;

سر الرشاقة الدائمة بدون جوع

نصائح للمحافظة على الرشاقة الدائمة بدون جوع مثل تناول الطعام في أطباق صغية ومضغه جيدا وببطء والإكثار من شرب الماء وتناول الخضراوات.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يناير 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 أغسطس 2023
سر الرشاقة الدائمة بدون جوع

لطالما تبحث الفتيات عن الوزن المثالي والجسد الرشيق من خلال العديد من الأنظمة الغذائية السليمة بحثاً عن الرشاقة (بالإنجليزية: Fitness) ومن خلال المقال التالي سنوضح لك عدة مفاهيم حول الرشاقة، والتي يمكنك الحصول عليها دون أن تعاني من حرمان الدايت.

الرشاقة

تسعى الكثير من السيدات والفتيات في الحصول على الرشاقة بالطرق السليمة للجسم ، دون تعرضه للتعب وظهور المشاكل الأخرى ، وذلك من خلال اتباع أسلوب الحياة السليم والصحيّ، بتناول الأطعمة الصحية بشكل معتدل يومياً، والتي تساعد على التقليل من وزن الجسم، مثل: تناول الخضراوات التي يمكن إضافتها للطعام،  وتناولها نية أو مطبوخة قليلاً على بخار الماء ، وتجنب تناول الأطعمة الصناعية والوجبات السريعة، والتقليل من تناول السكر، والانتظام بممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي.

سنتحدث في هذا المقال عن أسرار الرشاقة بدون رجيم، واتباع طرق للرجيم بدون جوع، وتناول بعض من الوجبات الصحية للحصول على رشاقة الجسم الدائم.[1][2]

أسرار الرشاقة بدون رجيم

يمكن اتباع بعض من الخطوات للتقليل من وزن الجسم الزائد دون اتباع الرجيم القاسي الذي يتسبب بالشعور بالجوع وعدم تناول الأطعمة وذلك عن طريق مايلي:[1][2]

  1. تناول الطعام بشكل بطىء: تناول الطعام ببطء يمكن أن يساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة وزيادة متعة الأكل، وذلك من خلال إيلاء الاهتمام للوقت وعدم تجاوز 20 دقيقة في تناول الطعام حتى يتمكن العقل من الشعور بالشبع، وتناول كمية مناسبة ومعقولة من الطعام.
  2. الحصول على مقدار كافي من النوم: الحصول على قدر كافٍ من النوم يساعد في تقليل الوزن، فعدم الحصول على نوم كافٍ لمدة سبع إلى ثمان ساعات في الليل يؤدي إلى إفراز هرمون الجريلين الذي يسبب الشهية والرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن قلة النوم تؤثر على وظائف الجسم وتزيد من احتمالية تراكم الدهون في الجسم.
  3. تناول مقدار كافي من الخضراوات: يسهم تناول كمية كافية من الخضروات في تعزيز عملية الهضم في الجسم، وزيادة الشعور بالشبع، وتعزيز صحة الجسم بفضل فوائدها المتعددة، حيث تحتوي الخضروات على نسب عالية من الفيتامينات، والألياف الغذائية، والمعادن، ومضادات الأكسدة.
  4. تناول الحبوب الكاملة: تناول الحبوب الكاملة يشمل استهلاك مصادر غنية بالألياف الصحية، وتساهم هذه الألياف في تنظيم نسبة السكر في الدم وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وعمليات الأيض في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز احتراق السعرات الحرارية بفعالية. تناول الحبوب الكاملة يساهم في الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، ومن أمثلة الحبوب الكاملة الصحية تشمل الشوفان والأرز البني وذرة الحبوب الكاملة.
  5. تناول الطعام بأطباق وأكواب أصغر وأضيق حجماً: توصي الأطباء بتناول الطعام باستخدام أطباق وأكواب صغيرة وضيقة الحجم، بهدف تشجيع الأشخاص على تقليل كمية الطعام التي يتناولونها، والشعور بالشبع بكمية محددة من الطعام؛ وبالتالي تخفيف الوزن الزائد على الجسم.
  6. تناول الطعام المحضر في البيت: والذي يمكن التحكم به من خلال تحديد نسبة الملح والدهون، وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة المتواجدة خارج المنزل لمنع تناول مقدار عالي من هذه الأطعمة؛ وبالتالي حصول الجسم على سعرات حرارية مرتفعة.
 

رجيم بدون حرمان أو  جوع

يمكن اتباع رجيم مناسب غير قاسي دون التعرض للحرمان من تناول الأكل والشعور بالجوع، حيث يتسبب الرجيم القاسي للجسم بتعرض وظائف الجسم للتلف والضرر، هناك بعض من النصائح التي يجب اتباعها للحصول على رجيم غير قاسي للجسم، ومنها النصائح الآتية:[1][2]

  1. الانتظام بممارسة التمارين الرياضية للتخلص من دهون الجسم، والسيطرة على الجوع  ،والتقليل من الرغبة بتناول الطعام الكثير للجسم، حيث يساعد ممارسة التمرينات الرياضية على التخفيف من الهرمونات التي تتسبب بالشعور للجوع، وذلك من خلال ممارسة الرياضة وتناول بعض من الوجبات الصحية الخفيفة.
  2. تناول مقدار كبير من الماء والابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية التي تتكون من سعرات حرارية مرتفعة، للتخفيف من الشعور بالجوع؛ وبالتالي تناول مقدار قليل من وجبة الطعام.
  3. تناول المقبلات مثل السلطات والشوربات بمختلف أنواعها، وتناول الطعام ببطء، للحد من تناول وجبات الطعام، والشعور بالشبع.
  4. عند عدم القدرة على التحكم بالجوع، يجب مراجعة طبيب التغذية للحصول على الحل المناسب للحصول على حلول لفقدان الشهية والتخفيف من تناول الأطعمة، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي للتخفيف من الشعور بالجوع وممارسة التمارين الرياضية يومياً.

وجبة صحية لرشاقة دائمة..رزتو بالخضروات

المكونات

  • ملعقة واحدة من الزبدة.
  • نصف كوب من أرز أربيريو الإيطالي .
  • ضمة واحدة من البقدونس.
  • حبة واحدة من البصل المفروم.
  • فص ثوم مفروم.
  • ملعقة واحدة من زيت زيتون.
  • نصف معلقة من الخرشوف .
  • ثلاثة حبات من البروكلي
  • حبة واحدة من قرنبيط.
  • حبتان من الجزر .[3]

طريقة التحضير

  1. تغسل جميع الخضراوات بشكل جيد.
  2. تقطع الخضروات، ثم تقلب على النار مع البصل والأرز من دون أن تأخذ لون، وتمزج معها بعض من الماء أو الشوربة لمدة ثلاث دقائق.
  3. توضع الخضراوات بعد أن تقلب مع بعض من زيت الزيتون في الفرن حتى تستوي بطريقة الروستو.
  4. تقلب المكونات مع الأرز وبعض من جبن البارميزان، لتصبح جاهزة للتقديم.[3]

حتى تضمن كل سيدة جسد مثالي ووزن رشيق وصحي وللحصول على الرشاقة بكل أنواعها يجب اتباع النظام الغذائي المثالي حسب طبيعة الجسم من دون أي أضرار باتباع الكثير من الأنظمة الغذائية والخضراوات.