;

عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 20 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
عشبة الجعدة ماهي وما فوائدها وأضرارها

عشبة الجعدة من الأعشاب التي استخدمت منذ قرون لعلاج العديد من الحالات المرضية وخاصة التي تتعلق بالجهاز التنفسي، وذلك لاحتوائها على مركبات مضادة للأكسدة والالتهاب، كما توجد العديد من الأنواع لعشبة الجعدة التي تنتشر في مناطق مختلفة من العالم، في هذا المقال سنتعرف على عشبة الجعدة وفوائدها وأضرارها.

ما هي عشبة الجعدة

عشبة برية تنتمي إلى الفصيلة الشفوية (Lamiaceae)، موطنها الأصلي منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط (ألبانيا، إسبانيا، فرنسا، الجزائر، المغرب، تونس).

إضافة إلى شمال إفريقيا وغرب آسيا، وتنمو هذه العشبة في أي تربة طالما هي جيدة التصريف مع توفر القليل من الماء.

شكل عشبة الجعدة

يصل طول عشبة الجعدة إلى 35 سم ويمكن أن تصل إلى أكثر من ذلك، وتتكون من سيقان بيضاء متعرجة عليها أوراق كثيفة خضراء وناعمة يصل طولها ما بين 3 إلى 7 سم.

تظهر على عشبة الجعدة أزهار بلون فضي أو أصفر ولها حواف مسننة وتمتلك رائحة عطرية عندما تزهر في الربيع وأوائل الصيف [1] [2].

أنواع عشبة الجعدة

توجد العديد من أنواع عشبة الجعدة منها [3]:

وول جيرماندر(Wall Germander): من أنوع عشبة الجعدة الدائمة الخضرة، التي تظهر عليها زهور وردية أو أرجوانية، وتعد منطقة البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لها.

فيليتي جيرماندر (Felty Germander): موطنها الأصلي مناطق غرب البحر الأبيض المتوسط (إسبانيا وفرنسا والجزائر وألبانيا وتونس والمغرب)، ويتميز هذا النوع من عشبة الجعدة بالزهور الوردية أو البيضاء، وتم استخدامها في علاج العديد من الحالات بما في ذلك الروماتيزم والالتهابات واضطرابات الجهاز الهضمي.

شجرة جيرماندر (Woodland Germander): يوجد هذا النوع في منطقة غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط، ويتكون هذا النوع من عشبة الجعدة من سيقان يتراوح لونها ما بين الأبيض والرمادي، وعليها أوراق خضراء عطرية.

زعتر القط (Cat Thyme): تعد إسبانيا ومنطقة غرب البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لهذا النوع، ويصل طولها إلى 30 سم تقريباً. تتكون من أوراق خضراء وأزهار وردية برائحة عطرية طوال فصل الصيف، ويتطلب هذا النوع من عشبة الجعدة تربة رملية أو طينية.

طريقة استعمال عشبة الجعدة

تتعدد طرق استعمال عشبة الجعدة، حيث تستخدم لخفض الحرارة والتخلص من آلام البطن وكغسول للفم بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا، ومن طرق استعمالها [4]:

  • شاي الجعدة: عليك نقع ملعقة أو ملعقتين من عشبة الجعدة الجافة بكوب ماء مغلي، وبعدها تناوله مرتين يومياً.
  • يمكنك طحن القليل من عشبة الجعدة المجففة ووضعها بكوب ماء مغلي، ثم إضافة القليل من العسل وتركه لعدة دقائق ثم شربه.

عشبة الجعدة والحمل

لم تجري دراسات علمية بخصوص تأثير عشبة الجعدة على الحمل، لكن هناك تحذيرات من استخدامها خلال الحمل أو الرضاعة، كون عشبة الجعدة قد تسبب بعض الأضرار في الكبد الأمر الذي يضر بالأم والجنين [5].

فوائد عشبة الجعدة للجسم

تتعدد فوائد عشبة الجعدة للجسم ومن أهمها [6] [7] [8]:

  1. تساعد على تقليل الالتهابات كونها تحتوي على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والستيرولات (Sterols) المضادة للالتهابات والأكسدة.
  2. تعمل كمطهر يقضي على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، كما تزيل المواد الضارة في الأمعاء والمعدة مما يسهل عملية الهضم.
  3. خفض مستويات سكر الدم عبر تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  4. تساعد على علاج سيلان الأنف والتهاب الشعب الهوائية المزمن والتهاب البلعوم والأنفلونزا، بفضل المواد والمكونات التي يحتويها مثل (البوليفينول (Polyphenols) والفلافونويد والصابونين (Saponins).
  5. تساعد في علاج البواسير وأمراض الكبد والمرارة، لأنها تشجع على تكوين الأحماض الصفراوية وتدفقها.
  6. علاج عسر الهضم كونها عشبة تدر البول وتطرد السموم من الجسم.
  7. تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائها على العديد من المركبات التي تقوي صحة الجسم، مثل التانين (Tannin)، الميثانول (Methanol)، والكلوروفورم (Chloroform).

فوائد عشبة الجعدة للشعر

لم تٌذكر فوائد مباشرة لعشبة الجعدة بالنسبة للشعر، ولكن قياساً إلى خصائصها والمواد التي تتكون منها فهي تساعد على [3] [9]:

  • محاربة الالتهابات التي قد تصيب فروة الرأس والشعر.
  • منح الشعر رائحة عطرية.

ورغم ذلك فإن استخدام عشبة الجعدة للشعر يتطلب إجراء دراسات علمية، كما ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل استعمالها حتى يحدد طريقة الاستخدام الصحيحة سواء عن طريق منقوع عشبة الجعدة أو زيت عشبة الجعدة وإن كانت هذه المنتجات مناسبة لك.

أضرار الجعدة

قد تسبب عشبة الجعدة عند الإفراط بتناولها أو سوء الاستخدام بعض الأضرار منها [10] [11]:

في النهاية.. تعرفنا على عشبة الجعدة وأنواعها، وطريقة استعمالها، إضافة إلى عشبة الجعدة والحمل وفوائدها الصحية، لكن يتوجب استشارة الطبيب قبل استعمالها وخاصة إن كنت تعاني من مرض ما تجنباً لأي أضرار.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!