;

البطاطا أو البطاطس بين الفوائد والأضرار

البطاطا أو البطاطس كما يطلق عليها أحياناً هي كنز من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة العظام والقلب وتحسن الإدراك وتساعد في ضبط الضغط.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أكتوبر 2023
البطاطا أو البطاطس بين الفوائد والأضرار

تعد البطاطا أو البطاطس (بالإنجليزية: Potatoes) من أشهر الخضروات في العالم، وهي واحدة من الأطباق المفضلة لدى الكثير من الناس. سنتعرف في هذا المقال على فوائد البطاطا بالتفصيل إضافةً لأضرارها.

القيمة الغذائية للبطاطا

البطاطاس غنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحتك، حيث تحتوي حصة 100 غرام منها على ما يلي:[1]

  • السعرات الحرارية: 94 سعرة حرارية.
  • الدهون: 0.15 غرام.
  • الكوليسترول: 0.
  • الكربوهيدرات: 21.08 غرام.
  • الألياف الغذائية: 2.1 غرام.
  • البروتين: 2.10 غرام.
  • الكالسيوم: 10 مللي غرام.
  • الحديد: 0.64 مللي غرام حديد.
  • المغنيزيوم: 27 مللي غرام.
  • الفوسفور: 75 مللي غرام.
  • البوتاسيوم: 544 مللي غرام.
  • فيتامين ج (C): 12.6 مللي غرام.
  • فيتامين ب6: 0.211 مللي غرام.
  • حمض الفوليك: 38 ميكروغرام.
  • الصوديوم: 10 مللي غرام.

ملاحظة: كما توفر البطاطاس النياسين والكولين وعنصر الزنك.[1]

فوائد البطاطا للجسم

تحقق البطاطا الكثير من الفوائد الصحية للجسم والبشرة سنتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي:[2]

  1. فوائد البطاطاس للمعدة: يساعد تناولها بانتظام في تقليل الالتهابات وتهدئة قرحة المعدة والاثني عشر، كما أنها تقلل من حموضة المعدة.
  2. تساعد على تعزيز الهضم: لغناها بالألياف التي تسهل الهضم وتعزز انتظام الأمعاء، كما أنها تساعد في علاج الإسهال لغناها بالبوتاسيوم.
  3. يهدئ أعصابك: يساعد تناولها بانتظام في تهدئة الأعصاب لغناها بالتريبتوفان، وهو حمض أميني له خصائص مهدئة طبيعية تساعد على تهدئة الأعصاب.
  4. تفيد صحة القلب: تناول البطاطس بانتظام يعزز صحة قلبك لأنها خالية من الكوليسترول وغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على الألياف، والبوتاسيوم، والفيتامين ج، وفيتامين ب6، وكلها عناصر مفيدة لصحة القلب.
  5. تحسين صحة الدماغ: يمكن أن يساعد حمض ألفا ليبويك -وهو إنزيم مشترك موجود فيها- في تعزيز الصحة الإدراكية بشكل عام؛ وبالتالي فهو يفيد مرضى الزهايمر، إضافةً إلى أن هذا النبات غني بعدد من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل إيجابي على وظيفة الدماغ، مثل: الزنك، والفوسفور، وفيتامين ب، وكلها عناصر مفيدة لصحة الجهاز العصبي.
  6. تخفيف أعراض ما قبل الحيض: يمكن أن يساعد عصير البطاطاس في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، لغناه بالكربوهيدرات التي ترفع مستويات التربتوفان؛ مما يزيد من إنتاج السيروتونين في الجسم أو ما يطلق عليه هرمون السعادة؛ و يساعد هذا الارتفاع في مستوى السيروتونين في تحسين المزاج وتقليل القلق.
  7. جيدة للعظام: تساعد على تقوية العظام، حيث يساهم الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك الموجود في هذه الثمرة على بناء العظام وقوتها، كما يلعب الزنك والحديد دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين.
  8. تعزز النوم: فالبطاطا تحوي التريبتوفان وهو مهدئ طبيعي ويعمل على ارتخاء العضلات؛ مما يضمن لك نوماً جيداً.
  9. تساعد في تهدئة ألم المفاصل: حيث تخفف من التهاب المفاصل المسبب لهذا الألم.
  10. تنظم ضغط الدم: يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم. 

فوائد البطاطا للوجه

تحقق البطاطاس لبشرتك الفوائد الصحية التالية:[2]

  1. تعالج البطاطا حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى: مثل: البقع الداكنة والعيوب، حيث أنها تعزز الكولاجين في البشرة.
  2. تعالج البطاطاس الهالات السوداء والعيون المنتفخة: قشري حبة بطاطس نيئة وقطعيها إلى قطع كبيرة، خذي قطعة قماش أو منشفة ولفي قطعة منها وضعيها ببطء فوق الهالات السوداء، اتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم اغسلي عينيك بالماء.
  3. تقلل البطاطا الخطوط الدقيقة والتجاعيد: لغناها بفيتامين ج الذي يزيل علامات الشيخوخة الظاهرة على وجهك، وللتخلص من التجاعيد ضعي بعض عصير الثمرة على البشرة وشاهدي النتائج بنفسك، يمكنك أيضاً وضع القليل من معجونها النيئ والمهروس جيداً على الجلد، اتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.
  4. تزيل خلايا الجلد الميتة: البطاطس تفعل المعجزات لتقشير بشرتك من الداخل لغناها بمضادات الأكسدة، فهي تساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب بشرتك، فقط ضعي عصير الثمرة على وجهك ورقبتك لإزالة الجلد الميت من وجهك.
  5. تعالج البشرة الجافة: تساعد في علاج البشرة الجافة عن طريق تغذيتها من الداخل لغناها بفيتامين ج، اصنعي عجينة من الثمرة المبشورة ونصف ملعقة صغيرة من اللبن الرائب، ومن ثمّ ضعيها على وجهك واتركيه لمدة 20-25 دقيقة، اشطفيها بالماء البارد، استخدمي هذه الطريقة بانتظام للحصول على نتائج أفضل.
  6. تساعد في علاج حروق الشمس: يمكن أن يساعد عصير الثمرة أو قطعتان فقط منها في علاج حروق الشمس بشكل فعال، فقط خذي بعض الشرائح ويفضل أن تكون باردة وضعيها على المناطق المصابة من جلدك، فإذا كان لديك بعضاً من عصيرها فيمكنك دهنه على المنطقة المصابة؛ هذا من شأنه أن يعطي الإحساس بالبرودة لبشرتك المحروقة من الشمس ويساعدك على إصلاح بشرتك التالفة.

فوائد البطاطا للحامل

إذا كنت حاملاً فيضمن تناولك البطاطا بانتظام تحقيق الفوائد الصحية التالية:[3]  

  1. محتوى غني بفيتامينات ب وج: تحتوي على فيتامينات ب، وفيتامين ج التي تعزز الشفاء وتعزز الجهاز المناعي، كما تساعد في امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى.
  2. مصدر غني بحمض الفوليك: يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في نمو الجهاز العصبي والدماغ للجنين، وجدير بالذكر أن تناولها وغيرها من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك في مراحل مبكرة من الحمل يقلل من خطر حدوث الإجهاض.
  3. تقليل أمراض القلب والأوعية الدموية: تحتوي قشرتها على كمية كبيرة من البوتاسيوم، والذي يعرف بقدرته على الحد من الجلطات القلبية وارتفاع ضغط الدم، ويقلل أيضاً من ضغط الدم.
  4. تخفيف الانتفاخ تحت العينين: يمكن أن تساعد في علاج الانتفاخ تحت العينين والتي تعاني منه الحامل في بعض الأحيان.
  5. تقليل الحموضة: يمكن لتناول البطاطس المهروسة أن يساعد في تقليل حموضة المعدة.
  6. مصدر للطاقة: تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وتعد مصدرًا جيدًا للطاقة.

أضرار البطاطا

بدايةً يجب عدم تجنب تناول البراعم والأوراق  لأنها سامة، لكن ثمرة البطاطاس مفيدة، لكنها قد تكون ضارة للأسباب التالية:[1]

  1. السولانين: فمن المحتمل أن تحتوي البطاطا ذات لون الأخضر على السولانين، وهو مركب سام وجد أنه يسبب مشاكل في الدورة الدموية والجهاز التنفسي، وكذلك الصداع وتشنجات العضلات والإسهال.
  2. الأكريلاميد: عند طهيها فوق 120 درجة مئوية، تنتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد الذي قد يسبب العديد من أنواع السرطان، كما لها خصائص سامة للأعصاب، وقد يكون لها تأثير سلبي على الجينات والصحة الإنجابية.
  3. داء السكري والسمنة: تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات البسيطة؛ وبالتالي فقد لا يكون هذا مفيداً لك إذا كنت تعاني من مرض السكري أو السمنة عند تناولها بإفراط.
  4. حاصرات بيتا: هذا نوع من الأدوية يوصف عادة لأمراض القلب، يمكن أن يسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، في هذه الحالة عليك تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطاس باعتدال.
  5. البوتاسيوم: يمكن أن تشكل المستويات العالية من البوتاسيوم في الجسم خطراً عليك إذا كنت تعاني من تلف الكلى أو لا تعمل كليتيك بشكل كامل.

البطاطا إحدى الخضراوات المهمة الضرورية لجسمك لغناها بالفيتامينات والمعادن، لكن يجب تناولها باعتدال كي تحصل على فوائدها من دون أن تؤذي نفسك وتضر صحتك.