;

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب مثل ورقة الهندباء والشاي الأخضر والنيم والعسل وعلاج عدوى الجهاز البولي عند الرجال والأطفال.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 12 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 21 يناير 2024
علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

يُعَد التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: UTIs) من بين أكثر أنواع الالتهابات البكتيرية شيوعاً في العالم، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 150 مليون شخص يصابون بعدوى المسالك البولية كل عام، وهي عدوى تصيب أي جزء من الجهاز البولي وهو الكليتان والحالبان والمثانة ومجرى البول، والمسالك البولية السفلية أي المثانة ومجرى البول.

نتعرف في هذا المقال على علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب، وعلاج التهاب المسالك البولية بالعسل، إضافة إلى استخدام الأعشاب لعلاج هذا النوع من الالتهابات عند الرجال.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب

تعد المضادات الحيوية الطبية من أبرز علاجات المسالك البولية، وفي نفس الوقت تم استخدم الأعشاب منذ القدم لعلاج تلك الالتهابات البولية كونها تساعد على التخلص منها وتخفف من أعراضها، ومن أبرز هذه الأعشاب نذكر التالي:[1]

  1. ورقة الهندباء: يساعد تناول هذه العشبة على تحقيق التوازن بين صحة الجهاز الهضمي والكبد، وهي مدرة للبول تستخدم لغسل المثانة وعلاج وتخفيف ألم المسالك البولية.
  2. كورنسيلك (بالإنجليزية: Cornsilk): له خصائص صمغية مهدئة للأغشية المخاطية المتهيجة، كما أن له تأثير مدر للبول؛ مما يساعد على العلاج.
  3. جذر الخطمي: تحتوي نبات الختمية على معادن ومكونات تساعد على تهدئة الأغشية المخاطية المتهيجة في المجاري البولية؛ مما يساعد على علاجها.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل

العسل الأبيض لعدوى المجاي البولية

تم استخدام العسل لعدة قرون كمطهر طبيعي، كونه يحارب البكتيريا بفضل ما يحتويه من أحماض أمينية، وفيتامينات، ومعادن، وإنزيمات؛ مما يجعل العسل ذو فائدة في محاربة البكتيريا بما في ذلك المسببة لعدوى المسالك البولية، ولاتباع هذا العلاج يمكنك اتباع الخلطة التالية، ومن ثمّ خلطها مع كوب الماء وشربها يومياً:[2][3][4]

  1. ملعقتان من العسل.
  2. ملعقتان من خل التفاح.
  3. ملعقتان من عصير الليمون.

عسل ما نوكا لعلاج التهاب المجاري البولية

كما يمكن مزج عسل مانوكا مع التوت البري وإضافة القليل من الماء، حيث يساعد هذا العسل على الوقاية من الالتهابات، كونه يعتبر من مصادر الفيتامينات المضادة للأكسدة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ه، وفيتامين ج.

وجدير بالذكر أن عسل مانوكا المخفف مع الماء يمكن أن يكون مفيداً في علاج عدوى الجهاز البولي والأعراض التابعة لها ، فعادة يتم تركيب قسطرة للمرضى إما لتصريف البول العالق في المثانة أو لمراقبة إخراج البول، لكن هذه الأنابيب يمكن أن تؤوي حشرات سيئة وتسبب العدوى، وأوضح الباحثون أن العسل المخفف يمنع بعض البكتيريا الشائعة من تكوين طبقات لزجة يصعب إزالتها على الأسطح مثل البلاستيك، كما أن محلول العسل مفيد لغسل القسطرة البولية وإبقائها نظيفة؛ لذلك يمكن وضع عسل المانوكا المخفف على القسطرة حتى تبقى نظيفة.[2][3][4]

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للحامل

قد تعاني المرأة خلال فترة الحمل من التهاب المجاري البولية، وهذا يتطلب مراجعة الطبيب لإيجاد العلاج المناسب، وفي نفس الوقت يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية لعلاج هذا الالتهاب، حيث أن بعض الأعشاب تحتوي على مكونات كيميائية نباتية تعمل كمغذيات ومعدلات مناعية، وتعزز حالة الأكسدة في الجسم أو توفر مركبات جيدة من مضادة الأكسدة وتمنع تعلق الميكروبات، وكذلك توقف تكاثر الكائنات الحية الدقيقة، ومن هذه الأعشاب نذكر التالي:[5]

  1. عشب أندروغرافيس (بالإنجليزية: Andrographis).
  2. الشاي الأخضر.
  3. الهندباء.
  4. النيم.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للأطفال

هناك بعض الأعشاب التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج التهاب المسالك البولية لدى الأطفال، ويمكن تناولها عدة مرات في اليوم، ومن بين هذه الأعشاب:[6][7]

  1. نبات عنب الدب: هو مدر للبول وله تأثيرات مطهرة ومضادة للميكروبات تثبط نمو البكتيريا وتساعد على تقوية أنسجة المسالك البولية؛ مما يجعلها أقل عرضة للعدوى.
  2. الدردار الزلق: يتميز بخصائصه المهدئة بسبب الصمغ الذي يتحول إلى مادة تشبه الهلام عندما تتلامس مع الماء، ويساعد الدرداء على تقليل الألم والالتهابات.
  3. حرير الذرة: شعر أو شباشيل الذرة هو مدر طبيعي للبول يعمل على تهدئة الالتهابات في المثانة والإحليل، ومن المعروف أيضاً أنه يساعد الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي وكبار السن الذين يعانون من سلس البول.

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب للرجال

يفضل الكثير من الرجال اختيار المكملات الغذائية الطبيعية والأعشاب لعلاج التهاب المسالك البولية بدلاً من الأدوية، حيث تعد الأعشاب علاجاً مثالياً لالتهاب المسالك يمكن تناولها عدة مرات في اليوم ومن أهمها:[8]

  1. البابونج: يساعد على علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية، بما في ذلك التهابات المسالك البولية، كما أن زهرة البابونج تعد مثل البقدونس تمتلك تأثيراً مدراً للبول، ويحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا.
  2. البقدونس: له تأثير مدر للبول كما أنه يساعد في طرد البكتيريا المسببة لمجرى البول، حيث يمكنك شرب شاي البقدونس للتخلص من التهاب الجهاز البولي.
  3. النعناع: يستخدم الشاي المصنوع من النعناع وأنواع أخرى من النعناع البري كعلاج طبيعي هذا النوع من الالتهابات، وذلك لأن أوراق النعناع لها تأثيرات مضادة للجراثيم والبكتيريا المسببة لمرض المسالك البولية مثل الإشريكية القولونية.
  4. الثوم: يستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض الجسدية، بما في ذلك الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية، بسبب احتوائه على مركب يحتوي على الكبريت يُعرف باسم مركب الأليسين (بالإنجليزية: Allicin)، حيث وجد الباحثون أن هذا المركب له تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا؛ مما يجعل من الثوم علاجاً فعالاً بديلاً .

تعرفنا على علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب وعلاج التهاب المسالك البولية بالعسل، وعلاج المجاري البولية بالأعشاب للحامل إضافةً إلى علاج التهاب الجهاز البولي عند الرجال والأطفال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!