;

فوائد ضرب الخصيتين والأضرار: كل ما يهمك معرفته

هل ضرب الخصيتين يسبب العقم؟ وهل له فوائد صحية؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 06 مارس 2024

الخصيتان من أكثر المناطق حساسية للألم عند الرجال، لذلك فإن ضغط الخصية ليس بالأمر العادي أو المضحك، وله عواقب وخيمة على بعض الناس، وقد تسبب بعض الآثار الجانبية التي لا يمكن علاجها.

تابع قراءة المقال لمعرفة أضرار ضرب الخصيتين، وهل ضرب الخصيتين يسبب العقم؟ وهل توجد فوائد لضرب الخصيتين؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما هما الخصيتان؟

الخصيتان (بالإنجليزية: Testicles) هي غدد تناسلية ذكرية، مسؤولة عن إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون، وهما مغطاتان من الخارج بكيس جلدي يتدلى إلى خارج تجويف البطن، يسمى بكيس الصفن، وهما مسؤولتان عن إنتاج الحيوانات المنوية التي تخصب بويضة المرأة أثناء الجماع. [1]

أضرار ضرب الخصيتين

من المؤكد أن ضرب الخصيتين يسبب ألمًا مبرحًا، وقد يسبب بعض الأضرار طويلة الأمد في حال كانت الضربة قوية. يعود الألم الشديد في الخصيتين عند التعرض لضربة إلى وجود الكثير من النهايات العصبية في هذه المنطقة الصغيرة، مما يؤدي إلى زيادة حساسية الخصيتين للألم.

قد يسبب ضرب الخصيتين أضرارًا مثل: [1] [2]

  • الألم الشديد.
  • ظهور كدمات على الخصيتين.
  • تورم الخصيتين.

أضرار ضرب الخصيتين

من الممكن أن يسبب ضرب الخصيتين أضرارًا طويلة الأمد في الخصية أيضًا، مما يتطلب الرعاية الطبية. من أضرار ضرب الخصية طويلة الأمد: [2] [3]

  • تمزق الخصية: وهي حالة تصيب ما يقارب 50% من الأشخاص الذين تعرضوا لضربة على الخصيتين، وهي تمزق في الألياف التي تغلف الخصية، مما يسبب تلفها.
  • التواء الخصية: تحدث هذه الحالة عندما تلتف الخصية حول الحبل المنوي، مما يسبب الألم الشديد، ويتطلب التواء الخصية التدخل الجراحي لعلاجه. 
  • التهاب البربخ: يحدث التهاب البربخ عند ما يقارب 25% من الأشخاص الذين تعرضوا لضرب الخصيتين، وهو التهاب القناة التي تحمل الحيوانات المنوية المخزنة.

شاهدي أيضاً: علاج ألم الخصيتين

هل ضرب الخصية يسبب العقم؟

قد يتساءل المرء ما إن كان الضرب على الخصيتين يسبب العقم، في الواقع يمكن أن تتسبب ركلة سريعة على الخصيتين أو أي صدمة قوية لهما، في إلحاق الضرر بأي من محتويات كيس الصفن، خاصةً إذا تمزق الغطاء الواقي أثناء العملية.

والعقم هو احتمال وارد في حال لحق ضرر كبير بالخصيتين، وذلك نتيجة لحدوث تلف دائم بسبب تمزق الخصية. كما نعلم فإن الخصية مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، مما قد يؤثر على الخصوبة.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبب الصدمة التهاب البربخ، وهو التهاب أنبوب في الجزء الخلفي من الخصيتين يخزن ويحمل الحيوانات المنوية، وإذا تُرك دون علاج، فقد يؤدي إلى انكماش الخصيتين وموت أنسجة الخصية والعقم.

وإن ألم ضرب الخصية أو ركل الخصية، يجب أن يهدأ في غضون ساعة تقريباً. فإذا استمر أكثر من ساعة أو كان مصحوباً بأعراض أخرى، عندها يمكن أن يكون علامة على إصابة خطيرة تتطلب علاجاً فورياً، ويجب عندها مراجعة الطبيب فوراً، ومن أهم أعراض ضرب الخصيتين التي تتطلب مراجعة الطبيب[3] 

  • استمرار الألم لأكثر من ساعة.
  • الكدمات على إحدى الخصيتين أو كليهما.
  • الغثيان والقيء الذي لا يتحسن.
  • الإصابة بجروح على الأعضاء التناسلية أو حولها.
  • مشكلة في التبول.
  • ظهور الدم في البول.
  • الإصابة بالحمى.

هل ضرب الخصية يسبب العقم؟

هل ضرب الخصيتين يسبب الموت؟

 إن معظم أجزاء جسم الإنسان محمية بالعظام والأنسجة والعضلات، ويمكنها أن تتحمل قدراً كبيراً من الضغوط والضربات.

لكن الخصيتين هذا الجزء الحميم غير محمي، ومجرد ضربة صغيرة لهما يمكن أن يكون لها آثار سلبية، إذ إن اضرار ضرب الخصية وخيمة، عادة ما ينحسر ألم ضرب الخصية، الذي يطلق عليه طبياً "صدمة كيس الصفن الحادة" بأمان دون وقوع مضاعفات، ومع ذلك، يمكن أن تظهر الكثير من المشاكل الخطرة التي يمكن أن تسبب الوفاة: [4]

  • تم العثور على إحدى أولى حالات الوفاة المزعومة الناتجة عن إصابة الخصية في تقرير حالة موجز ولكنه مرعب من عام 1843، والذي نصه: "توجد عادة بربرية، في حالات الشجار، في بعض أجزاء من ألمانيا، تتمثل في الضغط العنيف على الخصيتين، وسجلت عندها حالة موت مفاجئ بسبب هذا النوع من الإصابات، وسقط المريض أرضاً، وأصيب بتشنجات عنيفة، وتوفي في غضون دقائق".
  • كما أبلغ عن نوبة قلبية عانى منها صبي أمريكي يبلغ ثلاثة عشر عاماً أصيب بضربة على الخصيتين نتيجة مزحة من قبل أصدقائه في المدرسة عام 2014، ومع ذلك، أكد الدكتور مارك بجرولين (المدرب الإكلينيكي في طب أورام المسالك البولية في جامعة نيويورك) بخصوص هذه الحادثة، أنه لا يمكنه سوى الاعتقاد بأن المراهق يعاني في الأصل من حالة طبية لم يتم تشخيصها مسبقًا.

لكن في الحقيقة تعتبر هذه الحالات فردية، ولا يمكن التأكد فعلًا من أن السبب في وفاة هؤلاء الأشخاص هو التعرض لضرب الخصية، ويحتاج الأمر إجراء المزيد من الدراسات حول ضرب الخصيتين وزيادة خطر الوفاة بسبب ذلك.

في المحصلة، قد يؤدي ضرب الخصيتين إلى مضاعفات خطيرة، لكن يتفق معظم أطباء المسالك البولية على أن الموت ليس أحدها. [4]

فوائد ضرب الخصيتين بلطف

يمكن للرجل ممارسة بعض الإجراءات الوقائية للمحافظة على صحة الخصيتين، وتشتمل على تدليكهما بلطف باستخدام زيت الزيتون، أو أي نوع آخر من الزيوت الصحية، وشطفهما بالماء بعد ذلك، ومن أهم فوائد ضرب الخصيتين بلطف أو تدليكهما ما يأتي: [5]

  • يعمل على تحفيز إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، وقد يفيد الرجال ممن يعانون من مستويات منخفضة من هذا الهرمون.
  • يساعد على زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى الخصيتين، ومنها إلى الأعضاء التناسلية كافة، وخاصة العضو الذكري، وبالتالي تحسين جودة الانتصاب.
  • يعمل على الوقاية من إصابتهما بالأمراض، كدوالي الخصيتين، نتيجة لتحسين تدفق الدم إليها.
  • يساعد في الكشف المبكر عن سرطان الخصية، من خلال ملاحظة أي تغيير قد يطرأ على الملمس أو الشكل.

فوائد ضرب الخصيتين بلطف

الخاتمة:

في معظم الحالات لا يكون ضرب الخصيتين خطيرًا على الرغم من كونه مؤلمًا للغاية، ولا داعٍ للقلق بشأن ضربة خفيفة على الخصية، حيث عادة ما يكون ذلك نتيجة شد قوي للسحاب، أو اصطدام بالطاولة، وعادة تزول الكدمة وتبدأ بالتلاشي في غضون أسبوع. وإذا كانت الكدمة ناتجة عن تأثير مفاجئ، فقد تعاني من ألم وتورم حاد وتحتاج عندها لمراجعة الطبيب.

الأسئلة الشائعة حول ضرب الخصيتين

1. هل عصر الخصيتين مضر؟

عمومًا، عصر الخصيتين يمكن أن يكون مضرًا ويؤدي إلى إصابتها بالتورم أو النزيف أو الألم، لذلك يجب تجنب تطبيق الضغط الشديد عليها.

2. هل ضربة قوية على الخصية تؤثر على الانتصاب؟

نعم، ضربة قوية على الخصية قد تؤثر على الانتصاب بسبب الألم والتورم وتضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى صعوبة في الانتصاب.

3. ماذا أفعل إذا ضربت على الخصية؟

إذا تعرضت لضربة على الخصية، يجب عليك البقاء هادئًا والاستلقاء بشكل مريح، ووضع كيس ثلج ملفوف في قطعة قماش على المنطقة المصابة لتقليل الانتفاخ والألم، وفوراً استشر الطبيب إذا استمر الألم أو الانتفاخ.

4. لماذا يتألم الرجل عند ضربه على خصيتيه؟

الرجل يشعر بالألم عند ضربه على خصيتيه بسبب وجود العديد من الأعصاب الحسية في هذه المنطقة، وأي تهيج أو إصابة قد يؤدي إلى شعور بالألم الشديد.

5. ماذا تفعل إذا أصبت في الخصيتين؟

إذا أصبت في الخصيتين، يجب عليك البحث عن المساعدة الطبية على الفور، واتباع التوجيهات الطبية لتقديم العلاج المناسب وتقليل أي أضرار محتملة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!