;

الكبتاجون (Captagon)

فوائد الكبتاجون وأضرار الكبتاجون

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد الكبتاجون وأضرار الكبتاجون

هل سمعت عن الكبتاجون؟ ماذا تعرف عن الكبتاجون؟ هل تعرف فوائد الكبتاغون وأضرار الكبتاغون؟ هل استخدام الكبتاجون للأغراض الطبية مسموح؟ سنتعرف في هذا المقال على مفهوم الكبتاجون وعمل الكبتاغون وفوائد الكبتاجون إضافةً لأضرار الكبتاجون.

ما هو الكبتاجون؟

يعرف الكبتاجون باللغة الإنجليزية باسم (Captagon) وهو واحد من العديد من الأسماء التجارية لمركب الدواء فينيل ميثيل هيدروكلوريد (fenethylline hydrochloride)، والكبتاجون ليس دواء جديد، بل أظهرت موسوعة التصنيع الدوائي الكبتاجون لأول مرة في عام 1961، صنعته شركة (Chemiewerk Homburg) الأمريكية، وهي شركة تابعة لشركة الكيماويات المتخصصة (Degussa)، وتعود براءة اختراع إنتاجها إلى عام 1962 وسنعرض في آخر المقال لتفاصيل أوفى عن تاريخ الكبتاجون[1].

شاهدي أيضاً: دواء ديانكسيت (Deanxit)

كيف يعمل الكبتاجون؟

الكبتاجون من عائلة الأدوية المعروفة باسم الأمفيتامينات (amphetamines)، هذه الأدوية مرتبطة كيميائياً بالناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين (dopamine) والإيبينيفرين (epinephrine) (المعروف أيضاً باسم الأدرينالين (adrenaline))، وعندما تأخذ الكبتاجون، فإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهم تكسر الدواء إلى الأمفيتامين (amphetamine) نفسه، وكذلك إلى الثيوفيلين (theophylline)، وهو جزيء ينشط عمل القلب [1].

فوائد الكبتاجون

ينطوي الكبتاجون على العديد من الفوائد أبرزها [1]:

  • تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
  • زيادة اليقظة والبقاء نشطاً لساعات طويلة.
  • علاج اضطراب نقص الانتباه.
  • زيادة التركيز والأداء البدني.
  • تشعرك بالمتعة.
  • يساعدك على تنظيم مهامك.
  • يحسن مهارات الاستماع لديك.

أضرار الكبتاجون

يسبب الكبتاجون أضرار كثيرة لك، وأبرز هذه الأضرار [1و2و3]:

أضرار الكبتاجون على الأطفال

إذا وصف الطبيب حبوب الكبتاجون للأطفال فقد يسبب لهم أضراراً وآثاراً جانبية منها: فقدان الوزن، وإبطاء نمو الطفل، لذا إذا في حال استخدم طفلك الكبتاجون فرافقه إلى زيارة الطبيب بانتظام حتى يمكن من التحقق من أن طول طفلك ونموه ووزنه لم يتأثر بهذا الدواء[4].

أضرار الكبتاجون على كبار السن

إذا وصف دواء الكبتاجون لكبار السن فقد يسبب لهم آثاراً جانبية وأضرار عديدة منها ألم الصدر وصعوبة النوم وفقدان الوزن [4].

أضرار الكبتاجون على الحامل

إذا كنت امرأة حاملاً، عليك تجنب الكبتاجون، وعدم استخدامه إلا عند الحاجة وبناءً على وصفة طبية، وفي حال وصفه الطبيب لك فحاولي أن تطلبي منه دواء بديل، لأن هذا الدواء قد يعرض طفلك لخطر الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن طفلك عند الولادة، وينتقل الكبتاجون إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوبة على رضيعك، لذا يستحسن التوقف عن إرضاع طفلك رضاعة طبيعية أثناء استخدام هذا الدواء [4].

احتياطات الكبتاجون

إذا وصف لك الطبيب الكبتاجون، فقبل تناول هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك ما يلي [4]:

  • إذا كان لديك حساسية من الكبتاجون.
  • مشاكل الدورة الدموية.
  • تعاني من بعض الحالات العقلية المزاجية (مثل الذهان).
  • عوامل وراثية: إذا كان لدى أحد في عائلتك يعاني من الاضطرابات النفسية/ المزاجية ( مثل الاضطراب ثنائي القطب، والاكتئاب، والاضطراب الذهاني، والأفكار الانتحارية)، والتاريخ العائلي لمشاكل القلب (مثل الموت المفاجئ/ عدم انتظام ضربات القلب)، تاريخ السكتة الدماغية، ارتفاع ضغط الدم، فرط نشاط الغدة الدرقية، مشكلة معينة في العين (الجلوكوما)، نوبات، تاريخ شخصي أو عائلي لاضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في الإدمان)، والتاريخ الشخصي أو العائلي لحركات العضلات غير المنضبط (مثل متلازمة توريت)، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد.
  • إذا كان لديك مشاكل في القلب (مثل: عدم انتظام ضربات القلب، وأمراض الشريان التاجي، وفشل القلب، واعتلال عضلة القلب، ومشاكل بنية القلب مثل مشاكل الصمام).

احتياطات عن استخدام الكبتاجون

إذا وصف لك الطبيب حبوب الكبتاجون ولم تكن لديك أية مشاكل صحية مما ذكرناه في الفقرة السابقة، فعليك الانتباه إلى أن الكبتاجون يشعرك بالدوار، لذا لا تقود السيارة بعد تناول الكبتاجون، أو تستخدم الآلات أو تفعل أي شيء يحتاج إلى التركيز حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان [4].

طريقة استخدام الكبتاجون

لا تأخذ الكبتاجون من دون وصفة طبية، وعندما يصفها لك الطبيب تناوله حبة واحدة يومياً عند الصباح مع أو بعد الطعام، لأنك إذا تناولت هذا الدواء بعد الظهر صعوبة في النوم (الأرق)، وعندما يتأكد الطبيب من أن الغرض من الدواء قد تحقق، سيقوم بتخفيض الجرعة ببطء وصولاً لإيقافه، وإذا عانيت من أضرار الكبتاجون وآثاره الجانبية فأخبر الطبيب على الفور فقد يقوم بتغيير الدواء أو تغيير الجرعة [2].

تاريخ الكبتاجون

يعود تاريخ الكبتاجون إلى عام 1961 كبديل للأمفيتامين (amphetamine) والميثامفيتامين (methamphetamine) المستخدم في ذلك الوقت لعلاج التعب، والاضطراب السلوكي وضعف الدماغ، وكان يستخدم الجيش الأمريكي دواء ديكسامفيتامين (Dexamfetamine) لتنشيط الجنود وإبقائهم مستيقظين لفترات طويلة من الزمن، وتم تصنيع الكبتاجون كنسخة أخف من هذه الأدوية. ولكن بحلول عام 1980، أعلنت الحكومة الأمريكية أنها تراقب حبوب الكبتاجون وليس لها استخدام طبي مقبول حالياً، وتوقف تصنيع الدواء في عام 1980، ومع ذلك، استمر التصنيع غير القانوني لحبوب الكبتاجون، وتصاعد في السنوات القليلة الماضية في أوروبا والشرق الأوسط، كما استخدمت عناصر تنظيم داعش الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى الكبتاجون لتعزيز قدرات أفرادها، ولكن الكبتاجون الذي تستخدمه هذه التنظيمات الإرهابية غير الكبتاجون الذي صنع في عام 1961، حيث يتم إدخال  العديد من المنشطات شديدة الإدمان إلى الدواء، ومن المحتمل أن يتسبب هذا الكبتاجون الجديد بالإدمان بدرجة كبيرة ويمنع مستخدمه من التفكير بعقلانية [5].

شاهدي أيضاً: دواء بروتون (Proton)

الكبتاجون حبوب تسبب الإدمان، وهي غير الكبتاجون الذي تم تصنيعه في عام 1961 لأغراضٍ طبية، وهو ممنوع استخدامه طبياً منذ عام 1980، لذلك احذر من تعاطي الكبتاجون تحت أي ظرفٍ كان فهو نوع من المخدرات وقد يجعلك تقوم بأشياء لا تقوم بها لو كنت بكامل قواك العقلية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!