;

فوائد بذور الشيا للتنحيف وجمال البشرة والشعر

اشتهرت فوائد بذور الشيا في الآونة الأخيرة لغناها بالعناصر الغذائية ومساعدتها على التنحيف وترطيب البشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يناير 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 09 أغسطس 2023
بذور الشيا

تُعد بذور الشيا من أكثر الأغذية الصحية في العالم، فلها العديد من الفوائد الصحية المميزة للجسم والبشرة، ويمكنك إضافتها لنظامك الغذائي. تعرفي في هذا المقال على فوائد بذرة الشيا وبعض المميزات الأخرى.

بذور الشيا

بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia Seeds) بذور سوداء صغيرة مسطحة الشكل وبيضاوية تميل للون الأبيض والبني والأسود وتنتج من نبات الشيا -سالفيا هيسبانيكا- (بالإنجليزية: Salvia hispanica)، وتعد دولة المكسيك وغواتيمالا موطنها الأصلي، وكانت طعاماً أساسياً لقبائل المايا القديمة والأزتيك، ومعناها قديماً القوة. [1]

تتمتع بذرة الشيا بقدرتها الكبيرة على التكيف وقدرتها الهائلة على امتصاص السوائل، فمن الممكن استخدامها في البودينج أو إضافتها للشوفان، أو المخبوزات، ترش على السلطات. [1]

القيمة الغذائية لبذور الشيا

استخدمت الشيا قديماً كطعام أساسي لكنها حاليًا تؤكل كوجبة خفيفة فقط. وقد ازدادت شعبية بذور الشيا في الأعوام الماضية في جميع أنحاء العالم، واستخدمت في الأنظمة الغذائية الصحية لما تتميز به من فوائد وقيم غذائية. تحتوي 28 غراماً من بذور الشيا الصغيرة على القيم الغذائية التالية: [2]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 138 سعرة حرارية
البروتين 4.7 غرامات
الكربوهيدرات 11.9 غرام
الألياف 9.8 غرامات
الدهون 8.7 غرامات
الكالسيوم من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
الحديد من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
المغنسيوم %23 من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
الفوسفور %20 من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
الزنك  من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
الثيامين (فيتامين ب1)  من القيمة الغذائية المسموحة يومياً
النياسين (فيتامين ب3)  من القيمة الغذائية المسموحة يومياً

فوائد بذور الشيا

  • تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الضرورية لمكافحة إنتاج الجذور الحرة -التي من الممكن أن تُتلف جزيئات الخلايا وتُساعد في ظهور الشيخوخة وبعض السرطانات.
  • تساعد في إنقاص الوزن بجانب التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحي لاحتوائها على البروتين والألياف.
  • من الممكن أن تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب لغناها بالأوميغا 3 والألياف الذائبة، وتساعد تلك الألياف على تقليل معدل الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يساعد على تجنب أمراض القلب.
  • تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسوفور المهمين لصحة العظام.
  • تقلل معدل السكر في الدم لاحتوائها على الألياف وبعض المواد المميزة، بالإضافة إلى أن بذور الشيا تعزز من حساسية الأنسولين، وهذا يساعد على الحفاظ على معدل السكر في الدم بعد الوجبات. [2]

بذور الشيا للتنحيف

يمكن تناول بذور الشيا للتنحيف نتيجة لاحتوائها على بعض العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز من إنقاص الوزن، ومنها: [2]

  • غنية بالبروتين الجيد وبعض الأحماض الأمينية التي تُقلل الشهية وكمية الطعام المتناولة؛ لذا فإنها تُساعد في إنقاص الوزن.
  • مصدر للألياف القابلة الذوبان وتعمل تلك الألياف في بذرة الشيا على امتصاص كميات كبيرة من الماء، مما يزيد من حجمها داخل المعدة، ويبطيء عملية امتصاص الطعام؛ بالتالي يعزز من فقدان الوزن.

ينصح الأطباء والمختصين عادةً بإضافة بذور الشيا للنظام الغذائي والتمارين الرياضية من أجل تحسين إنقاص الوزن. [2]

يُمكن تناول بذور الشيا بطرق مختلفة، فيمكن تناولها نيئة أو إضافتها إلى الحليب أو العصير أو الزبادي أو السلطة والفواكة والخضروات وغيرها من أصناف الطعام. يمكن أيضاً تثخين الحساء بها أو إضافتها بديلاً عن البيض في بعض الوصفات. [2]

يجب مراعاة النسبة المسموح بها يومياً وهي ملعقة طعام ونصف مرتين يومياً؛ لتجنب الآثار الجانبية. [2]

بذور الشيا للبشرة

  • تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة التي تتضمن فيتامين أ وج وه الذين يحمون البشرة من الجذور الحرة التي تسبب التلف والتجاعيد، بالإضافة إلى أنها تساعد على ترطيب الجلد وتعزيز صحته.
  • تقلل التهابات الجلد لاحتوائها على الأوميغا 3 بالإضافة إلى كونها تحسن من البكتريا النافعة في الأمعاء التي تزيد من المناعة وتقاوم الالتهابات.
  • تزيد من إنتاج الكولاجين لأنها تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية التسعة المسؤولة عن تكوين الكولاجين في الجسم.
  • تحسن من وظيفة الجلد في حماية الجسم كحاجز وقائي وتساعد على ترطيب الطبقة الداخلية لاحتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأميغا 6.
  • تساعد على ترطيب الجلد لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والألياف التي تمتص الكثير من المياه وتمنع فقدها.
  • تحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، وكذلك البقع الداكنة.
  • تعمل على تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة والأوساخ إذا استخدمت بطريقة موضعية على الجلد مباشرة ولا تسبب التهاب الجلد لاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • تقلل من ظهور حبوب الشباب. [5]

يمكن تناول حبوب الشيا بعد إضافتها إلى الماء أو العصير أو اللبن يومياً للاستفادة من فوائدها للبشرة. [5]

بذور الشيا للشعر

  • من المعروف أن الشعر يتكون من بروتين يُسمى الكيراتين (بالإنجليزية: keratin)، ومن الجيد أن بذور شيا تحتوي على 23% من مكوناتها من البروتين؛ لذا تساعدك تلك الكمية من البروتين على زيادة كثافة شعرك.
  • تحتوي بذور الشيا على عنصر النحاس المهم لتقوية الشعر، وكذلك عنصر الزنك المهم لعلاج تلف الشعر ومنع فروة الرأس من الإصابة بالعدوى.
  • يؤدي نقص الحديد في جسم المرأة إلى تساقط الشعر، والشيا غنية بالحديد مما تساعد على نمو الشعر ومنع تساقطه.
  • تحتوي على الأوميغا 3 الصحية لمنع تساقط الشعر. [3]

ماسك بذور الشيا للشعر

المكونات

  • ملعقة كبيرة من بذور الشيا.
  • ربع كوب من حليب اللوز أو حليب جوز الهند. [3]

طريقة التحضير

  1. تُضاف البذور إلى حليب اللوز أو حليب جوز الهند أو خليط من المكونين، وتُترك 10 دقائق.
  2. يُوضع الخليط عندما يصير كالهلام على فروة الرأس ويُترك عشر دقائق.
  3. يُغسل الشعر بشامبو بعد العشر دقائق، ومع تكرار الماسك يتوقف تساقط الشعر، ويُصبح الشعر أكثر لمعانًا وصحة. [3]

أضرار بذور الشيا

بالرغم من الفوائد التي تحملها بذور الشيا، إلّا أنّ لها العديد من الأضرار وهي كما يلي: [4]

  1. تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا: تحتوي حبوب الشيا على الكثير من حمض ألفا لينولينيك (بالإنجليزية: Alpha-linolenic Acid)، وتشير بعض الأبحاث إلى أن كميات كبيرة من هذا الحمض في النظام الغذائي قد تزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا. فإذا كنت تعاني من سرطان البروستاتا أو كنت تعاني من خطر الإصابة به، ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من بذور الشيا.
  2. تُسبب مشكلات بالجهاز الهضميّ: الإفراط في تناول البذور قد يسبّب الشّعور بآلام البطن والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وتشكّل الغازات، إضافًة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى لدى المصابين ببعض أمراض الأمعاء الالتهابيّة مثل التهاب القولون التّقرحيّ، أو داء كرون.
  3. تزيد مستويات بعض أنواع الدّهون: يمكن أن تزيد مستويات الدّهون الثّلاثية في الدّم لدى الأشخاص المُعرَّضين لذلك.
  4. تزيد خطر الإصابة بالاختناق: تتميّز بقدرتها على امتصاص السوائل وزيادة حجمها حيث تمتص ما يُعادل وزنها بـ 10-12 مرّة من السائل المحيط بها، لكنّها في بعض الحالات النادرة قد تُسبب الاختناق عند تناولها جافًة، خصوصًا لدى من يُعانون من صعوبة في البلع؛ لذلك يُفضَّل الانتباه أثناء تناولها وتجنّبها قدر المستطاع في هذه الحالة، كما يُفضَّل نقع البذور من 5-10 دقائق قبل أكلها، وتجنّب شرب الماء أثناء تناولها.
  5. حساسيّة بذور الشيا: تؤدي هذه الحساسية عند البعض إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل الحكّة في الشفتين أو اللّسان أو القيء أو الإسهال، وفي بعض حالات الحساسية المفرطة قد تُسبب صعوبة في التنفس، وضيقًا في الحلق والصدر.
  6. قد تتفاعل بذور الشيا مع بعض الأدوية: الإكثار من تناول البذور قد يُسبّب انخفاضًا في مستوى السكر وضغط الدم؛ لذلك يجدر بالأشخاص الذين يداومون على تناول أدوية السكري والضّغط تناول بذور الشيا باعتدال.

بعد التعرف على فوائد بذور الشيا الكبيرة، فإننا ننصح بإدخال هذه البذور في النظام الغذائي اليومي لك لتنال فوائدها الكبيرة لكل من بشرتك وشعرك وصحتك، مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها تجنبًا لحدوث الأعراض الجانبية المُرافقة لكثرة تناوله.