الملحن والموزع المصري حسن الشافعي

حسن الشافعي، الملحن والمنتج الموسيقي الذي ذاع صيته كثيراً

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/10/2016
آخر تحديث: 27/10/2016
صورة للملحن والمنتج المصري حسن الشافعي

"دفعت ثمناً كبيراً للتغلب على صراعي مع ذاتي، فأنا إنسان متمرد ولا أحد يستطيع أن يجبرني على شيء، والعلاقة الوحيدة التي ألتزم بها حباً هي علاقتي مع الله".. حسن الشافعي.

العمل في مجال الموسيقى كان بمثابة إرواء العطش الفني لديه، أظهر ميوله للفن منذ صغره، لكن والده عارضه طالباً منه إكمال دراسته أولاً ومن ثم فليفعل ما يشاء، لم تكن الشهرة طموحاً لحسن الشافعي في أي يوم من الأيام، فهي بالنسبة له أمر مخيف وليس جميلا أبداً، فيما يكمن طموحه في إيصال أكبر قدر من الإبداع الموسيقي إلى العالم ليس أكثر.

حياة حسن وأسرته

ولد الملحن حسن الشافعي في 9 تشرين الأول/أكتوبر عام 1982، بمدينة القاهرة في مصر، لأبوين مصريين وعائلة عريقة، أبوه "عادل الشافعي" دكتور في كلية السياسة والاقتصاد في مصر، وجده العسكري والسياسي "حسين الشافعي"، وهو الابن الوحيد لأبويه مع أخت أخرى وحيدة، تزوج الملحن حسن الشافعي من اللبنانية "زينة نطوط" ابنة رجل الأعمال "عبد الكريم نطوط" في آذار/مارس عام 2013 بعد علاقة حب بينهما دامت لسنوات عديدة، كان قد قُرر فيها تأجيل الزواج لعدة مرات بسبب انشغال حسن بأعماله الفنية، أنجب منها فتاة أطلق عليها اسم "نادين".

مسيرته الفنية

لم يكن حسن الشافعي يستطيع النوم في صغره إلا على أنغام الموسيقى، مترعرعاً في بيئة موسيقية صنعها لنفسه حباً بالفن؛ إلى أن أصبح واحداً من أشهر الموسيقيين في العالم العربي، اشتهر حسن الشافعي في بداياته باسم (The Saint) "القديس" وذلك نسبة إلى أغنية (My Ecstasy) التي سيطرت على منصة الموسيقى الإلكترونية في عام 2000 في الولايات المتحدة الأمريكية، كما عمل كملحن وموزع موسيقي لأشهر الفنانين العرب أمثال الفنان عمرو دياب، نانسي عجرم، شيرين عبد الوهاب.

حيث تميز أسلوبه بالحداثة والعصرية، وقد حصد نجاحاً كبيراً في عام 2013 من خلال إنتاجه لأغنية "في اختلافنا رحمة" للفنانين الجوكر وعبد الله الحسيني؛ والتي تُعنى بالمشاكل التي تواجه الشعب المصري في الآونة الأخيرة، أما في عام 2014 خطى الشافعي خطوة نجاح أخرى من خلال تلحينه وتوزيعه لأغنية "شجع حلمك" بمناسبة كأس العالم لكرة القدم للفنانين الشاب خالد ونانسي عجرم.

بالإضافة إلى أن الشافعي تعاون مع الفنان المصري حسام حبيب لإصدار أغنية "احلم من جديد" من ضمن ألبوم شركة بيبسي (Beats of the Beautiful Game)، الذي طُرح بمناسبة موسم مونديال كأس العالم عام 2014 بالاشتراك مع فنانين عالميين أمثال كيلي رولاند (Kelly Rowland)،  نال الشافعي نجاحاً كبيراً من بعد ذلك من خلال تأليفه وتلحينه لأغنية "ما يستهلوشي" لبرنامج الشخصية الإلكترونية (أبلة فاهيتا).

الشافعي عضو لجنة تحكيم

شارك الملحن والموزع حسن الشافعي كعضو في لجنة تحكيم برنامج المواهب العربية أراب آيدول (Arab Idol) لثلاثة مواسم متتالية منذ عام 2011، مع كل من راغب علامة ووائل كفوري ونانسي عجرم وأحلام باختلاف المواسم، حيث شكل هذا البرنامج بالنسبة لحسن نقطة تحول فاعلة في حياته؛ تعرف الجمهور عليه من خلاله بشكل أكبر حاصلاً على الكثير من المديح والمعجبين والمعجبات بعد أن كان كالجندي المجهول يعمل من وراء الكواليس.

الجوائز التي حصل عليها حسن الشافعي

نال حسن الشافعي ثلاث جوائز خلال مسيرة حياته الفنية منها:

  • في عام 2009 نال جائزة أفضل منتج موسيقي من قبل شركة Middle East Music Awards ، MEMA.
  • في عامي 2007،2009 نال جائزة أفضل منتج موسيقي من قبل مجلة (DJ Magazine).

حقائق عن حسن الشافعي

  • يعتبر الشافعي نفسه إنساناً متردداً جداً، فحتى لو قرر اختيار وجبة الطعام الخاصة به، فإن ذلك سوف يستغرق وقتاً طويلاً في ذلك.
  • ورث حسن حبه للموسيقى من والدته التي كانت تعزف على آلة البيانو.
  • بين الشافعي خلال مقابلة له في برنامج "المتاهة" مع الإعلامية وفاء الكيلاني في عام 2016 على قناة MBC ، أنه يهوى تجريب كل الأشياء في الحياة، مهما كان نوعها فهو إنسان فضولي جداً.
  • شارك حسن الشافعي في إعلان للعطر العالمي (Hugo Boss) في عام 2013 كمبادرة فريدة من نوعها، ليكون سفيراً لجيل الشباب العربي في مثابرته ونجاحه بالإبداع والابتكار.
  • لم يحب حسن الشافعي أي فتاة قبل الارتباط بزوجته "زينة"، وهي الوحيدة التي استطاعت أن تشغل قلبه.
  • نقطة ضعفه عند المرأة هي ذكاؤها الذي يكمن في قدرتها على استحواذ واحتواء زوجها.
  • يكره الشافعي الكذب، لكنه كثيراً ما يجامل حتى لا يجرح الآخرين.
  • عمرو دياب من أكثر الشخصيات التي أضافت وأثرت في أعمال حسن الشافعي سواء فنياً أو شخصياً نظراً للعلاقة الوطيدة بينهما.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على الملحن الموهوب حسن الشافعي، المحبوب من قبل الكثير من الفنانين أمثال: الفنانة الإماراتية أحلام التي تصفه بالملحن المبدع، والفنان راغب علامة الذي لا يجد لحسن الشافعي مثيلاً أبداً، والفنانة نانسي عجرم التي تصفه بسارق قلوب الفتيات، كاشفين بعضاً من جوانب حياته الشخصية، مبينين أعماله خلال مسيرة حياته الفنية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر