;

حرق الدهون..نصائح للتخلص من السمنة

نصائح وأطعمة ومشروبات مساعدة لك في عملية حرق الدهون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 أبريل 2020 آخر تحديث: السبت، 04 مارس 2023
حرق الدهون..نصائح للتخلص من السمنة

يستخرج جسم الإنسان الدهون الموجودة في الطعام ويحولها إلى طاقة للقيام بنشاطه، كما يوفر بعضاً منها على شكل دهون مخزنة لحماية الأعضاء الداخلية للجسم وللحفاظ على درجة حرارته.

تسبب زيادة الدهون عن الحد الكافي لجسم الإنسان الإصابة بالسمنة وبعض الأمراض الخطرة الأخرى، كمرض السكري من النوع الثاني ومرض القلب، مقالنا هذا يقدم لك بعض النصائح الهامة حول حرق الدهون للتخلص من البدانة والسمنة المفرطة

النسبة المثالية للدهون في الجسم

ما هي النسبة المثالية للدهون في الجسم ومتى يجب علينا اللجوء إلى التخلص من الدهون؟ قبل البدء بعملية حرق دهون الجسم لا بد لك من معرفة ما هي النسبة المثالية لتلك الدهون؟ ومتى يكون لديك وزن زائد؟

يجب أن تأخذ في الاعتبار عند حساب نسبة الدهون في الجسم أن وزن كتلة الجسم لا علاقة له بالدهون الموجودة؛ فقد تكون كتلة الجسم مرتفعة ولكن بسبب وزن الكتلة العضلية وليس الدهون، فهناك طرق محددة لقياس نسبة الدهون في الجسم. [1]

الدهون في جسم الإنسان نوعان

يوجد نوعين من الدهون في أجسامنا: دهون أساسية ودهون تخزينية أي مخزنة في أنسجة الجسم، الدهون الأساسية هي الدهون التي من الواجب توفرها في جسم الإنسان للبقاء على قيد الحياة، وتكون نسبة هذه الدهون عند المرأة البالغة بنسبة بين 10- 13%من كتلة الجسم أما عند الرجل البالغ فتتراوح نسبة الدهون الأساسية بين 2 - 5% من كتلة الجسم، أما الدهون التخزينية فهي، كما يدل عليها اسمها؛ دهون زائدة مخزنة في جسم الإنسان.[2]

متى يجب اتباع حمية بهدف إنقاص الوزن

متى يكون لديك دهون زائدة؟ وكيف تتخلص من الدهون الزائدة في الجسم؟ عندما تصل نسبة تلك الدهون المتراكمة في جسم المرأة إلى 32% فما فوق، يمكننا اعتبار ذلك دهوناً زائدة، كذلك الأمر بالنسبة إلى الرجل عندما تصل نسبة الدهون في جسمه إلى 25% فما فوق، فإن لديه مخزون دهون زائد.[2]

نصائح تحقق تخفيف الوزن

للتخلص من مخزون الدهون الزائد وبالتالي الحصول على وزن مثالي، يمكنك اتباع النصائح التالية: [3]

  1. راقب ما تتناوله من طعام وشراب خلال اليوم واهتم بتحقيق التوازن الغذائي في طعامك، يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة أو الكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض المعالج، واختيار الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان مثل نخالة القمح والشوفان، فهي تدعم الشعور بالشبع،.
  2. لا تنس التقيد بعدد السعرات الحرارية اللازمة لجسمك والتي تحتاجها بشكل يومي فقط؛ لأن السعرات الحرارية الزائدة تؤدي إلى السمنة.
  3. مارس تمارين حرق الدهون يومياً، وسجل في أحد النوادي القريبة أو اشتري جهازاً رياضياً منزلياً، في حال لا يمكنك التسجيل في ناد، المهم أن تجعل الرياضة ضمن روتين يومك.
  4. استخدام أحد التطبيقات المتوفرة على شبكة الإنترنت؛ لمراقبة النشاط اليومي وكمية السعرات الحرارية المكتسبة والتي تحتاجها كل يوم؛ مما سيسهل عليك متابعة تقدمك في عملية حرق الدهون.
  5. جميعنا نعلم ما يعنيه تناول المزيد من السكر؛ لذا ابتعد أو خفف قدر الإمكان من تناول الأغذية التي تحتوي السكر بما فيها العصائر المعلبة، التي تحوي نسباً كبيرة منه أو حتى عصير الفواكه الطبيعي فهو يحتوي أيضا على نسبة من السكر.
  6. اهتم بوجود نسب جيدة من أنواع البروتين المختلفة في غذائك، مثل السمك والبيض واللبن.
  7. ابتعد عما يسبب لك التوتر واجتهد للحصول على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء كل يوم ولا تجهد نفسك وتحملها فوق طاقتها لأن التعب والتوتر ينشط الغدد الكظرية لإنتاج هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)؛ بالتالي التسبب في السمنة، كما يجب أن تحظى بعدد كافٍ من ساعات النوم لراحة جسمك.
  8. ثابر على البحث عن المنتجات الصحية البديلة، فمثلاً يمكنك استخدام زيت جوز الهند بدلاً من زيوت الطهي من النوع المهدرج، واستبدال قلي الأطعمة بالشواء أو الطبخ على البخار للاستغناء عن الدهون المستخدمة في القلي والطبخ.
  9. لا تستغن عن الخل في نظامك الغذائي اليومي، مثلاً يمكنك إضافته إلى طبق سلطة الخضار اليومي على مائدة الغداء،
  10. اجعل من الشاي الأخضر مشروباً يومياً، واستبدله بالمشروبات المحلاة، كما يمكنك شرب عصير الليمون أو الماء مع شرائح الليمون بدلاً من العصائر المعلبة الغنية بالمحليات الصناعية.
  11. لا بأس من اتباع الصيام المتقطع، فهو وسيلة شائعة لفقدان الوزن، فعند عدم كفاية السعرات الحرارية من الغذاء الذي تناوله الفرد (وهذا ما يحدث أثناء الصيام)، يلجأ الجسم إلى حرق الدهون المخزنة، للحصول على الطاقة اللازمة.
  12. تناول الأغذية الغنية بالبروبيوتيك يومياً، وهو نوع من البكتيريا المفيدة تتوافر في بعض أنواع الغذاء (مثل اللبن أو الزبادي) أو يمكن تناوله كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب.

يفضل أن تتم عملية حرق الدهون المخزنة في المجسم والتي تسبب السمنة تحت إشراف طبيب أو متخصص بالتغذية، ليساعدك في وضع برنامج لتحقيق التوازن في غذائك وتحديد التمارين الرياضية المناسبة لطبيعة جسمك ومجهودك الذي تقوم به، لأن الحياة الصحية بعيداً عن الأمراض أمر يستحق منك أن توليه الاهتمام والتغيير إلى نمط حياة أكثر صحة.