;

فوائد قشر الليمون الصحية والجمالية ولإنقاص الوزن

فوائد قشر الليمون لتعزيز صحة القلب والعظام والعناية بالبشرة والأظافر وإنقاص الوزن الزائد وتلميع الأسطح المعدنية والتخلص من الروائح الكريهة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 20 أغسطس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
فوائد قشر الليمون الصحية والجمالية ولإنقاص الوزن

يظن الكثير من الناس أن منافع الليمون تقتصر على اللب والعصير، ويجهلون أن لقشر الليمون العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يمكن استغلالها للحصول على جسد صحي ومناعة قوية.

نتناول في هذه المادة فوائد قشر الليمون وكيفية استخدامه للتنحيف، كذلك نستعرض معاً القيم الغذائية للليمون، بالإضافة إلى استخدامات قشور الليمون للبشرة والتجميل.

فوائد قشر الليمون

الليمون فاكهة من الحمضيات إلى جانب البرتقال واليوسفي، ولكن يميل معظم الأشخاص إلى استهلاك لب وعصير الليمون ورمي القشر، وهذا يمثل عادة خاطئة، فقد وجد أن تلك القشور مليئة بالمركبات المفيدة للجسم ونذكر من فوائدها التالي:[1][2]

  1. مفيد لصحة الفم: لقشرة الليمون خصائص مضادة لنمو وتكاثر الجراثيم والكائنات الحية الدقيقة التي تضر بصحة الفم وتسبب حدوث تسوس الأسنان والتهاب اللثة.
  2. مصدر لمضادات الأكسدة: يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة مثل ديليمونين (بالإنجليزية: D-Limonene) المرتبط بتقليل خطر أمراض القلب والسكري من النوع 2، والمساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الأنسجة ويسرع عملية الشيخوخة، بالإضافة إلى توفر كمية من فيتامين ج المضاد للأكسدة والضروري لعمل جهاز المناعة.
  3. يعزز عمل جهاز المناعة: إن تناول 1-2 غراماَ من فيتامين ج الموجود في قشرة الليمون يومياً يقلل من شدة نزلات البرد، كما يساعد الفيتامين عمل خلايا البلعمية التي تلتهم المركبات الضارة في الجسم.
  4. يفيد صحة العظام: يحتوي على المواد الضرورية لصحة العظام، مثل: فيتامين ج والكالسيوم، وقد يكون له دور فعالاَ في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض العظام، مثل التهاب المفاصل الروماتيدي.
  5. يعزز صحة القلب: يحتوي على مركبات مثل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، وفيتامين ج، والبكتين (بالإنجليزية: Pectin) التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يقلل البكتين من مستويات الكوليسترول في الدم.
  6. قد يكون له خصائص مضادة للسرطان: نتيجة وجود مادة الفلافونويد المرتبطة بخفض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، كما يساهم فيتامين ج بتعزيز نمو خلايا الدم البيضاء التي تقضي على الخلايا السرطانية المتحولة.
  7. يعالج حصوات المرارة: يساعد مضاد الأكسدة ديليمونين على علاج حصوات المرارة التي تنتج عن تطور رواسب صلبة في المرارة، فقد حيث إن المذيب المستخلص من ديليمونين قد يعوض خيار الجراحة لإزالة حصوات المرارة وبشكل فعال.
  8. يمتلك تأثيراً مضاداً للميكروبات والفطريات: فيحارب الفطريات المقاومة للأدوية والتي تسبب التهابات الجلد.
  9. إزالة الروائح الكريهة: بوضع قشور الليمون في الثلاجة أو قاع سلة المهملات لامتصاص الروائح غير المرغوبة.
  10. تنظيف أوعية المطبخ: يمكن تنظيف الأسطح والأوعية المصنوعة من ستانلس ستيل (بالإنجليزية: Stainless-steel) بنثر بعض الملح عليها وفركها باستخدام قشرة الليمون، ومن ثمّ غسلها بالماء.

قشر الليمون للتنحيف

يمكن استخدام قشور الليمون للتنحيف بسبب احتوائها على البكتين وهو نوع من الألياف الذائبة التي تساعد على خسارة الوزن، ويتركز في قشرة الليمون ولا يوجد في عصيره، بالإضافة إلى مادة البوليفينول التي تقلل من تراكم دهون الجسم، ويمكنك استخدام تلك القشور للتنحيف من خلال إعداد شاي قشر الليمون كما يلي:[3]

  1. تنظيف قشور الليمون.
  2. ثم غليه مع بعض الماء.
  3. يمكن إضافة عصير الليمون مع أي محلي مناسب إلى المزيج بعد إطفاء النار.
  4. هكذا يصبح شاي قشر الليمون جاهزاً للشرب، ويفضل استخدام الليمون الطازج للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

ملاحظة: يجب مراجعة الطبيب قبل البدء باستخدام قشر الليمون لخسارة الوزن في حال وجود مشكلة صحية.[3]

القيم الغذائية لقشر الليمون

بينما تندر السعرات الحرارية في قشور الليمون لكنه يضم نسبة عالية من الألياف والمغذيات المهمة، فتوفر ملعقة واحد من قشرة الليمون المبروش أي حوالي 6 جرام القيم الغذائية التالية:[1]

  1. السعرات الحرارية: عدد 3.
  2. الكربوهيدرات: 1 غرام.
  3. الألياف: 1 غرام.
  4. البروتين: 0 غرام.
  5. الدهون: 0 غرام.
  6. فيتامين ج: 9% من الحصة اليومية الموصى بها.

ملاحظة: كما تحتوي قشرة الليمونة على كمية صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ديليمونين (D-limonene) وهو مركب يعطي لفاكهة الليمون رائحته المميزة ويحمل العديد من الفوائد للصحة.[1]

قشر الليمون للعناية بالبشرة

يضفي قشرة الليمون الصحة والجمال على البشرة فيمكن باستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة التي تحتوي تلك القشرة الحصول على الفوائد الجمالية التالية:[4]

  1. علاج مشاكل القدم: فيمكن إصلاح جفاف الأقدام بوضع قشر الليمون في الجوارب، أو صنع مزيج من قشور الليمون المبشور والفازلين وتطبيقه على القدمين.
  2. صناعة مقشر للبشرة: للحفاظ على البشرة ناعمة وصحية يمكن مزج قطع القشر الناعمة مع نصف كوب من السكر، ومن ثمّ استخدام زيت الزيتون لصنع عجينة وتدليكها على البشرة المرطبة بالماء، ومن ثمّ شطف الجلد وتنظيفه.
  3. علاج بقع الوجه: بوضع قطع صغيرة من القشرة على الوجه لتفتيح بقع الشيخوخة وثم تركه لمدة ساعة وتجنب الخروج إلى الشمس أثناء تطبيق هذا الماسك أو بعده مباشرة.
  4. الحفاظ على صحة البشرة: بسبب وجود أحماض ألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha Hydroxy) في قشرة الليمون، بحيث يمكنكِ أخذ فوائده للبشرة بفركها بلطف على الوجه بعد غسله وتنظيفه جيداً، ثم ترك الوجه بدون غسيل طوال الليل وتجنب الخروج مباشرة للشمس في الصباح إلا بعد غسل الوجه جيداً.
  5. تنظيف الأظافر: يسبب الطلاء -خاصة الداكن- تغيراً في لون الأظافر الطبيعي وإطفاء اللمعة الصحية للأظافر، ويمكن إعادة لونها الطبيعي بفرك قشر الليمون الداخلي على الأظافر.

كيف أحصل على فوائد قشر الليمون؟

يمكن بسهولة إضافة قشرة الليمون إلى الحمية الغذائية، فهناك العديد من الطرق للاستفادة من القشر في بعض الوجبات والمشروبات والحصول على فوائده، ونذكر بعضها:[1]

  1. يمكنك برش القشرة وخلطها ببعض السكر، ثم تركها لتجف واستخدامها لصنع الشاي أو في عجينة الكعك والحلويات بحسب الرغبة.
  2. برش قشر الليمون ورشه على الحساء أو مزجه مع خلطات التوابل أو إضافته إلى المخللات.
  3. تقطيع القشور وخبزها بدرجة 93 درجة مئوية في الفرن ثم إضافتها إلى الشاي.
  4. إضافة القشر الطازج إلى الشاي الساخن.
  5. شراء مسحوق قشور الليمون المجفف الجاهز.

يمكن استهلاك قشور الليمون واستخدامه في المشروبات، للاستفادة من مضادات الأكسدة الموجودة في القشر والضرورية لصحة القلب والجهاز المناعي والمفيدة للوقاية من السرطان، بالإضافة إلى العديد من فوائد قشر الليمون الصحية؛ لذلك لا تتردد في تجربة شرب شاي الليمون أو استخدام قشره في بعض الوصفات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!