;

سكري الحمل.. الأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية

أسباب سكري الحمل غير معروفة تحديداً لكن السمنة ومتلازمة تكيس المبايض وارتفاع الضغط تزيد من خطر الإصابة مع توضيح المضاعفات وطرق الوقاية.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
سكري الحمل.. الأسباب والمضاعفات وطرق الوقاية

قد يسبب تشخيص الطبيب للمرأة الحامل بأنها مصابة بسكر الحمل فزعاً للوهلة الأولى، لكن لا نستطيع ان ننكر أنها حالة شائعة عند الكثيرات من الحوامل.

نتعرف في هذا المقال على سكري الحمل، وأسباب الإصابة به، كما نتطرق إلى مضاعفات الإصابة بالسكر أثناء الحمل على الأم وجنينها إضافةً إلى توضيح طرق الوقاية من السكر الحملي.

ما هو سكري الحمل؟

يعرف سكري الحمل أو السكر الحملي أو سكر الحمل (بالإنجليزية: Gestational Diabetes) وهو حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، ومثل الأنواع الأخرى من داء السكري، يؤثر سكر الحمل على كيفية استخدام خلاياك للسكر (الجلوكوز)، وهو يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن يؤثر على حملك وصحة جنينك.[1][2]

أسباب سكري الحمل

لا يعرف الباحثون حتى الآن لماذا تصاب بعض النساء بسكر الحمل والبعض الآخر لا، لكن غالباً هرمونات الحمل التي تفرزها المشيمة تقف وراء إصابتك بهذا النوع من مرض السكري. ولكن كيف؟

تسبب الهرمونات التي تفرزها المشيمة تراكم السكر (الجلوكوز) في الدم، وإذا لم يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين أو توقف عن استخدام الأنسولين كما ينبغي، فإن مستويات السكر في الدم لديك سترتفع، وتصابين بسكر الحمل.[1][2][3]

العوامل التي تزيد خطر إصابتك بسكري الحمل

إذا كنت حاملاً فسيزداد خطر إصابتك بالسكر الحملي في الحالات التالية:[1][2][3]

  1. مقدمات السكري؛ أي لديك مستويات سكر دم أعلى من الطبيعي، لكنها ليست مرتفعة بما يكفي لإصابتك بمرض السكري.
  2. زيادة الوزن والسمنة تعد من أهم العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بالسكر أثناء الحمل.
  3. أنجبت في السابق طفلاً كبيراً؛ أي يزن أكثر من 9 أرطال أي يتجاوز وزنه 4.08 كيلو غرام.
  4. أنجبت في السابق مولوداً متوفياً أو لديه بعض العيوب الخلقية.
  5. تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مضاعفات طبية أخرى.
  6. إصابة أحد أفراد عائلتك المباشرين بداء السكري.
  7. معاناتك من السكر الحملي في السابق.
  8. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  9. عمرك أكبر من 25 عاماً.
  10. قلة النشاط البدني.

مضاعفات سكري الحمل

مضاعفات هذا النوع من داء السكري لا تقتصر عليك فحسب بل تؤثر على جنينك، وسنتعرف فيما يلي على تلك المضاعفات عليك وعلى جنينك:[2]

مضاعفات سكر الحمل على الجنين

تأثير سكر الحمل على جنينك يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة، وهذه المضاعفات تشمل التالي:[2]

  1. زيادة في وزن الجنين عند الولادة: قد يتسبب السكر الحملي في زيادة وزن الجنين في رحمك، حيث يمكن أن يصل وزنه إلى 9 أرطال أو أكثر، وهذا يعرض الجنين لمخاطر الإصابة أثناء عملية الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى احتمالية الحاجة إلى إجراء عملية قيصرية.
  2. الولادة المبكرة: زيادة خطر حدوث الولادة المبكرة، حيث يمكن أن ينصح الطبيب بإجراء الولادة قبل الموعد المحدد بسبب وزن الجنين الزائد.
  3. صعوبات التنفس: إذا ولد طفلك قبل الأوان وكنتِ تعانين من سكر الحمل، فقد يواجه مشاكل في التنفس، مثل متلازمة الضائقة التنفسية التي تجعل التنفس صعباً بالنسبة للطفل المبتسر.
  4. انخفاض مستوى السكر في الدم: بعد الولادة، قد يعاني طفلك من انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل مؤقت، وجدي بالذكر أن النقص الحاد في السكر يمكن أن يتسبب في نوبات صرع للطفل.
  5. احتمالية الإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2: يعتبر ولدان الأمهات المصابات بسكر الحمل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2 في وقت لاحق من حياتهم.
  6. احتمالية وفاة الجنين: إذا لم يتم علاج سكر الحمل بشكل مناسب، فقد يزيد هذا من خطر وفاة الجنين قبل الولادة أو بعدها بفترة قصيرة.

مضاعفات سكري الحمل على الحامل

إذا كانت لديك حالة سكري الحمل، فقد تواجهين المضاعفات التالية:[2]

1. ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل: زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، وهاتان مشكلتان خطيرتان في الحمل تتسببان في ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى قد تهدد حياتك وحياة جنينك.

2. الحاجة لإجراء عملية قيصرية: من المرجح أن تحتاجي إلى إجراء عملية قيصرية للولادة، ويعود ذلك إلى أن السيطرة على مستويات السكر في الدم قد تكون أمراً صعباً أثناء الولادة الطبيعية؛ ولذلك يُعتبر الخيار الآمن هو الولادة عن طريق القيصرية.

3. خطر الإصابة بالسكر الحملي مرة أخرى: من المرجح أن تتعرضي للإصابة مرة أخرى في حالة حملك في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك، تزداد احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بمرور الوقت وتقدم العمر.

الوقاية من سكري الحمل

إذا كنت حاملاً وتخشين الإصابة بسكر الحمل فيمكنك حماية نفسك من الإصابة من خلال اتباع النصائح التالية:[2]

  1. تناول الأطعمة الصحية: عليك اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وقليلة الدهون والسعرات الحرارية، ركزي على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، واحرصي على تنويع نظامك الغذائي كي تأخذي كل المغذيات الضرورية لك ولطفلك.
  2. حافظي على نشاطك: يمكنك ممارسة الرياضة قبل وأثناء الحمل وهذا يحميك من الإصابة بسكر الحمل، مارسي التمارين الرياضية مدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع، مثل: المشي السريع، ركوب الدراجة، السباحة، اليوغا وغيرها.
  3. حافظي على وزن صحي: احرصي على التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي، ركزي على إجراء تغييرات دائمة في عاداتك الغذائية والتي يمكن أن تساعدك خلال الحمل كتناول المزيد من الخضار والفواكه.
  4. لا تكتسبي وزناً أكبر من الموصى به أثناء الحمل: اكتساب بعض الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي وصحي، لكن اكتساب الكثير من الوزن بسرعة كبيرة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكر أثناء فترة الحمل، اسألي طبيبك عن مقدار معقول من زيادة الوزن بالنسبة لك.

سكري الحمل مرض قد تعانين منه أثناء الحمل، لكن يمكنك حماية نفسك من الإصابة بهذا المرض من خلال اتباع النصائح التي أوردناها في هذا المقال، وتذكري أن لسكر الحمل مضاعفات وعواقب سلبية على صحتك وصحة جنينك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!