;

تكثيف اللحية بالعديد من الوصفات الطبيعية

تكثيف اللحية وملىء الفراغات طبيعياً باستخدام زيوت لزيادة نمو شعر الذقن وتغذية البصيلات وياتباع نظام غذاء صحي والنوم الكافي.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024

يعاني الكثير من الرجال من وجود فراغات في اللحية أو قلة كثافتها لأسباب مختلفة، منها وجود مشاكل في هرمونات الجسم وبصيلات الشعر، لكن تتوفر العديد من الطرق التي تساعد على تكثيف اللحية وملء الفراغات، إضافة لوصفات طبيعية وزيوت تعمل على تكثيف نمو الشعر في الوجه.

نصائح لتكثيف اللحية وملء الفراغات

تتعدد الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل زيادة كثافة اللحية وملء الفراغات، ونوضح لك في هذه الفقرة بعض الإرشادات والنصائح المجربة، ومنها:[1][2]

ترك اللحية تنمو دون حلاقة

إن الخطوة الأولى لزيادة كثافة اللحية وملء الفراغات هي السماح لشعرك بالنمو دون القيام بتشذيبه، حيث يجب عليك الانتظار شهراً قبل استخدام ماكينة الحلاقة حتى تتمكن من رؤية اتجاه نمو الشعر والمكان الذي تتجمع فيه البقع غير المنتظمة، وبعد شهر قم بقص الشعر عند خدك وخط الفك، ثم دع شعرك ينمو مجدداً.[1][2]

اعتني بنمو الشعر جيداً

عليك تعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة البصيلات عبر اتباع الخطوات التالية:[1][2]

  1. ضع زيت اللحية: يساعد في تخفيف الحكة التي تسبب فراغات في اللحية كما يحافظ على ترطيب البشرة واللحية.
  2. بلسم اللحية: يساعد على جعل الشعر ينمو في الاتجاه الذي تريده.
  3. تمشيط اللحية: استخدم فرشاة لتمشيط شعر اللحية، والتي ستغطي في النهاية البقع وتعطي لحيتك مظهراً موحداً.

الاعتناء بالغذاء

عليك الاعتماد على نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون لتعزيز نمو شعر اللحية، ومن الضروري أن يتضمن غذائك البيوتين أو فيتامين ب7 الذي يعزز نمو الشعر، ويمكن أن تجد هذا الفيتامين في البيض، والأفوكادو، والبقوليات، والحليب، والشوكولاتة، كما يجب أن تحصل على مركب النياسين أو فيتامين ب3 (بالإنجليزية: Niacin) الذي يمنع الشعر من التساقط أو أن يصبح هشاً، وتجد النياسين في بذور عباد الشمس، والفطر، ولحم البقر، والأسماك.[1][2]

خطوات أخرى لزيادة نمو شعر الذقن

  1. ممارسة الرياضة لزيادة هرمون التستوستيرون والتخلص من التوتر مما يساعد على نمو الشعر.
  2. طب لحيتك بزيت اللحية بعد الخروج من الحمام.
  3. الحصول على وقت كافٍ من النوم.[1][2]

تكثيف اللحية بالموس

لا يوجد أي دراسات علمية تؤكد أن موس الحلاقة يساعد على نمو شعر اللحية وتكثيفها، لكن الاعتقاد الشائع بأن الحلاقة بالموس تساعد على نمو و تكثيف شعر الذقن قد يعود إلى أن الشعر الذي يظهر بعد الحلاقة يكون مختلف وحاد في البداية ويبدو كأنه خشن وكثيف بسبب عدم تعرضه للشمس أو المواد الكيماوية، ولكن عندما ينمو هذا الشعر يكون عادي دون أي تغيير في كثافته؛ مما يتطلب إجراء العديد من الدراسات العلمية لتأكيد إن كان الموس يساعد على تكثيف شعر الذقن أو لا بشكل دقيق.[3]

تكثيف اللحية طبيعياً

تتوفر العديد من الطرق التي تساعدك على زيادة نمو شعر الذقن طبيعياً دون أي مواد كيماوية قد تضر الجسم، ومن هذه الطرق:[4]

  1. تكثيف اللحية بالثوم وبالليمون: اخلط القليل من زيت اللوز، وشرائح وعصير الليمون، وبعض فصوص الثوم والعسل، ثم سخن هذا الخليط حتى يبدأ في الغليان ثم دعه يبرد، بعد ذلك خذ القليل من الخليط وضعه على وجهك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسله بغسول وجه وبعض الماء البارد؛ مما يساعد في تسريع عملية نمو اللحية وجعلها أكثر كثافة.
  2. الشبّة: اخلط القليل من الشبة مع الملح العادي ثم اغسل لحيتك بها، وهذا يساعد على جعل اللحية أكثر كثافة.
  3. الليمون والقرفة: امزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، ثم ضع المزيج على وجهك ثم اشطفه بالماء بعد عشرين دقيقة، ويمكنك استخدم هذا العلاج في المنزل مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة، وخاصة أن الليمون مليء بالعناصر الغذائية، مثل الكالسيوم وحمض الستريك وفيتامين ج،  والفلافونويد، والمغنيسيوم، وكلها عناصر تعزز نمو الشعر.
  4. الاقلاع عن التدخين: تم ربط التدخين بتساقط الشعر حيث تتسبب العديد من المواد الكيميائية الموجودة في الدخان في حدوث التهاب وتلف للحمض النووي للأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر؛ لذلك فإن الإقلاع عن التدخين يساعد على نمو اللحية عن طريق الحد من تلف الأوعية الدموية والالتهابات.
  5. ممارسة الرياضة يومياً: تعمل على تحسين الدورة الدموية وهو أمر أساسي لتحفيز نمو الشعر، كما يساعد النشاط البدني المغذيات في الوصول إلى بصيلات الشعر في وجهك.

زيوت لتكثيف اللحية

يمكنك الاعتماد على الزيوت التي تساعد على إنبات شعر الذقن ومن هذه الزيوت:[7][6][5]

  1. زيت جوز الهند: يُعرف زيت جوز الهند بقدرته على تحفيز نمو الشعر في اللحية وتنعيمه مع حماية طبقاته الخارجية.
  2. زيت النعناع: يحتوي على مواد ومكونات تساعد على نمو شعر اللحية بشكل سريع، لكن يجب عليك عند استخدامه تخفيفه بزيت ناقل، عبر دمجه مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو ثم وضعه على اللحية.
  3. زيت إكليل الجبل: يقوي الدورة الدموية ويمنع انقطاع الدم عن بصيلات الشعر، وهذا بدوره يعزز نمو الشعر، حيث يمكنك وضع بعض النقاط منه وفرك اللحية عدة دقائق.
  4. زيت الخروع: يحتوي على أحماض أوميغا 9 الدهنية غير المشبعة المعروفة باسم حمض الريسينوليك، والتي تعيد الرطوبة إلى الشعر وتساعد على نموه بشكل مكثف، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ويعرف بقدرته كمضاد للبكتيريا والفطريات بشكل طبيعي؛ مما يساعد على نمو شعر الذقن.

تكثيف الذقن مجرب

من الطرق المجربة شعر الذقن والشارب هو التخلص من التوتر والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون الذي يعد العنصر الأساسي في نمو اللحية، حيث وجد باحثون أن قلة النوم تسبب انخفاض مستويات التستوستيرون لدى الرجال؛ مما يؤثر على نمو الذقن وكثافته.

من الضروري الحصول على ثماني ساعات كاملة من النوم يومياً، كما أن زيادة التوتر تقلل قدرة الجسم على تجديد هرمون التستوستيرون ويحد أيضاً من تدفق الفيتامينات إلى بصيلات الشعر.

لذلك في حال كانت حياتك مرهِقة ومليئة بالتوتر والإجهاد سيؤثر ذلك على نمو اللحية وكثافتها، وللتخلص من ذلك فكر في ممارسة التأمل، أو تمارين التنفس، أو الركض أو أي نشاط يتيح لك التخلص من الإجهاد والتوتر.[8]

قلم تكثيف اللحية

يشبه قلم تكثيف اللحية قلم تحديد شعر الوجه، والذي يصنع عادةً من مواد شمعية طبيعية، مثل: شمع العسل، ويمزج مع ألوان مثل البني الفاتح أو البني الداكن أو الأسود وغيرها.

ويمكن استخدامه لرسم وتحديد البقع الخالية من الشعر، ولإنشاء الحواف غير المكتملة على خط الخدين، كل ذلك يعطي انطباعاً بصرياً بأن اللحية كثيفة ومكتملة.[9]

تعرفنا على كيفية تكثيف اللحية وملء الفراغات و زيادة كثافة اللحية بالموس، إضافة إلى تكثيف شعر الذقن طبيعياً وقلم تكثيف اللحية، حيث تتوفر العديد من الطرق التي تساعد على نمو شعر الذقن وجعله أكثر كثافة، شريطة التحلي بالصبر كون هذا العملية تتطلب بعض الوقت.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!