;

علاج هبوط الرحم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
علاج هبوط الرحم

هبوط الرحم حالة شائعة قد تصاب بها النساء لأسباب مختلفة، أبرزها رفع الأشياء الثقيلة، والحمل والولادة المهبلية، سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج هبوط الرحم بالتفصيل.

ما هو هبوط الرحم

المقصود بهبوط الرحم أو تدليه (بالإنجليزية: Uterine prolapse) هو ضعف وارتخاء العضلات والأربطة الداعمة للرحم في قاع الحوض، من الممكن حدوث هذه الحالة للنساء في جميع الأعمار، لكن تغلب الإصابة به في فترة انقطاع الطمث (سن اليأس)، وقد يُصيب هبوط الرحم اللائي أنجبن ولادة طبيعية مرة واحدة أو أكثر، لذلك كان علاج هبوط الرحم بعد الولادة أمراً وارد الحدوث.[5]

 علاج هبوط الرحم جراحياً

لا تختلف طرق علاج هبوط الرحم عند النساء عن طرق علاج هبوط الرحم للعذراء، فما هو علاج هبوط الرحم؟قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح هبوط الرحم، قد تكون الجراحة طفيفة التوغل (بالمنظار) أو الجراحة المهبلية خياراً، من الممكن أن تشمل الجراحة ما يلي:[1][4]

  • إصلاح أنسجة قاع الحوض الضعيفة: يتم إجراء هذه الجراحة بشكل عام من خلال المهبل، ولكن في بعض الأحيان أيضاً من خلال البطن، قد يستخدم الجراح أنسجتك الخاصة أو أنسجة من متبرع أو مادة اصطناعية، على هياكل قاع الحوض الضعيفة لدعم أعضاء الحوض.
  • استئصال الرحم: قد يُنصح باستئصال الرحم في بعض حالات هبوط الرحم، ويحدث ذلك في حالات معينة، ويعتبر استئصال الرحم آمناً بشكل عام.

علاج هبوط الرحم بدون جراحة

يمكنك علاج هبوط الرحم من دون جراحة من خلال ما يلي:[1]

  • تدابير الرعاية الذاتية: إذا تسبب هبوط الرحم في ظهور أعراض قليلة أو عدم ظهور أعراض، فقد توفر إجراءات الرعاية الذاتية البسيطة الراحة، أو تساعد في منع تدهور حالة هبوط الرحم، تشمل تدابير الرعاية الذاتية أداء تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض، وفقدان الوزن، وعلاج الإمساك.
  • الفرزجة: عبارة عن حلقة بلاستيكية أو مطاطية، يتم إدخالها في المهبل لدعم الأنسجة المنتفخة، يجب إزالة الفرزجة بانتظام للتنظيف.

علاج هبوط الرحم بالمساج

يمكن أن يساعد المساج أو التدليك عضلات الحوض على استرخائها، وتقليل الالتهاب والتقلصات، كما يمكن أن يكون وسيلة فعالة في علاج هبوط الرحم بالتدليك، فقد يساعدك استخدام بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي عالي الجودة في زيادة استرخاء العضلات، تُدلك البطن برفق لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل مرة.[2]

علاج هبوط الرحم بالأعشاب

يمكنك علاج هبوط الرحم طبيعياً من خلال عدد من الأعشاب أبرزها.[2]

  • الكركم: يحتوي الكركم على خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تفيدك في علاج هبوط الرحم، يمكنك تناول كبسولات الكركم، أو صنع شاي الكركم عن طريق غلي كوب واحد من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والزنجبيل، كما يمكنك أيضاً إضافة العسل والليمون،  يمكن تناول هذا المشروب ثلاث مرات يومياً.
  • شاي الزنجبيل: يعالج هبوط الرحم، يمكنك شراء أكياس شاي الزنجبيل من العديد من محلات السوبر ماركت ومحلات البقالة، فقط أضيفي ظرف الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي واشرب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

علاج هبوط الرحم في البيت

إذا كنت تريدين علاج سقوط الرحم في المنزل فيمكنك القيام بما يلي:[2][3]

  • الحرارة: هي واحدة من أفضل العلاجات المنزلية المتاحة لك لعلاج هبوط الرحم، حيث يمكن للحرارة إرخاء عضلات الحوض، مما يقلل من التقلصات والألم. يمكنك استخدام الحمامات الدافئة، أو زجاجات الماء الساخن، أو وسادات التدفئة؛ لعلاج التقلصات بشكل فعال.
  • الأدوية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية: يمكنها أن توفر راحة سريعة من التشنج المؤلم الناجم عن هبوط الرحم، تشمل هذه الأدوية الإيبوبروفين، تأكدي من تناولها مع الطعام أو الشراب.
  • زيت الخروع: يستخدم زيت الخروع منذ مئات السنين لعلاج هبوط الرحم.
  • نظام غذائي: اتبعي نام غذائي يحوي الأطعمة التالية: الخضروات الورقية، بروكلي، كرفس، توت، سمك السلمون، مرقة العظام، بذور الشيا لعلاج هبوط الرحم طبيعياً.
  • السيطرة على الإمساك: يمكن أن يؤدي الإجهاد المتكرر أو حتى نوبة واحدة من الإجهاد الشديد إلى تلف عضلات قاع حوضك بالتالي هبوط الرحم. ادمجي الكثير من الألياف في نظامك الغذائي واستخدام ملين نباتي لطيف أو حقنة شرجية عند الحاجة لعلاج الإمساك. إذا كنت قد جربت كل شيء وما زلت تواجه مشاكل مع الإمساك المزمن، فتحدث إلى طبيبك حول الخيارات الأخرى.
  • استخدمي التقنية والوضع الصحيحين لتفريغ الأمعاء: تفتح جلسة القرفصاء القولون ليسمح بإخلاء أسهل. يمكن أن يساعدك كرسي المرحاض البسيط الذي تضعه عليه قدماك أثناء الجلوس على المرحاض في الوصول إلى الوضع المثالي لحركات الأمعاء بشكل أسهل وأكثر اكتمالاً.
  • تحكمي في وزنك: يضع حمل الوزن الزائد ضغطاً إضافياً على قاع حوضك مما قد يضعف العضلات بمرور الوقت، ويسبب هبوط الرحم، لذا اتبعي نظاماً غذائياً يساعدك على فقدان الوزن الزائد؛ بالتالي تخفيف الضغط عن عضلات قاع حوضك فتصبح أقوى.

علاج هبوط الرحم بالرياضة

تمارين كيجل لعلاج هبوط الرحم هي من أبرز التمارين الرياضية التي ينصح بها الأطباء لعلاج تدلي الرحم، حيث تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض؛ بالتالي تخفيف الأعراض المرتبطة بهبوط الرحم، والمميز بها أيضا إذا لم تكوني مصابة بهبوط الرحم فهو يقيك من الإصابة بهذه الحالة.[1][4]

لأداء تمارين كيجل اتبعي الخطوات التالية:[1]

  • شدي عضلات قاع حوضك كما لو كنت تحاول منع خروج الغازات.
  • استمري في الانكماش والشد لمدة خمس ثوانٍ، ثم استرخ لمدة خمس ثوان. إذا كان هذا صعباً للغاية، فابدأ بالشد لمدة ثانيتين والاسترخاء لمدة ثلاث ثوان.
  • تمرني على شد التقلصات لمدة 10 ثوانٍ في كل مرة.
  • طبقي التمرين في مرات كل يوم كل مرة عشر عدات.

طرق علاج هبوط الرحم متاحة ومجربة، بدءً بالعلاجات المنزلية وانتهاءً بالعمليات الجراحية، جربي العلاجات المنزلية والطبيعية، وفي حال فشلت هذه العلاجات وكانت حالة هبوط الرحم لديك متطورة؛ راجعي الطبيب لتشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب.

  1. أ ب ت ث "مقال هبوط الرحم" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "مقال العلاجات المنزلية لأعراض بطانة الرحم" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. أ ب ت "مقال تدلي الرحم بعد الولادة: ما تحتاج إلى معرفته" ، المنشور على موقع crystalrunhealthcare.com
  4. أ ب ت "مقال هبوط الرحم" ، المنشور على موقع clevelandclinic.org
  5. "مقال هبوط الرحم" ، المنشور على موقع mayoclinic.org