;

فوائد جذور النخيل للصحة والجمال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 02 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023

تعتبر شجرة النخيل من أقدم الأشجار في العالم، إذ تنتشر بكثرة بمختلف الدول كونها تنتج ثماراً مفيدة للجسم، بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن مما يعزز الصحة، كما تساعد بعلاج العديد من الأمراض والاضطرابات، ولا تقتصر فوائد شجرة النخيل على الثمار بل تعتبر جذور النخيل مفيدة للجسم كونها ذات قيمة غذائية عالية، في هذا المقال تعرف على فوائد جذور النخيل وأكثر.

جذور النخيل

تتكون شجرة النخيل من الجذع والأوراق والزهور ورأس النخلة والثمار، إضافة إلى جذور النخيل التي تعمل على تثبيت الشجرة في التربة، وتنتشر الجذور أفقياً حول الشجرة وتتجدد باستمرار لمساعدة النبات في الحصول على التغذية المناسبة. [1] [2]

من وظائف جذور النخيل امتصاص الماء والعناصر الغذائية حتى تنمو الشجرة؛ مما يجعل للجذور فوائد طبية متعددة يمكن الاستفادة منها بفضل امتصاصها للفيتامينات والمعادن التي تتغذى عليها شجرة النخيل، إذ استخدمت منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض كونها غنية بالزنك والنحاس وغيرها من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. [1] [2]

القيمة الغذائية لجذور النخيل

تعتبر جذور النخيل ذات قيمة غذائية عالية كونها تحتوي على الدهون والعديد من المعادن مثل النحاس والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والزنك إضافة إلى الفيتامينات، وتوفر 3.5 أوقية (100 غرام) من جذور النخيل ما يلي: [3]

السعرات الحرارية 36 سعرة
البروتين 4 غرامات
الدهون غرام
الكربوهيدرات 4 غرامات
الألياف 4 غرامات
البوتاسيوم  %38 من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم
الفوسفور  %20 من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم
النحاس %70 من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم
الزنك %36 من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم

فوائد جذور النخيل للصحة

إن جذور النخيل غنية بالفيتامينات والمعادن مما يجعلها ذات فوائد عديدة للصحة منها: [3]

  1. الحفاظ على صحة القلب: إن جذور النخيل تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن، فضلاً عن انخفاض عدد السعرات الحرارية الموجودة فيها؛ مما يجعلها مفيدة لصحة القلب وحمايته من الأمراض.
  2. خفض الوزن: تساعد جذور النخيل على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، كونها تحتوي على الألياف التي تقلل الشهية، كما أن هذه الجذور منخفضة السعرات الحرارية.
  3. تساعد بالتحكم في ضغط الدم: تعتبر مصدراً غنياً بالمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والنحاس والفوسفور والزنك؛ مما يساعد في التحكم بضغط الدم، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.
  4. تساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء: وكذلك حماية الخلايا العصبية من أي أضرار.
  5. تعزز وظيفة المناعة: تقوي المناعة بالجسم كونها تحتوي على الحديد والنحاس.
  6. تعزز قوة العظام والأسنان: نتيجة غناها بالفوسفور الذي يستخدمه الجسم أيضاً لإنتاج البروتينات التي تعزز نمو الخلايا والأنسجة.
  7. تساعد في علاج البواسير: بفضل المعادن التي تحتويها، لكن هذا الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات العلمية.

فوائد جذور النخيل للبشرة والشعر

تعود شجرة النخيل بالعديد من الفوائد على البشرة والشعر كونها مليئة بالعناصر الغذائية، إذ يستخرج زيت من لب جذور النخيل يحقق للبشرة والشعر الفوائد التالية: [4] [5] [6]

  1. مكافحة الشيخوخة: يحتوي زيت جذور النخيل على مادة التوكوترينول (بالإنجليزية: Tocotrienol) وتنتمي لعائلة فيتامين ه وهي واحدة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد البشرة على محاربة الجذور الحرة المضرّة بالجلد وتسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  2. التطهير والترطيب: يساعد على إزالة الزيوت الزائدة والأوساخ من الشعر والجلد، كما أنه يحتوي على عامل إعادة ترطيب مفيد للشعر والجلد، ويوفر خصائص ترطيب عميقة تجعل البشرة ناعمة ونضرة.
  3. الحصول على شعر صحي: يحتاج الشعر إلى فيتامين أ وفيتامين ه القابل للذوبان لتغذية الجذور وفروة الرأس، كما أن زيت النخيل غني بفيتامين ه، وبمضاد الأكسدة بيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene) الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ وهما مفيدان للبشرة.
  4. يساعد على تحسين نمو الشعر والتخلص من تقصفه: كما يعمل زيت جذر النخيل على تكثيف الشعر والتقليل من تساقطه.
  5. يحمي فروة رأسك من الشمس: إن غنى زيت النخيل بفيتامين ه والتوكوفيرول -أحد أشكال فيتامين ه- يساعد في حماية فروة رأسك من أشعة الشمس.
  6. ينشط بصيلات الشعر: يساعد على تعزيز نمو خلايا بصيلات الشعر مما يؤدي إلى شعر أقوى وأكثر كثافة.
  7. الوقاية والعلاج من الأضرار البيئية: يعتبر زيت النخيل مصدراً رئيسياً لمضادات الأكسدة، كذلك المغذيات النباتية مثل التوكوترينول، والتوكوفيرول، والكاروتينات والفيتوستيرول والسكوالين، وجميع هذه العناصر مفيدة للشعر وتحميه من العوامل الخارجية.

أضرار جذور النخيل

لم تدرس أضرار جذور النخيل على الجسم بشكل موسع، لكن هناك بعض الأضرار الشائعة التي قد يسببها منها: [1] [3]

  • تشنجات وآلام في المعدة.
  • القيء والغثيان.
  • الإمساك.
  • يسبب بعض التفاعلات في المعدة مما يؤثر على القولون.
  • الشعور بالنعاس والدوار.
  • ارتفاع ضغط الدم في حال تناوله مع أدوية الضغط.

فوائد جذور النخيل متعددة للجسم بأكمله والقيمة الغذائية لجذور النخيل كبيرة لما فيها من فيتامينات ومعادن مهمة للعمليات الحيوية بالجسم وكذلك الشعر والبشرة، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها تجنباً لأي ضرر وخاصة في حال المعاناة من أمراض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!