;

فيليبس تكشف اعتماد سكان دولة الإمارات على

الحلول التكنولوجية لمراقبة حالتهم الصحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مارس 2023
فيليبس تكشف اعتماد سكان دولة الإمارات على

تقرير فيليبس للاتجاهات الصحية في دولة الإمارات يشير إلى:

  • وجود قبول واسع النطاق للتكنولوجيا الصحية الرقمية في دولة الإمارات، مع إعراب 95% من المشاركين في الدراسة عن ثقتهم بالدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في إدارة حالتهم الصحية بطريقة أكثر كفاءة.
  • 88% من المشاركين أعربوا عن رغبتهم باعتماد منهجية أكثر استباقية لمراقبة الحالة الصحية وجودة حياتهم.
  • 72% من المشاركين يعتقدون بأنّ الحوارات الافتراضية مع أطبائهم تتسم بالقدر ذاته من الفعالية التي تقدمها الفحوصات الطبية الشخصية.
  • 82% من سكان دولة الإمارات يعتقدون بضرورة وضع الممارسات المستدامة على رأس أولويات قطاع الرعاية الصحية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة - أعلنت شركة رويال فيليبس، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: PHG) وبورصة أمستردام تحت الرمز (AEX: PHIA)، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الصحية، اليوم عن صدور النسخة الأولى من تقرير الاتجاهات الصحية* في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي سلطت نتائجه الضوء على الوضع الراهن لقطاع الرعاية الصحية الوطني. وكلّفت فيليبس مؤسسة سينسس وايد، الشركة المستقلة والرائدة في استشارات وأبحاث السوق، بإجراء الدراسة الرامية إلى تزويد مزودي خدمات الرعاية الصحية بباقة من التحليلات الدقيقة حول الاتجاهات الصحية الراهنة والتصورات العامة بشأن قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات، بحيث يتسنى لها التكيف مع هذه التغييرات في مستويات الطلب والتعامل مع الأولويات الملحة والاحتياجات المستقبلية على حد سواء.

فيليبس تكشف اعتماد سكان دولة الإمارات على

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مارك أنطوان زورا، العضو المنتدب والمدير الإقليمي لشركة فيليبس الشرق الأوسط في منطقة الخليج وشرق المتوسط: "نرى في فيليبس بأنّ نتائج الدراسة تؤكد المرحلة المتقدمة التي وصلتها دولة الإمارات في مساعيها للانتقال بقطاع الرعاية الصحية من منهجية رعاية المرضى المعمول بها، إلى منهجية الرعاية الصحية القائمة على القيمة. وتبدأ عملية التحول هذه بزيادة التركيز على التدابير الوقائية الاستباقية، لا سيما تلك المدعومة بالتقنية المتقدمة الكفيلة بتحسين النتائج الصحية عند كل مراحل الرعاية، بما فيها التشخيص والعلاج والرعاية اللاحقة".

ومن جانبها، قالت لوسي ستيوارت، رئيسة وحدة خدمات العملاء لدى سينسس وايد: "في حين يعتقد السكان بأنّهم في حال صحية جيدة بشكل عام، ما زالوا يرغبون بأن يكونوا أكثر استباقية وجاهزية لاعتماد التكنولوجيا الصحية الرقمية لتحقيق مستقبل أكثر صحة لأنفسهم والكوكب بأسره".

ويتوقع أن تترك التغيرات التي كشفها تقرير فيليبس للاتجاهات الصحية في دولة الإمارات في تصورات المستهلكين وسلوكياتهم أثراً طويل الأمد على طريقة تفكير الناس حول التفاعل مع قطاع الرعاية الصحية في المستقبل.

نورد إليكم فيما يلي النقاط الثلاثة الأبرز التي وردت في نتائج التقرير:

العيش الصحي والوقاية

أسفرت أزمة كوفيد-19 عن زيادة الوعي الصحي بين سكان دولة الإمارات، مع اعتماد 95% من المشاركين في الدراسة لمنهجية أكثر استباقية للوقاية الصحية، بينما كشف 70% بأنهم باتوا أكثر قدرة على مراقبة حالتهم الصحية منذ بداية الأزمة.

ومن ناحية أخرى، رأت نسبة لا تقل عن 89% من المشاركين في الدراسة بأنّهم يتمتعون بحالة صحية "جيدة"، وكشفت نسبة كبيرة وصلت إلى 90% من المشاركين بأنّهم أصبحوا أكثر استباقية من حيث الاهتمام بصحتهم وجودة حياتهم. وإلى جانب ذلك، يدرك سكان دولة الإمارات دور العوامل المختلفة في التأثير على صحتهم، وأقروا بدور صحة الفم في التأثير على صحتهم العامة (87%) وصحة القلب (75%).

يحظى هذا التوجه نحو تحسين الصحة بدعم قوي من أربعة عوامل رئيسية تُسهل على الناس إمكانية التركيز على حالتهم الصحية: الفهم الأفضل لجوانب العيش الصحي (53%)، الوصول إلى السجلات الطبية الشخصية والحفاظ عليها (52%)، وبرامج التوجيه التي توفر دعماً صحياً موجهاً لضمان البقاء على المسار الصحيح (48%)، وقدرة الأطباء على الوصول إلى المعلومات بصرف النظر عن المستشفى (48%).

مزايا التكنولوجيا الصحية

سرّعت أزمة كوفيد-19 من مساعي اعتماد التكنولوجيا الرقمية في قطاع الرعاية الصحية، وزادت من ثقة الناس في التكنولوجيا الصحية بشكل عام. كشفت دراسة فيليبس للاتجاهات الصحية في دولة الإمارات بأنّ 95% من المشاركين يعتقدون بأنّ التكنولوجيا قادرة على مساعدتهم لمراقبة حالتهم الصحية بشكل أكثر كفاءة نظراً لسهولة استخدامها (51%)، وسرعة الوصول إلى الأخصائيين وخبراء الرعاية الصحية (51%) وسهولة الوصول إلى النتائج (50%)، وإمكانية تخزين جميع بياناتهم الصحية في مكان واحد (46%).

تعتمد غالبية سكان دولة الإمارات على مزايا الحلول الصحية الرقمية، حيث أكد 67% من المشاركين عن اطلاعهم على حلول التطبيب عن بعد. كما أشارت الدراسة إلى أنّ 90% من المشاركين قد ينظرون في إمكانية استخدام حلول التطبيب عن بعد، بينما يرى 72% منهم بأنّ الحوارات الافتراضية مع أطبائهم تتسم بالقدر ذاته من الفعالية التي تقدمها الفحوصات الطبية الشخصية.

تؤكد البيانات الصادرة عن الدراسة بأنّ سكان دولة الإمارات متوافقون على فكرة توفير إمكانية الوصول إلى بياناتهم الشخصية لأغراض تطوير الحلول، مع إعراب 38% منهم عن انفتاحهم لفكرة استخدام بياناتهم الشخصية بالكامل، وسماح 37% منهم باستخدام الجزء الأكبر من بياناتهم الشخصية، مع موافقة 20% فقط من المشاركين على استخدام جزء بسيط من بياناتهم الشخصية لهذه الأغراض.

تطرح هذه النتائج فرصة كبيرة لإعادة رسم ملامح قطاع الرعاية الصحية من خلال الاستفادة من أحدث ابتكارات التطبيب عن بعد، لا سيما تلك التي توفر العديد من مزايا، بما فيها سهولة الوصول إلى أخصائيي الرعاية الصحية، بصرف النظر عن مكان تواجدهم الفعلي، مع زيادة فرص التعاون وتوفير التكاليف لصالح المرضى ومزودي خدمات الرعاية الصحية، وزيادة كفاءة الرعاية والحد من أوقات الانتظار، وتوفير نقاط اتصال أكثر انتظاماً وتنظيماً، بحيث تسهم هذه العوامل كاملة في تحسين نتائج المرضى في نهاية المطاف.

الاستدامة أحد الاعتبارات الرئيسية للرعاية الصحية 

ومن ناحية ثانية، كشف تقرير فيليبس للاتجاهات الصحية في دولة الإمارات بأنّ سكان الدولة (82%) يشيرون لضرورة وضع الاستدامة على رأس أولويات شركات الرعاية الصحية. كما سلطت أهم الاعتبارات التي أعرب عنها المشاركون الضوء على أهمية منح الأولوية للممارسات التي لا تضر بالبيئة، مع إشارة 51% من المشاركين إلى أنّ هذا الجانب من ضمن أهم أولوياتهم. ويرى حوالي نصف المشاركين (48%) بأنّه يجب على شركات الرعاية الصحية أن تزاول أعمالها بطريقة مستدامة، بينما كشف 41% منهم بأنّه يتوجب على هذه الشركات العمل من أجل تحقيق الحياد المناخي.

تشير هذه النتائج إلى أنّ سكان دولة الإمارات يقدرون بشكل كبير الممارسات التجارية المستدامة؛ ما يبرز الحاجة المتزايدة في أوساط قادة قطاع الرعاية الصحية لتحقيق الرعاية الصحية المستدامة.

وأضاف زورا: "شعرت بالتفاؤل لرؤية هذا الانسجام الكبير بين مجتمع الرعاية الصحية وسكان دولة الإمارات. تتجه العديد من الشركات الرائدة في قطاع الرعاية الصحية لاعتماد تكنولوجيا الرعاية الصحية لتساعدهم على استبدال العمليات والتقنيات المتقادمة والأقل كفاءة لصالح الاستدامة. وفي ضوء تزايد تقبل المرضى للابتكارات المستدامة، نعتقد بأنّ القطاع أمام فرصة استثنائية لتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية عالية الجودة والاستدامة، بالتوازي مع تحسين النتائج والنهوض بقطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات وخارجها".

* لمحة حول الدراسة

أجريت دراسة فيليبس للاتجاهات الصحية في دولة الإمارات عبر الإنترنت من قبل مؤسسة سينسس وايد، الشركة المستقلة والرائدة في استشارات وأبحاث السوق. شارك في الدراسة 495 شخصاً من دولة الإمارات، تتراوح أعمارهم بين 18-64 عاماً، مع التأكد من توزيع الحصص بين المشاركين بما يضمن تمثيل مختلف المناطق والمجموعات الاجتماعية الاقتصادية في الدولة على حد سواء. حددت الدراسة حصص الجنسين بين المشاركين عند 50% لكل منهما. أجري الاستبيان بين مايو ويونيو 2022.

لمزيد من المعلومات:

رنجين إردينك

مديرة العلامة التجارية والاتصالات

فيليبس الشرق الأوسط وتركيا

هاتف: 905497721350+

البريد الإلكتروني: Rengin.Erdinc@philips.com

لمحة حول رويال فيليبس:

تعد شركة رويال فيليبس، المدرجة في بورصة نيويورك وبورصة أمستردام تحت الرمز (AEX: PHIA)، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا الصحية التي ينصب تركيزها على تحسين صحة الناس وعافيتهم من خلال الابتكارات الطموحة. تستند ابتكارات فيليبس المتمحورة حول المرضى والناس بشكل عام إلى التكنولوجيا المتقدمة والتحليلات السريرية ورؤى المستهلكين لتقديم حلول صحية شخصية للمستهلكين وحلول صحية احترافية لمزودي خدمات الرعاية الصحية ومرضاهم في المستشفيات والمنازل على حد سواء. وتعتبر فيليبس، التي تتخذ من هولندا مقراً لها، واحدة من الشركات الرائدة في تقنيات التصوير التشخيصي، والعلاجات القائمة على التصوير الطبي، وأنظمة مراقبة المرضى، ونظم المعلومات الصحية، فضلاً عن الصحة الشخصية. وفي عام 2022، سجلت فيليبس مبيعات بقيمة 17.8 مليار يورو؛ وتوظف الشركة حوالي 77 ألف شخص، وتقدم عروضها وخدماتها في أكثر من 100 دولة. يمكن الاطلاع على آخر أخبار فيليبس من خلال الرابط الإلكتروني: www.philips.com/newscenter.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!