;

اليوم الوطني لحبوب الإفطار

نحتفل في 7 مارس من كل عام باليوم الوطني لحبوب الإفطار التي تعد من أشهر وجبات الإفطار حول العالم.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 22 مارس 2023
اليوم الوطني لحبوب الإفطار

حبوب الإفطار من أشهر الأطعمة حول العالم وتتميز بتنوع أصنافها وسهولة تحضيرها، والبعض يعدها تطوراً لوجبة العصيدة التي تُستخدم منذ قرون لذلك يحتفل العالم باليوم الوطني لحبوب الإفطار في شهر مارس.

ما هو اليوم الوطني لحبوب الإفطار

يحتفل العالم في كل عام باليوم الوطني لحبوب الإفطار (National Cereal Day) في 7 مارس/ آذار للاحتفاء بأشهر وجبة إفطار يحبها الصغار والكبار، وتُصنع حبوب الإفطار من الحبوب الطبيعية، ويوجد منها أنواع لا تعد ولا تحصى تأتي بمختلف النكهات والأشكال، بجانب الخيارات الصحية بما في ذلك الخيارات العضوية وأخرى خالية من الغلوتين.

حبوب الإفطار تشكل وجبة الإفطار الرئيسية للعديد من الأشخاص حول العالم ليس فقط لتنوعها لكن لسهولة تحضيرها حيث يمكن إضافة بعض الحليب أو اللبن أو تناولها بمفردها، كما يتم تعبئتها في صناديق ذات ألوان زاهية بتصميمات ملفتة للنظر تجذب المستهلكين خاصة الأطفال وتشجعهم على تناولها.

يعود تاريخ حبوب الإفطار إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما صنع الدكتور جيمس كاليب جاكسون نوعًا من حبوب الإفطار من العجين المخبوز لكنها أصبحت أكثر شعبية في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر حيث طور جون هارفي كيلوغ نوعًا جديدًا من الحبوب مصنوعًا من رقائق الذرة المحمصة لتصبح غذاء صحياً.[1][2]

طريقة صنع حبوب الإفطار

حبوب الإفطار تتكون من الحبوب المصنعة، وتضاف إليها المعادن والفيتامينات لتدعيمها بالعناصر الغذائية، وتمر حبوب الإفطار بالمراحل التالية لصناعتها:

  1. تتحول الحبوب مثل حبوب القمح والشوفان إلى طحين ناعم ثم طهيها.  
  2. يُخلط الطحين بمكونات مثل الماء، والسكر، والكاكاو.  
  3. يتم إنتاج حبوب الإفطار عن طريق آلة لتشكيل الحبوب بواسطة حرارة مرتفعة، ويمكن أن تكون منتفخة أو مسطحة أو مغلفة بالشوكولاتة وغيرها.
  4. يتم تجفيف الحبوب.
  5. الخطوة الأخيرة هي تشكيل الحبوب في أشكال مثل الكرات أو النجوم أو الحلقات.
  6. يتم تعبئة حبوب الإفطار في الصناديق.[3]

كيفية اختيار حبوب الإفطار الصحية

يوجد العديد من أنواع حبوب الإفطار التي تدعي بأنها صحية، بينما يحتوي البعض الآخر على الكثير من السكريات بجانب العديد من المغذيات الأخرى؛ مثل: الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامينات ب، لأن معظم حبوب الإفطار المكررة مدعمة بهذه العناصر الغذائية، لذلك في اليوم الوطني لحبوب الإفطار نقدم لك بعض النصائح لاختيارات صحية:

الحبوب الكاملة

اختيار حبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة مثل الذرة أو القمح الكامل أو الأرز البني، وتجنب الحبوب المكررة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم

السكر المضاف

يجب اختيار حبوب الإفطار التي تحتوي على القليل من السكر بمقدار أقل من 5 غرامات من السكر المضاف لكل حصة، والطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها التأكد من كمية السكر هي قراءة ملصق التغذية على جانب عبوة حبوب الإفطار.

زيادة الألياف

الألياف هي المكون غير القابل للهضم من الأغذية النباتية والحيوية للصحة الجيدة حيث تعمل على تخفيض السكر في الدم والكوليسترول وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكري، والسمنة.

ينصح الخبراء بتناول وجبة حبوب الإفطار التي تحتوي على 3 غرامات على الأقل من الألياف.

السعرات الحرارية

حبوب الإفطار تتميز بمذاقها اللذيذ وقوامها الذي يجعلك تأكل منها دون توقف، وتضيف المزيد عند الإفطار مما يعرضك لمخاطر تناول سعرات حرارية إضافية بالتالي زيادة الوزن، ابحث عن حبوب إفطار تحتوي على أقل من 150 سعرًا حراريًا لكل وجبة واستخدم كوب قياس لعدم تجاوز الكمية المسموح بها.

نسبة الصوديوم

الصوديوم يتواجد في العديد من الأطعمة التي تبدو صحية بما فيها حبوب الإفطار حيث يحتوي بعضها على ما يصل إلى 300 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة، لكن توصي جمعية القلب الأمريكية بالحد من الصوديوم إلى 1500 مغم يوميًا لذلك يجب تناول حبوب إفطار لا تحتوي على أكثر من 200 مغم من الصوديوم لكل حصة.

إضافة البروتين

يعمل البروتين على زيادة الشعور بالشبع ويقلل من الشهية لذلك يُنصح بإضافة الحليب أو اللبن اليوناني (زبادي يوناني) أو بدائل الحليب الغنية بالبروتين إلى حبوب الإفطار بجانب حفنة من المكسرات والبذور.[3][4]

أضرار تناول حبوب الإفطار يومياً

كانت وجبات الإفطار في أمريكا في القرن التاسع عشر تتكون إلى حد كبير من اللحوم ولم يكن بها ما يكفي من الألياف مما أدى إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك لذلك جاءت حبوب الإفطار لتكن البديل الصحي وتعزيز صحة الهضم، لكن مع انتشارها عالمياً بدأت تدخل عليها العديد من الإضافات الغير صحية مثل السكر، والألوان الصناعية، والمنكهات وجميعها تؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، فيما يلي أضرار تناول حبوب الإفطار يومياً:  

عدم الشبع

تحتوي حبوب الإفطار على الكربوهيدرات ومعظمها من السكر الذي يعد المكون الثاني في ملصقات حبوب الإفطار بعد القمح أو الذرة أو الأرز المكرر لذلك تعد عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم وهو رقم يشير إلى مقدار ما سيرفعه الطعام من مستويات السكر في الدم.

كلما زادت سرعة ارتفاع السكر في الدم زادت سرعة انخفاضه مما قد يؤدي إلى الشعور بالجوع.

تناول المزيد من الطعام

تناول حبوب الإفطار عالية الكربوهيدرات وقليلة البروتين والتي تحتوي على السكريات لا يجعلك تشعر بالشبع بالتالي يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام على مدار اليوم أكثر مما لو كنت تتناول وجبة فطور صحية مثل التي تحتوي على البيض والخضروات.

زيادة الوزن

تناول حبوب الإفطار يومياً يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والرغبة في تناول المزيد من الطعام بالتالي زيادة استهلاك السعرات الحرارية، كما أنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المؤشر الغلايسيمي بالتالي تجعل فقدان الوزن صعباً للغاية بل وتؤدي إلى زيادة الوزن.

مرضى السكري

تناول أطعمة ذات مؤشر غلايسيمي مرتفع يزيد من مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الأول والثاني بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري وهي حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد مما يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

تناول المزيد من السكر

تناول حبوب الإفطار المليئة بالسكر يعني رغبتك في تناول المزيد من الحبوب والأطعمة السكرية مثل الحلوى وتقلل من رغبتك في تناول أطعمة مفيدة أو متوازنة للصحة خاصة للأطفال.[5]

حبوب الإفطار قد تحتوي على الكثير من السكريات والإضافات التي تؤدي للعديد من المشكلات الصحية مع ذلك يوجد الكثير من الأنواع المصنوعة من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف، وقليلة السعرات الحرارية، وخالية من السكر لذلك يتوقف مدى استفادة الجسم على اختيار النوع الصحي وتناولها باعتدال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!