;

دراسة 500 ألف حالة تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023
دراسة 500 ألف حالة تربط الفيروسات بمرض ألزهايمر

أشارت دراسة أجريت على حوالي 500 ألف سجل طبي إلى أن الالتهابات الفيروسية الشديدة مثل التهاب الدماغ والالتهاب الرئوي تزيد من خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل باركنسون وألزهايمر.

وجد الباحثون 22 صلة بين العدوى الفيروسية وحالات التنكس العصبي في الدراسة. كان الأشخاص الذين عولجوا من نوع من التهاب الدماغ يسمى التهاب الدماغ الفيروسي أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر 31 مرة. (مقابل كل 406 حالة من حالات التهاب الدماغ الفيروسي، أصيبت 24 حالة بمرض ألزهايمر - حوالي 6 في المائة).

يبدو أن أولئك الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي بعد الإصابة بالإنفلونزا أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر والخرف ومرض باركنسون والتصلب الجانبي الضموري (ALS). الالتهابات المعوية والتهاب السحايا (وكلاهما ناجم عن فيروس) وكذلك فيروس الحماق النطاقي، كان لهما أيضًا دور في تطور العديد من الأمراض التنكسية العصبية.

استمر تأثير الالتهابات الفيروسية على الدماغ لمدة تصل إلى 15 عامًا في بعض الحالات. ولم تكن هناك حالات كان فيها التعرض للفيروسات وقائيًا.

تم اعتبار حوالي 80 بالمائة من الفيروسات المتورطة في أمراض الدماغ "مغذية عصبية"، مما يعني أنها يمكن أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي.

وكتب الباحثون "اللافت للنظر أن اللقاحات متوفرة حاليًا لبعض هذه الفيروسات، بما في ذلك الإنفلونزا والحماق النطاقي والالتهاب الرئوي وعلى الرغم من أن اللقاحات لا تمنع جميع حالات المرض، فمن المعروف أنها تقلل بشكل كبير من معدلات الاستشفاء. وتشير هذه الأدلة إلى أن التطعيم قد يخفف بعض مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي".

في العام الماضي، ربطت دراسة أجريت على أكثر من 10 ملايين شخص بين فيروس إبشتاين بار وزيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد بمقدار 32 ضعفًا.

قال كبير المؤلفين مايكل نالس، اختصاصي علم الوراثة العصبية في المعهد الوطني للشيخوخة في الولايات المتحدة "بعد قراءة هذه الدراسة، أدركنا أن العلماء ظلوا لسنوات يبحثون واحدًا تلو الآخر، عن روابط بين اضطراب تنكس عصبي فردي وفيروس معين، هذا عندما قررنا تجربة نهج مختلف أكثر استنادًا إلى علم البيانات، باستخدام السجلات الطبية، تمكنا من البحث بشكل منهجي عن جميع الروابط الممكنة في آن واحدة".

أولاً، قام الباحثون بتحليل السجلات الطبية لنحو 35000 فنلندي مع ستة أنواع مختلفة من الأمراض العصبية التنكسية وقارنوا ذلك بمجموعة من 310.000 شخص لم يكن لديهم مرض في الدماغ. أسفر هذا التحليل عن 45 رابطًا بين التعرض الفيروسي والأمراض التنكسية العصبية وقد تم تضييق هذا إلى 22 رابطًا في تحليل لاحق لـ 100000 سجل طبي من البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

في حين أن هذه الدراسة القائمة على الملاحظة بأثر رجعي لا يمكن أن تثبت وجود علاقة سببية، إلا أنها تضيف إلى كومة الأبحاث التي تلمح إلى دور الفيروسات في مرض باركنسون والزهايمر.

قال المؤلف المشارك أندرو سينجلتون، عالم الوراثة العصبية والباحث في مرض ألزهايمر "اضطرابات التنكس العصبي هي مجموعة من الأمراض التي يوجد لها القليل من العلاجات الفعالة والعديد من عوامل الخطر، تدعم نتائجنا فكرة أن الالتهابات الفيروسية والالتهابات المرتبطة بالجهاز العصبي قد تكون عوامل خطر شائعة وربما يمكن تجنبها". [1]