;

جفاف الحلق في رمضان

أسباب جفاف الحلق في رمضان، وتجنب جفاف الحلق في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 مايو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مارس 2024
جفاف الحلق في رمضان

جفاف الحلق له أسباب عديدة، لكن السبب الأكثر شيوعاً لجفاف الحلق في رمضان هو الامتناع عن شرب الماء والسوائل؛ مما يقلل من إفراز اللعاب من قبل الغدد اللعابية؛ ويسبب بالتالي جفاف الفم والحلق الذي قد يشكل إزعاجاً لبعض الصائمين.

قد يتضافر هذا السبب مع واحد من أسباب نشفان الحلق الأُخرى أو أكثر؛ لذا سنتعرف على هذه الأسباب المختلفة وعلى كيفية علاجها لتجنب هذا الشعور المزعج أثناء الصيام، فتابع معنا القراءة لتجد كل ما يهمك حول هذا الموضوع.

جفاف الحلق

يحدث جفاف الحلق (بالإنجليزية: Xerostomia) نتيجة حدوث نقص في كمية اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية في الفم، وهي لا تعد حالة مرضية في حد ذاتها، لكنها تنوه عن وجود مشكلة صحية ما تسببت في حدوث قلة إفراز اللعاب؛ وبالتالي الشعور بنشفان الحلق، والجدير بالذكر أنه يمكن أن يتسبب هذا الجفاف في انبعاث رائحة كريهة من الفم، وتسوس للأسنان، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض اللثة وتقرحات الفم. [1]

أسباب جفاف الحلق في رمضان

ربما يكون الجفاف الحادث في الفم والحلق أمراً مزعجاً تعاني منه أثناء الصوم وتبحث عن علاج مناسب له، وعند التعرض لأي مشكلة لا بد من معرفة أسبابها حتى نتمكن من التعامل معها وحلها بالشكل المناسب، فما هي العوامل المسببة لجفاف الحلق في رمضان؟

إن قلة إفراز اللعاب في الفم بسبب الصيام والامتناع عن المشروبات لوقت طويل في رمضان أحد الأسباب الأساسية لجفاف الحلق في رمضان إضافة إلى مجموعة من العوامل التي تزيد في نسبة الإصابة بهذه المشكلة، نذكر منها:[2]

  1. التنفس عبر الفم أثناء النوم حيث يقوم الهواء بتجفيف اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية والذي كان يعمل على إبقاء الفم رطباً.
  2. الارتجاع الحمضي والذي يحدث أيضاً أحياناً بسبب الصيام، وفي حال ترافق الارتجاع الحمضي مع الجفاف في الحلق ندعوه مرض الجزر المعدي المريئي، حيث ينتقل الشعور بالحموضة من المعدة إلى المريء فالحلق.
  3. تناول بعض الأدوية أو الحساسية أو التهاب اللوزتين أو التهاب الحلق ونزلات البرد.
  4. استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي بكثرة.
  5.  عدم شرب الكمية اللازمة للجسم من الماء أثناء فترة الإفطار. 
  6. عادة التدخين.

تجنب جفاف الحلق في رمضان

يمكن تجنب نشفان الحلق في رمضان من خلال اتباع خطوات وحلول بسيطة وإن أول وأهم خطوة لتجنب هذه الحالة في رمضان هي شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الإفطار بطريقة صحيحة، فقد يقوم البعض بشرب كمية كبيرة من الماء بعد الإفطار مباشرة، أو أثناء السحور فقط متجاهلاً بقية الأوقات، لكن شرب الماء يجب أن يكون موزعاً على طول الفترة بين الإفطار والسحور، وإضافة إلى شرب الماء يمكنك معالجة الأسباب الإضافية التي قد تكون سبباً في الجفاف في الحلق أثناء الصيام كما يلي:[3][4]

  1. اهتم بعلاج سبب فتح الفم أثناء النوم فقد يكون بسبب الاحتقان الأنف وانسداده، وهنا يمكن الاهتمام بتنظيف الأنف ومعالجة الاحتقان.
  2. يجب معالجة الارتجاع عن طريق تناول الأدوية المضادة للحموضة والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تشكل ضغطاً على المعدة وعدم تناول وجبات كبيرة على الإفطار والسحور وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية والتدخين فجميعها تؤثر على الارتجاع الحمضي.
  3. تناول المشروبات الدافئة مثل تناول حساء دافئ على الإفطار أو السحور، أو تناول كوب دافئ من أي نوع من أنواع الشاي، أو ملعقتين من العسل المذابتين في كوب من الماء الدافئ.
  4. غرغر حلقك بالماء والملح أثناء أوقات الإفطار فهي من الطرق السهلة والفعالة المساعدة في تليين الحلق والتخلص من جفافه، ويكفي الغرغرة مرتين يومياً في وقت الإفطار وفي وقت السحور لمدة دقيقة واحدة في كل منها للحصول على نتيجة جيدة، فالماء والملح له دور في تمييع المخاط؛ وبالنتيجة لذلك التخفيف من الاحتقان ومن جفاف الحلق.
  5. تناول بعض العلاجات المنزلية الفعالة في علاج جفاف الحلق بالأعشاب، مثل: العرقسوس، أو شاي الهيل، والقرنفل الأخضر، أو شرب وصفة الحليب بالكركم.
  6. عالج نزلات البرد والزكام عن طريق شرب ما يكفي من السوائل والغرغرة ومنح الجسم المزيد من الراحة للحصول على التعافي.
  7. استعن بجهاز ترطيب الهواء في حال كنت تملك واحداً من خلال تشغيله بشكل منتظم للمحافظة على رطوبة الجو.
  8. استخدم السواك فهو إلى جانب دوره في تنظيف الأسنان له دور أيضاً في زيادة تدفق اللعاب؛ وبالتالي ترطيب الحلق. 
  9. استعن عند حدوث حساسية الأنف  بالبخاخات المخصصة لمعالجة الاحتقان وأدوية الحساسية.
  10. توقف عن التدخين في رمضان وبعده حيث إن أضراره لا تتوقف على جفاف الفم والحلق فقط.
  11. احرص على تناول الكافيين باعتدال وتجنب تناوله قبل النوم مباشرة.

ملاحظة: يمكنك سلق فص من الثوم وهرسها في كوب من الحليب مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، أو قم بغلي بذور الحلبة ثم تركها لتبرد قليلا والغرغرة بمائها بعد ذلك.[4]

متى يجب زيارة الطبيب

أما في حال استمرار الأعراض  لأكثر من أسبوعين فيُنصح باستشارة الطبيب المختص وخاصة إذا ترافق جفاف الحلق مع أحد الأعراض التالية:[2]

  • جفاف الحلق وصعوبة البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • ظهور طفح جلدي.
  •  ألم في الصدر.
  • التعب الشديد.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

إن شرب الكمية التي يحتاجها جسمك من الماء إضافة إلى اتباع النصائح السابقة سيكون مساعداً لك في تجنب جفاف الحلق والإزعاج الناجم عنه، للتمتع بروحانية الشهر الفضيل بعيداً عن إزعاجات المشاكل الصحية.