;

فوائد الكزبرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 يناير 2023

الكزبرة (بالإنجليزية: Coriander) هي عشبة عطرية من عائلة نباتات (Apiaceae)، تُستخدم في جميع أنحاء العالم، عرفها البشر منذ الألف الخامس قبل الميلاد، يُقال إنها من بين النباتات التي نمت في حدائق بابل المعلقة الأسطورية.

نناقش في هذه المقالة فوائد الكزبرة الصحية والتي تشمل جميع أجزاء نبات الكزبرة من أوراق وسيقان وبذور، 

القيمة الغذائية للكزبرة

يستخدم نبات الكزبرة في المجموع من أوراقه إلى البذور، كما تُستخدم الكزبرة في الطب التقليدي مثل الأيورفيدا (الطب الهندي القديم)، وجاءت تلك الأفضلية في الاستخدام لما تحتويه بذور الكزبرة من عناصر غذائية هامة: يحتوي كوب من الكزبرة الخضراء النيئة على:[1]  [2]

القيمة الغذائية في كوب من الكزبرة الخضراء النيئة

  • السعرات الحرارية: 3.68 سعرة حرارية.
  • الدهون: 0.083 غرام.
  • الكربوهيدرات: 0.587 غرام.
  • البروتين: 0.341 غرام.
  • فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والكولين، وبيتا كاروتين.[1]

القيمة الغذائية في ملعقة صغيرة من الكزبرة المجففة

  • السعرات الحرارية: 2.
  • البروتين: أقل من 1 غرام.
  • الدهون: أقل من 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: أقل من 1 غرام.
  • الألياف: أقل من 1 غرام.
  • السكر: أقل من 1 غرام.[2] 

الفوائد الصحية للكزبرة وبذور الكزبرة

تحتوي الكزبرة وبذورها الجافة على الفيتامينات والمعادن، فيما يلي فوائد الكزبرة الجافة وفوائد الكزبرة الخضراء للصحة العامة:[2] [3] [4]

  1. تحتوي الكزبرة على مضادات الأكسدة: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة على إزالة الجذور الحرة من جسمك، وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وعلامات الشيخوخة.
  2. تقلل الكزبرة مخاطر الإصابة بأمراض القلب: تحتوي الكزبرة على فيتامين ك الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في طرد الصوديوم الزائد عن طريق البول، كما أنها تخفض الكوليسترول الضار LDL، وتقلل ضغط الدم؛ مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  3. تخفض الكزبرة معدل السكر المرتفع في الدم: تساعد في تنشيط الإنزيمات لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم بشكل فعال.
  4. تعزز الكزبرة صحة العين: يساعد فيتامين أ في الكزبرة على تغذية شبكية العين، ويحافظ على رطوبتها، ويساعد بشكل عام على حماية رؤيتك، كما أنها تحتوي على البيتا كاروتين، الذي يعكس نقصه ضعف البصر لدى المرضى المسنين.
  5. تقوي الكزبرة جهاز المناعة: تحتوي الكزبرة على فيتامين ج المهم لجهاز المناعة؛ فيساعد استهلاك ما يكفي من فيتامين ج في الحفاظ على خلايا الدم البيضاء في حالة عمل جيدة ويساعد في امتصاص الحديد.
  6. تحافظ الكزبرة على صحة الجلد: تساعد خصائص الكزبرة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في مواجهة مشاكل الجلد الشائعة، مثل: الطفح الجلدي، والأكزيما، والجفاف، والحكة، كما يساعد حمض اللينوليك الموجود في بذورها على تهدئة تهيج الجلد، بالإضافة إلى  مساعدة فيتامين ج في التئام الجروح وإنتاج الكولاجين، وتقلل التورم الناجم عن وظائف الكلى أو فقر الدم، من خلال إفراز الماء الزائد عن طريق البول، فيحافظ على الجلد متماسكاً.
  7. تحسن صحة العظام: يساعد فيتامين ك عظامك على إصلاح نفسها؛ مما يساعد على منع مشاكل مثل هشاشة العظام.
  8. تحارب الالتهابات: تحتوي على عوامل مضادة للميكروبات فعالة، ويحتوي زيت بذور الكزبرة على مركبات مضادات حيوية؛ لذلك فهي تستخدم في علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية والخميرة.
  9. فوائد بذور الكزبرة الجافة للهضم: حيث تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، فتحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي لتنظيم حركات الأمعاء، كما تشجع الخصائص المضادة للأكسدة على إطلاق العصارات الهضمية، فتساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتخفيف الألم والغازات.
  10. قد تمنع الكزبرة السرطان: يمكن أن يساعد الكورتيزون في علاج السرطان بفضل قدرته المضادة للأكسدة، أظهرت الدراسات التي أجريت على مستخلصات جذر الكزبرة أنها غنية بالكورتيزون الذي يمكن أن يمنع تلف الحمض النووي وتكاثر الخلايا السرطانية.
  11. تحسن بذور الكزبرة صحة الفم: تحتوي على مكون يسمى السترونيلول (بالإنجليزية: Citronellol) يعمل كمطهر، ويظهر آثاراً مضادة للميكروبات تساعد في منع تفاقم التقرحات في الفم، كما أنه يسرع عملية الشفاء لأنه ينعش التنفس.
  12. تمنع الكزبرة فقر الدم: يدعم عنصر الحديد الموجود في الكزبرة صحة الدم، ويساعد على زيادة الطاقة، ويدعم الأداء السليم لأعضاء الجسم.
  13. تعالج الكزبرة الحساسية: أظهرت الأبحاث أن الكورتيزون يحتوي على مضادات الهيستامين القوية التي تقلل من شدة الحساسية، وحمى القش، وتقلل تورم الغدد الموجودة في الحلق بسبب حساسية الطعام والحشرات.
  14. تخفف الكزبرة من مشاكل الدورة الشهرية: تحتوي على مركبات تحفز الغدد الصماء وتشجعها في الحفاظ على التوازن السليم للهرمونات، مما يقلل من الانتفاخ وتقلصات الدورة الشهرية والتدفق الزائد والدورات غير المنتظمة.
  15. تخفف الكزبرة التوتر: يساعد الكورتيزون في الكزبرة؛ على تهدئة الأعصاب وتقليل أعراض التوتر، كما تحتوي على فيتامين ب وهو داعم جيد للدماغ.
  16. تمنع الكزبرة التسمم الغذائي والعدوى: تحتوي على مادة دوديسينال (بالإنجليزية: Dodecenal)، وهو مضاد حيوي يعالج الأمراض التي تنقلها الأغذية، وخاصة السالمونيلا، وتحتوي على العناصر المضادة للميكروبات التي تحارب العديد من التهابات الجسم.
  17. تقوي بذور الكزبرة الشعر: بذور الكزبرة غنية بمجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية، التي تقوي بصيلات الشعر، وتعزز نمو الشعر وتوقف الشيب المبكر، كما يخفف عصير الكزبرة من تساقط الشعر، اسحقي بعض أوراق الكزبرة الطازجة، وأضيفي الماء لتشكيل عجينة، ضعيها على الشعر لمدة ساعة، استخدميه مرتين بالأسبوع.

فوائد الكزبرة لإنقاص الوزن

تساعدك أوراق وبذور الكزبرة الجافة على إنقاص الوزن للأسباب التالية: [5]

  1. الكزبرة منخفضة السعرات الحرارية: تعزز فقدان الوزن وتقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  2. تحتوي بذور الكزبرة على الألياف: تساعد على هضم الكربوهيدرات غير القابلة للهضم والتي تتطلب طاقة، وتزيد من عملية التمثيل الغذائي مع قمع الشهية بشكل عام.
  3. الكزبرة مدر للبول: تساعد في إنقاص الوزن عن طريق إزالة الماء الزائد والسموم والفضلات من الجسم وهو ما يعد من فوائد الكزبرة الخضراء للكلى، كما يسرع نبات الكزبرة عملية تفريغ القناة الهضمية، مع القضاء على احتباس الماء وتأثير الانتفاخ.
  4. يساعدك شرب ماء الكزبرة في الصباح؛ على تحسين عملية الهضم طوال اليوم وزيادة عملية التمثيل الغذائي.

استخدامات الكزبرة

يمكنك أن تستهلك الكزبرة بطرق مختلفة، فيما يلي الطرق الثلاث الأكثر شيوعاً لإدراج الكزبرة في نظامك الغذائي: [1]

  1. صلصة أوراق الكزبرة: اسحق القليل من أوراق الكزبرة الطازجة لعمل معجون ناعم، أضف الليمون والملح فيه للنكهات، استمتع بصلصة الكزبرة مع الوجبات الخفيفة.
  2. زيت بذور الكزبرة: طبقيه على فروة رأسك، واخلطي زيت الكزبرة مع جوز الهند أو زيت الزيتون ودلكي فروة رأسك به.
  3. شاي الكزبرة: أضيفي نصف ملعقة من بذور الكزبرة إلى كوبين من الماء المغلي، صفي البذور واشربي الخليط لفوائدها الصحية.
  4. بذور الكزبرة: تستخدم في صناعة الحلويات، والطعام، والسجق، والخبز الحلو، ومحليات الكيك، وتستخدم كتوابل عطرية، في الطبخ والصلصات والكاري.

أضرار الكزبرة

تعتبر الكزبرة آمنة بشكل عام للاستهلاك، عليك فقط أن تأكلها باعتدال، لتجنب بعض الآثار الجانبية، مثل: [6]

  1. الحساسية، تجنب تناول الكزبرة إذا كانت بشرتك فاتحة، ويمكنك في هذه الحالة استخدام واقي الشمس بالخارج وارتداء ملابس واقية.
  2. قد يسبب نبات الكزبرة الحساسية عن طريق ملامسته للجلد.
  3. بما أن الكزبرة تخفض نسبة السكر في الدم؛ فيجب التوقف عن تناول الكزبرة قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

يمكنك بسهولة إضافة بذور الكزبرة المجففة أو أوراق الكزبرة الخضراء الطازجة إلى نظامك الغذائي، لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية للجسم.