;

فوائد اليانسون وقيمه الغذائية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 28 ديسمبر 2022
فوائد اليانسون وقيمه الغذائية

اليانسون أحد النباتات المشهورة والمتداولة منذ القدم، وله العديد من الاستعمالات المنزلية والطبية، وانتشر في إسبانيا ومصر وكذلك غرب آسيا والمكسيك والشرق الأوسط، تعرف في هذا المقال على عشبة اليانسون وقيمتها الغذائية وكذلك فوائد شرب اليانسون وأكثر.

عشبة اليانسون

اليانسون (بالإنجليزية: Anise) يعرف بعدة أسماء هي الينسون أو أنيسون وكذلك يطلق عليه كمون حلو أو الحبة الحلوة في بلاد المغرب، هو نبات مزهر موطنه الأصلي منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب غرب آسيا وله العديد من الاستخدامات، واليوم تنتشر زراعته على نطاق واسع في العديد من مناطق العالم، ويستخدم في العديد من المجالات ومن أهم هذه المجالات: [1]

  • المجال الطبي إذ تستخدم مستخلصات بذور اليانسون والزيت المستخرج منها إضافةً إلى الجذور والأوراق في صناعة العديد من الأدوية.
  • مجال الأطعمة يستخدم كتوابل إذ يمتلك طعم حلو وعطري يشبه طعم عرق السوس الأسود.
  • يشيع استخدامه في بعض المشروبات.
  • يستخدم في صناعة منتجات الألبان والحلويات ومعطرات النفس.
  •  يستخدم كعطر في تصنيع الصابون والكريمات والعطور.

ما فوائد اليانسون

فوائد اليانسون للصحة عديدة، وتشمل جميع جسم الإنسان وأهمها: [2]

  • يستخدم مدر للبول.
  • مضاد للأكسدة والالتهابات والأمراض الجرثومية.
  • مضاد للصرع والنوبات الهيستيرية.
  • مفيد لصحة جهاز التنفس كما يستخدم كطارد للبلغم.
  • يستخدم للعناية بالبشرة فهو يحافظ على نظارتها ويخفف التجاعيد.
  • يحسن الهضم نظراً لأنه يعزز ميزات الجهاز الهضمي، ويعالج الإمساك.

القيمة الغذائية لليانسون

اليانسون ذو قيمةٍ غذائية عالية فهو مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها: [3]

  1. يعد مصدراً غنياً بالعديد من فيتامينات ب المعقدة الأساسية مثل البيريدوكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين، فالبيريدوكسين (فيتامين ب6) يساعد على زيادة مستويات GABA الكيميائية العصبية في الدماغ.
  2. يعد أحد المصادر المهمة للمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم، فعند تناول ملعقتين كبيرتين من بذور اليانسون يمكنك الحصول على حوالي 30٪ من كمية الحديد الذي تحتاجها في اليوم.
  3. تحتوي بذور اليانسون على أعلى تركيز للزيوت؛ لهذا السبب يستخرج زيت اليانسون المنتج تجارياً بشكل أساسي من البذور.

أنواع اليانسون

توجد بعض الأنواع المختلفة في التركيب والاستخدامات وهي: [4]

اليانسون الشائع أو اليانسون العادي

يأتي من نبات يتبع الفصيلة الخيمية (الاسم العلمي: Pimpinella Anisum)، وهو نبات حولي يعيش سنة واحدة، ويستخدم في تحضير شاي اليانسون وصنع الخبز فضلاً عن استخدامه كبديل لعرق السوس في صناعة الحلوى، وتمتلك بذور اليانسون العديد من الاستخدامات كحبوب كاملة أو بعد طحنها. [4]

اليانسون النجمي

يطلق على اليانسون النجمي (بالإنجليزية: Star Anise) ويؤخذ من شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي الصين وفيتنام، حيث تؤخذ الثمار الخضراء غير الناضجة لتلك الشجرة ثم تجفف تحت أشعة الشمس إلى أن تصبح صلبة وجافة، وبالإمكان استعمال ثمار اليانسون النجمي المجففة كاملة أو مطحونة. [4]
له نوعان اليانسون النجمي الصيني وهو شائع الاستخدام في مجالات مختلفة، واليانسون النجمي الياباني وهو سام ويستخدم في تحضير البخور أو المبيدات الكيماوية. [4]
ولليانسون النجمي نكهة عرق السوس مثل اليانسون العادي ولكن النكهة تكون أقوى وأكثر فاعلية، وغالباً ما يستخدم في المأكولات الآسيوية وهو المكون الرئيسي في مسحوق التوابل الخمسة (مسحوق الخمس بهارات الصينية). [4]

طريقة عمل اليانسون

شاي اليانسون من أكثر استخدامات اليانسون شيوعاً، وله العديد من الفوائد لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب الشعب الهوائية، والغثيان. [5]

المكونات

لتحضير كوب من شاي اليانسون تحتاجين إلى: [5]

  • أوراق اليانسون المجففة أو الطازجة.
  • كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير

  1. اغلي الماء ثم ضعيه في كوب، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من أوراق اليانسون المجففة أو 3 ملاعق صغيرة من أوراق اليانسون الطازجة المهروسة إلى كوب الماء المغلي.
  2. اتركي المزيج لبضع دقائق حتى ينقع؛ ليصبح بعدها جاهزاً للشرب. [5]

كما يمكن تحضير شاي اليانسون بالحليب، وذلك باتباع نفس الخطوات مع استخدام الحليب بدلاً من الماء. [5]

الجرعة الموصى بها من اليانسون

تفتقر البحوث السريرية لدعم الاستخدامات التقليدية واسعة النطاق لليانسون؛ فقد أجريت دراسات محدودة على تأثيره العلاجي في اضطرابات الجهاز الهضمي وانقطاع الطمث، أما مقدار الجرعة الموصى بها في كلتا الحالتين فهي على الشكل التالي: [6]

  1. الجرعة الموصى لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي: بينت الدراسات السريرية أن الكمية المسوح بها من اليانسون لمعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي هي 3 غرامات بعد كل وجبة (3 مرات في اليوم) مدة 4 أسابيع لعلاج عسر الهضم.
  2. الجرعة الموصى بها لمعالجة أعراض سن اليأس: تناولي كبسولات تحتوي على 330 ملليغراماً من مكمل اليانسون 3 مرات يوميا مدة 4 أسابيع.

تفاعلات اليانسون مع الأدوية

قد تتفاعل مكملات اليانسون مع بعض الأدوية؛ لذا تجنبي استخدام اليانسون مع أي نوع من العلاج الهرموني، بما في ذلك هرمون الإستروجين أو حبوب منع الحمل. [7]
قد يحاكي اليانسون عمل هرمون الاستروجين وقد يقلل من فعالية العلاجات القائمة على الهرمونات. [7]
كما ينبغي الحذر من تفاعل اليانسون مع أدوية الجهاز العصبي. [7]

أضرار اليانسون

على الرغم من أن اليانسون له الكثير من الفوائد، إلا أن الإفراط في استخدامه له العديد من الأضرار أهمها: [8]

  1. الغثيان: على الرغم من استخدام اليانسون في علاج الغثيان، إلا أن الجرعات الكبيرة يمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيء الشديد، خاصة عند تناول زيت اليانسون بدلاً من شرب منقوع أو شاي مصنوع من بذور اليانسون.
  2. تلف الأعصاب والأنسجة العصبية: يمكن أن يؤدي تناوله بجرعات عالية إلى تلف الأعصاب وهذا ما يسمى بالتأثير السام للأعصاب، ومن أبرز أعراضه التشتت والصداع والهيجان.
  3. التغيرات الهرمونية: يحتوي اليانسون على الأنثول وهو هرمون نباتي مشابه للإستروجين، ويمكن أن تؤدي الجرعات المتكررة منه إلى رفع مستويات هرمون الإستروجين، ويوصى بتجنب الإفراط في تناوله من قبل النساء الحوامل والأطفال، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الإستروجين أيضاً إلى الصداع.
  4. حساسية الجلد: يمكن أن يسبب تهيج الجلد عند استخدام زيت اليانسون لعلاج حب الشباب الخفيف وكمضاد للأكسدة مما يسبب الطفح الجلدي، كما أنه يسبب حساسية للضوء أو حساسية من الشمس.
  5. الوذمة الرئوية: قد يسبب الإفراط في تناول زيت اليانسون الوذمة الرئوية حيث يتراكم السائل في الرئتين مما يسبب ضيقاً شديداً في التنفس.

يعد اليانسون نبتةً هامة جداً إذ إن له العديد من الفوائد فضلاً عن قيمته الغذائية العالية؛ ولكن بنفس الوقت هناك العديد من المحاذير عند استخدامه من حيث حجم الجرعة الموصى بها وتفاعلاته الدوائية، فكن حريصاً على تضمينه في نظامك الغذائي ولكن من دون الإفراط في تناوله.