;

فوائد الجريب فروت للرجيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو 2020
فوائد الجريب فروت للرجيم

عندما تفكرين في الرجيم، فإن أول ما يخطر في بالك هو الخضروات والفواكه الخفيفة والمشبعة، وحتى لا نطيل عليكِ الحديث، سنوافيكِ اليوم بفوائد الجريب فروت للرجيم.

شاهدي أيضاً: رجيم البروتين .. رجيم سريع المفعول

الجريب فروت

الجريب فروت هو فاكهة حمضية ذات نكهة يمكن أن تتراوح بين المر والحامض. يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ويمكن استهلاك الفاكهة كاملة أو كعصير أو لب.

ظهر الجريب فروت لأول مرة في القرن الثامن عشر، وأطلق الناس عليه اسم "الجريب فروت" لأنه ينمو في عناقيد تشبه العنب.

قد تساعد العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجريب فروت على تعزيز صحة البشرة وحمايتها من الظروف المختلفة، وقد يلعبو أيضاً دوراً في الحفاظ على الوزن.

فيما يلي بعض النصائح لشراء الجريب فروت وتخزينه:

  • اشتري الجريب فروت في الشتاء، حيث تنضج ثمار الحمضيات في هذا الوقت، ومن المرجح أن تكون طازجة وممتازة.
  • اختاري ثمرة جريب فروت ثقيلة الوزن وذات الحجم الصغير والقشرة الناعمة، لأنها سيكون بداخلها نسبة كبيرة من العصير.
  • في حال امتلاكك لشجرة جريب فروت، فاحصدي ثمار الجريب فروت الناضجة، لأنها لا تنضج بعد قطفها، وحتى عند شرائها لا تأخذي تلك الحبات غير الناضجة.
  • احفظي الجريب فروت في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، حتى تحافظي عليه لأطول فترة ممكنة..

هناك طرق مختلفة لإضافة الجريب فروت إلى النظام الغذائي. وفي السطور التالية بعض لدمجه في النظام الغذائي:

  • أضيفي بعض شرائح الجريب فروت إلى السلطة سواء لوجبتي الغداء أو العشاء، ورشي فوقها الجوز أو البقان والجبن المفتت والخل البلسمي الخفيف لتحصلي على نكهة مثالية.
  • تناولي نصف حبة الجريب فروت على وجبة الإفطار، أو قومي بتناول عصير الجريب فروت على الريق.
  • اعصري الجريب فروت للحصول على مشروب منعش. إذا كانت الفاكهة حامضة جداً، اخلطيها مع عصير البرتقال لتحصلي على نكهة رائعة.
  • أضيفي الجريب فروت إلى سلطة الفواكه مع الفراولة والأناناس والبرتقال واليوسفي والعنب، وبهذا ستحصلين على الكثير والكثير من العناصر الغذائية المفيدة.

فوائد الجريب فروت للجسم

سنناقش في القسم أدناه الفوائد الصحية المحددة للجريب فروت بالتفصيل:

  • يقلل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2

يسهم الجريب فروت في خفض مؤشر نسبة السكر في الدم. هذا يعني أنه يوفر المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم، وقج تبين أن له خصائص مشابهة المخصصة للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

  • يقي من الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقاً لدراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية (AHA)، فإن تناول المزيد من مركبات الفلافونويد قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الإقفارية بين النساء. الفلافونويد هي مركبات موجودة في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت.

  • يحافظ على مستوى ضغط الدم وصحة القلب

يمكن أن يسهم الجمع بين الألياف والبوتاسيوم والليكوبين وفيتامين ج والكولين في الجريب فروت تعزيز صحة القلب، كما يمكن أن يساعد ذلك في منع ارتفاع ضغط الدم

  • يقي من الإصابة بالسرطان

الجريب فروت هو مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين سي. يمكن أن يساعد هذا في مكافحة تكوين الجذور الحرة، التي يعتقد الخبراء أنها تسبب السرطان .

  • يعزز عملية الهضم

يحتوي الجريب فروت على الماء والألياف. على وجه التحدي ، يحتوي الجريب فروت الصغير الذي يزن 200 جم على 182 جم من الماء و 2.2 جم من الألياف، ويمكن لكل من الماء والألياف المساعدة في منع الإصابة بالإمساك وتعزيز عمل الجهاز الهضمي.

  • يحافظ على البشرة

يلعب فيتامين ج دوراً حيوياً في تكوين الكولاجين، والذي يعتبر نظام الدعم الرئيسي للجلد. وتشير الدراسات إلى أن فيتامين ج يمكن أن يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس والشيخوخة. 

  • يعزز وظيفة جهاز المناعة

يساعد فيتامين ج في دعم الجهاز المناعي بعدد من الطرق، على سبيل المثال قد يساعد اتباع النظام الغذائي الغني بفيتامين سي على منع وعلاج التهابات الجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض، على وجه الخصوص يجب على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة والذين يدخنون السجائر أيضاً التأكد من حصولهم على كمية كافية من فيتامين سي سواء عن طريق الجريب فروت أو غيره من أنواع الخضروات والفواكه.

فوائد الجريب فروت للرجيم

القيمة الغذائية للجريب فروت

تحتوي حبة الجريب فروت الصغير التي تزن 200 جرام على العناصر الغذائية التالية:

العناصر الغذائية الكمية
الطاقة (السعرات الحرارية) 64 سعرة حرارية
البروتين 1.3 g
الكربوهيدرات 16.2 g
الألياف 2.2 g
الحديد 0.2 mg
الكالسيوم 24 mg
المغنيسيوم 16 mg
الفوسفور 16 mg
البوتاسيوم 278 mg
فيتامين ج 68.8 mcg
حمض الفوليك 20 mcg
الكولين 15.4 mg
فيتامين أ 92 mcg
بيتا كاروتين 1،100 mcg
لايكوبين 2،270 mcg
لوتين 12 mcg

الجريب فروت للرجيم

تشير الدراسات إلى أن الجريب فروت هو فاكهة معجزة لفقدان الوزن، فالجريب فروت قد يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، ومن المعروف أن هناك صلة بين ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون والسمنة.

كما أثبتت المزيد من الدراسات أن العناصر الغذائية الموجودة في الجريب فروت لها فوائد طويلة المدى للسيطرة على الوزن والوقاية من السمنة.

شاهدي أيضاً: رجيم أتكنز: طريقك للرشاقة!

عصير الجريب فروت للرجيم

تعد حمية الجريب فروت غنية بالبروتين، كونها تركز على استهلاك الجريب فروت أو عصير الجريب فروت في كل وجبة. هدف النظام الغذائي هو فقدان الوزن بسرعة، وهي خطة لمدة 12 يوماً. 

قد يساعد شرب حصة صغيرة قبل الوجبات من عصير الجريب فروت في كبح الشهية، كما أنه يمكن أن يحسّن من مقاومة الأنسولين. يحدث فقدان الوزن في النهاية عندما يتم تناول سعرات حرارية أقل من تلك التي يحرقها الجسم، وعصير الجريب فروت يساعد في ذلك كثيراً.

ويتم تناول عصير الجريب فروت قبل حوالي 20 دقيقة من تناول الوجبات الرئيسية لمدة أسبوعين، وسيساعد ذلك في التقليل من الشهية، وتناول كمية أقل من الطعام.

بعد أن تعرفتِ على فوائد الجريب فروت للرجيم، بات بإمكانك استغلال هذه الفواكه المذهلة متى شئتِ.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا