;

الوقاية من مضاعفات قصر النظر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
الوقاية من مضاعفات قصر النظر

هل تشعر أنك تستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح، بينما تشعر أن رؤيتك للأشياء البعيدة غير واضحة وضبابية؟ إذا كنت تشعر بهذه الحالة فأنت على الأغلب تعاني من قصر النظر.. سنتعرف في هذا المقال على الأشخاص المعرضين للإصابة بقصر النظر ومضاعفات قصر النظر والوقاية من قصر النظر.

الأشخاص المعرضون للإصابة بقصر النظر

قصر النظر حالة شائعة، وكل منا معرض للإثابة به، ولكن إذا كنت من الحالات التالية فخطر إصابتك بقصر النظر يزداد [1]:

  • تاريخ عائلي: يميل قصر النظر إلى الانتشار في العائلات، فإذا كان أحد والديك مصاباً بقصر النظر، فإن خطر إصابتك بهذه الحالة يزداد، ويكون الخطر أكبر إذا كان كلا الوالدين قصر النظر.
  • الظروف البيئية: تدعم بعض الدراسات فكرة أن قلة الوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق قد تزيد من فرص الإصابة بقصر النظر.

ما هي مضاعفات قصر النظر؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي مضاعفات قصر النظر؟ في الواقع، يرتبط قصر النظر بمجموعة متنوعة من المضاعفات تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة، مثل [1]:

  • تدني جودة الحياة: يمكن أن يؤثر قصر النظر غير المصحح على نوعية حياتك، فقد لا تتمكن من أداء مهمة كما يحلو لك. وقد تنقص رؤيتك المحدودة من استمتاعك بالأنشطة اليومية.
  • إجهاد العين: قد يتسبب قصر النظر غير المصحح في إغماض عينيك أو إجهادهما للحفاظ على التركيز، هذا يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين والصداع.
  • تهدد حياتك وحياة الآخرين: قد تتعرض سلامتك وسلامة الآخرين للخطر إذا كانت لديك مشكلة في الرؤية غير مصححة. قد يكون هذا خطيراً بشكل خاص إذا كنت تقود سيارة أو تستخدم معدات ثقيلة.
  • العبء المالي: يمكن أن تزداد تكلفة العدسات التصحيحية وفحوصات العين والعلاجات الطبية، خاصةً في الحالات المزمنة مثل قصر النظر، كما يمكن أن يؤثر انخفاض الرؤية وفقدان البصر أيضاً على عملك وقد تصبح بلا دخل.
  • مشاكل العين الأخرى: يعرضك قصر النظر الشديد لخطر متزايد من الإصابة بمشاكل العين الأخرى ومنها [2]:
  • إعتام عدسة العين: في دراسة حديثة عن إعتام عدسة العين، وجد الباحثون أن إعتام عدسة العين قد تطور مبكراً في العيون شديدة قصر النظر مقارنة بالعيون الطبيعية، وفي دراسة أسترالية على أكثر من 3600 بالغ، زادت احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين بشكل كبير مع زيادة عدد قصر النظر.
  • الجلوكوما: يرتبط قصر النظر - حتى قصر النظر الخفيف والمتوسط ​​- بزيادة خطر الإصابة بالجلوكوما (الماء الأزرق في العين). ففي نفس الدراسة الأسترالية، أصيب  4.2 في المائة ممن يعانون من قصر النظر المتوسط والشديد بالجلوكوما، مقارنة بنسبة 1.5 في المائة من العيون التي لا تعاني من قصر النظر.
  • انفصال الشبكية: في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، وجد الباحثون أن قصر النظر كان عامل خطر واضح لانفصال الشبكية. حيث أظهرت النتائج أن العيون المصابة بقصر النظر الخفيف تزداد مخاطر انفصال الشبكية بمقدار أربعة أضعاف مقارنة بالعيون غير المصابة بقصر النظر.

هل يمكن أن يؤدي قصر النظر إلى العمى؟

عادةً ما يكون قصر النظر مصدر إزعاج بسيط يمكن تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة. ولكن في حالات نادرة، يتطور نوع تدريجي يسمى قصر النظر التنكسي والذي يمكن أن يكون خطيراً للغاية وهو سبب رئيسي للعمى[3]

كيفية الوقاية من مرض قصر النظر

قد لا تستطيع وقاية عينيك من قصر النظر مئةً في المئة، ولكن يمكنك تقليل خطر إصابتك به من خلال اتباع طرق الوقاية من قصر النظر التي سنذكرها لك فيما يلي [4]:

  • افحص عينيك: من المهم جداً أن تفحص عينيك بشكل دوري، ومنتظم حتى لو كنت ترى بشكل جيد، هذا يضمن لك أن تكتشف قصر النظر في بدايته بالتالي تلافي أي مضاعفات.
  • السيطرة على الحالات الصحية المزمنة: يمكن أن تؤثر بعض الحالات، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، على رؤيتك إذا لم تتلقى العلاج المناسب، لذا احرص على تطبيق تعليمات الطبيب إذا كنت تعاني من الأمراض المزمنة.
  • احمي عينيك من الشمس: ارتدِ النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية التي قد تضر بعينيك.
  • منع إصابات العين: ارتدِ نظارات واقية عند القيام بأشياء معينة، مثل ممارسة الرياضة أو جز العشب أو الطلاء أو استخدام منتجات أخرى بها أبخرة سامة لحماية عينيك من أي إصابة مهما كان نوعها.
  • تناول الأطعمة الصحية: حاول أن تأكل الكثير من الخضراوات الورقية والخضروات والفواكه الأخرى، كما تظهر الدراسات أن عينيك تستفيدان إذا قمت بإضافة الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل التونة والسلمون إلى نظامك الغذائي.
  • لا تدخن: إذا كنت تدخن فاترك التدخين فآثاره السلبية لا تقتصر على جسمك بل قد تؤذي عينيك.
  • استخدم العدسات التصحيحية الصحيحة: تعمل العدسات الصحيحة على تحسين رؤيتك، سيضمن إجراء الفحوصات المنتظمة صحة وصفتك الطبية. هناك أدلة على أن ارتداء وصفة طبية ضعيفة جداً (تصحيح ناقص) يمكن أن يزيد من تطور قصر النظر.
  • استخدم إضاءة جيدة: ارفع أو أضف ضوءاً لرؤية أفضل لاسيما في الليل.
  • تقليل إجهاد العين: انظر بعيداً عن جهاز الكمبيوتر أو العمل الذي يقترب من المهمة، بما في ذلك القراءة، كل 20 دقيقة - لمدة 20 ثانية - على مسافة 20 قدماً.
  • راجع طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض: فقدان مفاجئ للرؤية في عين واحدة مع أو بدون ألم. رؤية ضبابية مفاجئة أو غير واضحة؛ رؤية مزدوجة؛ أو ترى ومضات من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الأضواء. قد يمثل هذا حالة طبية أو حالة عين خطيرة.

    شاهدي أيضاً: علاج ذبابة العين

قصر النظر حالة شائعة قد تصيب الأطفال والبالغين، النساء والرجال، قد تلاحظ أعراضاً على نفسك بينما طفلك قد لا يلاحظها، لذا احرص على إجراء فحوصات منتظمة لعينيك وعيني أطفالك كي تطمئن أنها بخير، وإذا كانت هناك مشكلة قصر نظر فيمكن علاجها قبل أن تتطور.

  1. أ ب "مقال قصر النظر: الأعراض والأسباب" ، منشور في موقع mayoclinic.org.
  2. "مقال لماذا يعد تطور قصر النظر مصدر قلق؟" ، منشور في موقع allaboutvision.com.
  3. "مقال قصر النظر" ، منشور في موقع my.clevelandclinic.org.
  4. "مقال قصر النظر: التشخيص والعلاج" ، منشور في موقع mayoclinic.org.