;

تطور الجنين في الشهر الثالث من الحمل.. والفحوصات الطبية اللازمة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 06 أغسطس 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تطور الجنين في الشهر الثالث

تهانينا لقد أصبحت في الشهر الثالث من الحمل، جسدك يتغير وجنينك ينمو، وآلام الظهر والبطن تزداد وكذلك وزنك، إذا كنت تريدين أن تعرفي كي ينمو جنينك في هذا الشهر؟ وهل يمكن تحديد جنس الجنين في الشهر الثالث من الحمل؟ وما هي الفحوصات التي ستجريها لدى زيارتك الطبيب؟ رافقينا في هذا المقال الذي سيعطيك إحاطة كاملة حول هذا الموضوع.

 تطور الجنين في الأسبوعين التاسع والعاشر من الحمل

يبلغ طول الجنين في الأسبوعين التاسع والعاشر حوالي 2.5 سم، ويزن حوالي 4 غرام، وخلال هذين الأسبوعين، تخضع الأطراف العلوية والسفلية للكثير من التغييرات، وتبدأ العظام في التصلب.

تظهر الشقوق بين البراعم في نهايات اليدين، مما يشير بوضوح إلى بدايات الأصابع، وفي بداية الأسبوع العاشر تكون الأصابع قصيرة جداً، كما تبدأ القدمين بالتطور بطريقة مشابهة لليدين، وبحلول نهاية الأسبوع العاشر، تكون جميع مناطق الأطراف بارزة بوضوح، وقد نمت أصابع اليدين والقدمين وتم فصلهما. تحدث حركات الأطراف لأول مرة خلال الأسبوع العاشر من الحمل.

شكل الجنين في الأسبوع العاشر من الحمل

بحلول نهاية الأسبوع العاشر من الحامل، يبدو الجنين واضح المعالم، لكن رأسه لا يزال كبيراً جداً مقارنة بالجسم، يمكنك رؤية الرقبة وتتشكل الجفون، وتبدو الأذنان الخارجيتان واضحتان على جانبي الرأس، بالقرب من الرقبة، كما تتشكل الأعضاء التناسلية، لكنها لا تكون مميزة بما يكفي حتى الآن لتحديد جنس المولود صبياً كان أم بنتاً.

يكون معدل ضربات القلب للجنين هو على الأقل 130 نبضة في الدقيقة، وقد يصل إلى 160 نبضة في الدقيقة. من هذه المرحلة، يمكن أن يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي في أي مكان من 110 إلى 160 نبضة في الدقيقة. ينخفض ​​معدل ضربات القلب تدريجياً طوال فترة الحمل.

تطور الجنين في الأسابيع الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، يصبح طفلك جنيناً صغيراً، وفي الفترة ما بين الأسبوع الحادي عشر والثالث عشر يصبح نمو جنينك سريعاً، فمعظم أنظمة الأعضاء الرئيسية قد تطورت بالفعل إلى حد ما حتى الآن، وتستمر الأنسجة والأعضاء في التطور، وفي هذه الفترة يتباطأ نمو الرأس بالمقارنة مع الجسم، ففي الأسبوع الحادي عشر، يكون الوجه عريضاً، ويتم فصل العينين على نطاق واسع على الوجه، وتغلق الجفون، ولا تزال الأذنين منخفضتين بالقرب من الرقبة.

بين الأسبوعين الحادي عشر والثالث عشر يأخذ الجنين ملامح إنسانية، تتحرك العينان نحو مقدمة الوجه، وتتحرك الأذنين في مكانها على جانبي الرأس، كما يبدأ الجنين في صنع البول ويبدأ في نقل الفضلات إليك عبر المشيمة.

وفي الأسبوع الثاني عشر، تعود الحلقات المعوية، التي كانت تنتفخ في الحبل السري، إلى البطن، ونظراً لأن الجهاز العصبي المركزي والقلب والأطراف والعينين والأذنين في مراحل تطورهم الحرجة هذا الشهر، فقد يؤدي التعرض لمواد ضارة تسمى المواد المسعرة خلال هذا الوقت إلى نمو وتطور غير طبيعي للجنين، وهنا تأتي أهمية زيارة الطبيب التي سنتحدث عنها خلال هذا المقال [1].

المرحلة التطويرية لأجزاء الجسم

يمكن تلخيص نمو جنينك وتطوره في الشهر الثالث بما يلي [2]:

  • رأس الجنين يكون أكبر قليلاً من الجسم.
  • جلد جنينك شفافاً وأوعيته الدموية بارزة، وتتشكل بصمات أصابع الجنين.
  • الجفون مغلقة لحماية عيني جنينك.
  • الفم: يبدأ لسان الجنين والحنجرة في النمو؛ ويتم تشكيل الفكين والشفة العليا خلال هذا الشهر أيضاً.
  • يبدأ الطفل بامتصاص الإبهام.
  • القلب يتطور ويصبح مكتملاً وينبض ويمكن سماع نبضاته باستخدام أجهزة المراقبة الإلكترونية.
  • يتشكل الهيكل العضلي والعظمي للجنين.
  • يبدأ جنينك في هذا الشهر بالركل، والتمدد، واللف، والانعطاف، ولكن لا تكون قوية بما يكفي حتى تشعري بكل هذه الحركات.
  • يبدأ النخاع العظمي بإنتاج خلايا الدم البيضاء للحفاظ على صحة الجنين.
  • تبدأ الأمعاء بالانقباض والاسترخاء للمساعدة على الهضم.
  • يبدأ البنكرياس في العمل ويفرز الأنسولين.
  • تبدأ الكليتان بإفراز البول في المثانة.
  • تتشكل أجزاء أخرى كأصابع اليدين والقدمين المميزة مع أظافر اليدين والقدمين، سترين أنف وأذني الجنين أثناء الفحص، وستصبح الرقبة مميزة عن الرأس والجسم، وتتشكل بصيلات الشعر والحلمات، وإذا كنت حاملاً بتوأم، فسيكون نمو الجنين في الشهر الثالث من الحمل كما هو مذكور أعلاه.

زيارة الطبيب في الشهر الثالث من الحمل

من الضروري أن تحافظي على زيارتك الدورية للطبيب كل شهر مرة، حيث سيقوم الطبيب بما يلي [2]:

  • التأكد من وزنك، وضغط دمك، ونمو رحمك، ونبضات قلب الجنين.
  •  فحص قياس شفافية القفوي ((Nuchal translucency: حيث يجري الطبيب هذا الفحص للتأكد من عدم إصابة جنينك باضطراب كروموسومي كمتلازمة دوان، ويستخدم هذا الاختبار الموجات فوق الصوتية لقياس كمية السوائل التي تراكمت في مؤخرة عنق الجنين، بين الجلد والهياكل الأساسية، فإذا كان جنينك يعاني من اضطراب كروموسومي، فستزداد كمية السوائل الموجودة في مؤخرة عنقه، وإذا أظهر اختبار ذلك فسيكون جنينك معرضاً للإصابة بمتلازمة داون.
  • أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS): في هذا الاختبار، يتم تمرير أنبوب رفيع عبر عنق الرحم إلى الرحم، يتم أخذ عينة من خلايا الجنين في الأنسجة التي تتطور إلى المشيمة، للتحقق مما إذا كان طفلك مصاباً بمتلازمة داون أم لا.
  • فحص الدم للتحقق من مستويات ألفا فيتو بروتين (AFP): وهي مادة تنتجها أنسجة الجهاز العصبي للطفل الذي لم يولد بعد، قد تعني المستويات العالية من هذا البروتين أن جنينك قد يكون مصاباً بانشقاق العمود الفقري، أو أنك تحملين توأماً وليس جنيناً واحداً، أما المستوى المنخفض من هذا البروتين فيعني أن جنينك مصاب بمتلازمة داون.

الفحوصات الطبية تساعدك على الاطمئنان على صحتك وصحة جنينك، لذا حافظي على زيارتك الدورية للطبيب وقومي بكل ما يطلبه منك، وأخبريه بكل ما تعانين منه من أعراض الحمل فإن كان هناك أي شيء غير طبيعي فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تناسبك لتخفيف الأعراض من دون الإضرار بصحة جنينك ونموه.