;

فوائد الليمون الأسود لدعم صحة القلب والدماغ

فوائد الليمون الأسود للقولون ودعم صحة القلب والدماغ والعظام و رفع المناعة مع توضيح طرق استخدام الليمون المحفف وطريقة عمل شاي اللومي.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 16 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024

الليمون الأسود (Black Limon) أو الليمون المجفف هو أحد التوابل المستخدمة في الأطباق العربية التي تحتاج إلى النكهات المميزة والغنية مثل الكبسة.

يتوفر بكثة في الأسواق، كما بدأت بعض الدول مثل عمان بتجفيفه وتوزيعه، وبما أنه يصنع من الليمون فله نفس خصائص الحمضيات المفيدة للصحة، وسنتحدث في هذه المادة عن فوائد الليمون الأسود.

ما هو الليمون الأسود؟

يشتهر استخدام الليمون الأسود في المطبخ الفارسي والعربي خاصة في الكويت والعراق، ويطلق عليه لومي، أو ليمون أسود، أو ليمون مجفف، وقد طورت عمان طريقة تجفيف خاصة لليمون الصغير منتجةً صنف يطلق عليه لومي عماني، أما في العراق فيسمى نومي بصرة لأنه وصل إلى البلاد من عمان والهند عبر ميناء البصرة، وهو الميناء العراقي الوحيد المطل على الخليج.

وتعد كل من الهند وإيران موطنان لليمون الأسود، الذي يتألف من حبات ليمون صغيرة تتدرج من اللون الرمادي البني إلى الأسود، وهو يصنع بغلي نوع من الليمون الطازج بالماء المملح وتركه ليجف تحت أشعة الشمس حتى يصبح أسود اللون معطياً نكهة فريدة ومنعشة ولذيذة، يستفاد منها كتوابل لتحضير الكثير من الأطباق الشهية.

هذا ويختلف الليمون الذي يصنع منه الليمون الأسود عن الليمون الحمضي الذي نستهلكه في المنزل.[1][2]

فوائد الليمون الأسود

تتعد فوائده للصحة العامة، فهو مصدر غني بالفيتامينات خاصة كل من فيتامين ج، وفيتامين د، بالإضافة للعديد من المعادن وأهمها الكالسيوم والبوتاسيوم؛ لذلك يعد الليمون المجفف مناسباً لعلاج بعض الحالات الصحية بسبب قيمته الغذائية العالية ونلخص أبرز تلك الفوائد كالتالي: [2] [3]

  1. مفيد لصحة القلب: يستطيع معالجة ومنع أمراض القلب لأنه غني بالبوتاسيوم الممتاز لعضلة القلب، وتنظيم عملية ضخ الدم، وخفض الضغط، وتقليل نسبة الكوليسترول.
  2. يطهر الجسم من السموم: يحتوي اللومي على خصائص كثيرة ضد البكتيريا الضارة والسموم الأخرى، فهو فعال لإزالة السموم من الجهاز الهضمي.
  3. يساعد في الوقاية من أمراض الأمعاء: حيث هذا النوع من الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج المفيد لتطهير الأمعاء.
  4. مصدر كبير للفيتامين د: يحتوي على فيتامين د بكثرة، بالإضافة إلى الكالسيوم وفيتامين ج المفيدة لتقوية العضلات والوقاية من هشاشة العظام وتقوية الأسنان.
  5. يعوض جسم المرأة الحامل بالعناصر الغذائية: التي فقدتها خلال الحمل فيعمل فيتامين ج على تحسين جهاز المناعة لدى الحامل وتحسين القدرة الجسدية؛ لتحصل على الطاقة الضرورية لرعاية الطفل بعد الولادة.
  6. له خصائص مضادة للسرطان: فيحتوي الليمون الأسود على خصائص تمنع تغير الحمض النووي وتوقف انقسام الخلايا السرطانية، و جدير بالذكر أن هذه الخاصية تفتقر إلى الدراسات المناسبة لإثبات فعاليته كمضاد للسرطان.
  7. غني بالمعادن: يعد اللومي مصدراً ممتازاً لكل من حمض الفوليك، وفيتامين ب، و الأحماض الأمينية والمعادن، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، التي تساعد على إنتاج خلايا جديدة.
  8. يقاوم الالتهاب ونزلات البرد: فهو يفيد لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الالتهابات الفيروسية بسبب احتوائه على فيتامين ج.
  9. يعزز نظام الهضم الصحي: فيعالج الليمون المجفف الإمساك ويساهم في فتح الشهية.
  10. يقوي وظائف الدماغ: ويزيد نشاطه نتيجة وجود مادة الريبوفلافين في مكوناته.

فوائد الليمون الاسود للقولون

فوائده لعلاج مشاكل القولون

يوجد العديد من فوائد ليمون أسود للقولون فهو يساهم في علاج القولون العصبي بالإضافة لحالات القولون المختلفة، ويمكن بتناول اللومي حصد منافعه التالية للقولون:[4]

  1. يقضي على البكتريا والجراثيم الموجودة في الأمعاء والناتجة عن تحليل وهضم الطعام.
  2. يعمل كمهدئ ويحفز الإحساس بالطاقة الإيجابية ويخفف الإجهاد والأرق.
  3. يحسن ليونة أنسجة الأمعاء ويعالج مختلف اضطرابات المعدة.
  4. يساهم في حرق الدهون وتقليل الكوليسترول.
  5. يحفز المعدة عل إزالة الفضلات.

وصفة الليمون المجفف للقولون

وللاستفادة من خصائص الليمون الأسود لعلاج وتخفيف مشاكل القولون العصبي يمكن تطبيق الوصفة التالية وشربها قبل ساعة من كل وجبة لمدة شهر:[4]

  1. اطحن خمس حبات من الليمون الأسود.
  2. جهز ملعقة من السكر.
  3. امزج المكونات في كوب من الماء.

كيفية استخدام الليمون الأسود

يستخدم نومي البصرة أو اللومي في اليخنة، أو الحساء، أو مع السمك واللحوم المشوية، كما يمكن وضعه مع ماء طبخ الأرز، فهو يضفي إلى مختلف الأطباق مرارة طفيفة فطعمه أكثر خفة من نكهة الليمون، ذلك لأن التخمير الطفيف للفاكهة المجففة يزيد من تركيز نكهة الحمضيات فيها، وللاستفادة من النكهة الشهية لليمون المجفف في مختلف الأطباق يمكن اتباع إحدى الطرق التالية لإضافته بصورة تضمن الحصول على نكهته المثالية في وصفات الطعام:[2]

طرق الاستخدام

  1. استخدام مطحنة القهوة الكهربائية أو الهاون أو الخلاط لتحويل قطعة الليمون الأسود إلى بودرة يمكن إضافتها إلى الصلصات أو اللحوم المشوية أو حتى الكعك.
  2. تقطيع حبة الليمون إلى النصف وإزالة الجزء الصلب المركزي قبل وضع الليمون الأسود مع الحساء أو الأرز.
  3. سحق مركز الليمون وإضافته إلى الصلصة وترك القشرة الخارجية للاستخدام في أطباق أخرى.
  4. تركها كاملة وثقبها بواسطة السكين وإضافتها إلى الماء أثناء الطهي.
  5. سحق الليمونة ووضعها مع الطبق.[2]

طريقة عمل شاي الليمون الأسود

هذا ويمكن إعداد شاي الليمون الأسود الذي يسمى في العراق شاي نومي بصرة أو شاي حمود، وهو شاي لاذع يشرب حاراً أو طازجاً في الصيف حيث يكون أقل مرارة، وتتألف الخطوات كالتالي:[2]

  1. غلي لتر وربع تقريباً من الماء.
  2. ثقب قطعتين من الليمون الأسود باستخدام السكين.
  3. وضع الليمون الأسود مع الماء المغلي لمدة 15 دقيقة على نار هادئة.
  4. تصفية الليمون وسكبه في كأس مناسب.

ملاحظة: ومن الممكن شرب الليمون ساخناً أو انتظاره حتى يبرد.[2]

تتعد طرق إضافة الليمون الأسود (اللومي أو اللايم المجفف) إلى الأطباق الشهية من الأرز والحساء، لكن النتيجة تتضمن دائماً الكثير من الطعم اللذيذ والنكهة المميزة، بالإضافة للفائدة الكبيرة لبضع حبات من الليمون الصغير المجففة؛ لذلك لا تتردد بإضافتها إلى قائمة بهاراتك المفضلة للاستفادة من منافعه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!