والذهبية جيدة)، فمن المحتمل أن يكون لديك لون بشرة متعادل أو قمحية أو حنطية.

7. درجة لون البشرة بالنظر خلف الأذن

اطلبي من صديقتك أو والدتك أن تنظر إلى لون الجلد خلف أذنك، لأنك إذا كنت تعانين من حب الشباب، أو أي مشكلة جلدية أخرى فقد يكون لون بشرتك غير واضح، حيث تقل احتمالية تأثر منطقة خلف الأذنين بحب الشباب أو غيرها من مشكلات البشرة:

  • إذا كانت بشرتك خلف الأذن صفراء، فإن لون بشرتك دافئ.
  • إذا كانت بشرتك وردية، فإن لون بشرتك بارد.
  • إذا كانت هناك صعوبة، يمكن لمن تنظر إلى الجلد خلف أذنك؛ محاولة إمساك قطعة من الورق الأبيض بالقرب من الجلد. من المفترض أن يساعد ذلك على معرفة ما إذا كان لون بشرتك هو الأصفر أم الوردي.

قدمنا لكم في هذا المقال ألوان بشرتك وكيفية تحديدها، فجربي إحدى هذه الطرق لتعرفي لون بشرتك الحقيقي، بالتالي تعرفين ما يناسبك من المكياج والثياب والمجوهرات أيضاً.

  1. "مقال لون البشرة" ، منشور في موقع healthengine.com.au.
  2. "مقال ما هي البشرة البرونزية" ، منشور في موقع vanitypride.com
  3. "مقال كيفية تحديد تون أو لون البشرة" ، منشور في موقع wikihow.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!