;

طرق العناية بالشعر باستخدام الفيتامينات والمعادن والتدليك

طرق العناية بالشعر من الأمور الهامة التي يجب أن ينتبه لها الرجال والنساء ويطبقونها، تعرف على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لهذا الروتين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 14 يونيو 2023
طرق العناية بالشعر باستخدام الفيتامينات والمعادن والتدليك

العناية بالشعر من الأمور الهامة للغاية للنساء والرجال، واتخاذ مسؤولية العناية بالشعر تحتاج التزاماً بالانتباه إلى وضع الشعر وحالته؛ لذا تعرف في هذا المقال على طرق العناية بالشعر ببعض الفيتامينات والمعادن، إضافة إلى الاهتمام بالشعر بالبروتين والتدليك.

الفيتامينات الضرورية للعناية بالشعر

للحفاظ على شعرك صحياً يجب تغذيته بالكثير من العناصر أهمها فيتامينات الشعر وبعض المعادن الضرورية له ومنهم التالي: [1]

  • فيتامين أ: يحتاج شعرك إلى فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamine A) ليبقى رطباً، كما أنه يساعده على النمو، ومن أهم مصادره البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت وبعض الأطعمة الحيوانية.
  • فيتامينات ب: تساعد على نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة رأسك ما يحفز نمو الشعر، وتعد الحبوب الكاملة واللحوم والمأكولات البحرية والخضروات الورقية الداكنة مصادراً جيدة لفيتامينات ب (بالإنجليزية: Vitamine B).
  • فيتامين ج: ضروري لصنع الكولاجين، كما يمكن أن يساعد في منع شيخوخة الشعر، ويوجد في الفلفل والحمضيات والفريز.
  • فيتامين د: لم تصل الدراسات إلى إثبات الدور الفعلي لفيتامين د (بالإنجليزية: Vitamine D) في العناية بالشعر لكن أحد أشكال تساقط الشعر مرتبط بنقص هذا الفيتامين، ويمكنك زيادة مستوياته في الجسم من خلال التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول أطعمة معينة.
  • فيتامين ه: يساعد في منع الإجهاد التأكسدي وتعزيز نمو الشعر، ويمكن الحصول عليه من بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.
  • الحديد: يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلايا جسمك ما يجعله معدناً مهماً للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر، ويعد نقصه من الأسباب الرئيسة لتساقط الشعر خاصة عند النساء. ومن مصادره المحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.
  • الزنك: يمكن أن يحسّن معدن الزنك نمو الشعر، وتشمل المصادر الجيدة له المحار ولحم البقر وبذور اليقطين.

البروتين للعناية بالشعر وعلاجه

يستخدم البروتين ضمن طرق العناية بالشعر ومن أهم النقاط التي تبين أهميته للشعر التالي: [2]

  1. يسمى بروتين الشعر بالكيراتين ويشمل غالبية خصل الشعر ما يجعلها صحية وقوية ومرنة، ولكن مع التلف الناتج عن التصفيف والتلوث والتلوين يبدأ الكيراتين في التكسر، كما أن نمط الحياة والنظام الغذائي قد يؤدي إلى نقص عام في الكيراتين في جسمك.
  2. لعلاج الشعر بالبروتين يزود بالبروتين الذي يمكن امتصاصه بسهولة ويعمل على تقوية وإصلاح الكيراتين، إذ يعمل علاج البروتين على إصلاح خيوط الشعر عن طريق ربط البروتينات المتحللة بالماء بسطح الشعر.
  3. إذا كانت هناك تشققات في سطح الشعر فإن العلاج بالبروتين سيصلحها ويقلل الضرر المستقبلي الذي يمكن أن يتعرض له الشعر.
  4. يجب الانتباه إلى أن الإفراط في استخدام البروتين للعناية بالشعر يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، فقد تؤدي إضافة كمية زائدة من البروتين إلى جعل شعرك جافاً وهشاً؛ لذلك يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التحقق من عدد مرات تطبيق العلاج بالبروتين والالتزام به.
  5. يجب أن تكون معظم علاجات البروتين مصحوبة بعلاج ترطيب عميق لاستعادة الرطوبة وتجنب تيبس خيوط شعرك.
  6. يجب الانتباه إلى أن معظم أنواع علاج بروتين الشعر تستخدم على الشعر التالف وليس الشعر الصحي (الجاف قليلاً).

العناية بالشعر عن طريق التدليك

من المهم بين فترة وأخرى إضافة تدليك فروة الرأس إلى روتين العناية بالشعر بدقة واهتمام للأسباب التالية: [3]

  • التدليك يساعد على تحفيز الأوعية الدموية تحت الجلد ما يسمح بدخول المزيد من الدم المُحمل بالأكسجين والمواد المغذية إلى بصيلات الشعر.
  • تدليك فروة الرأس يساعد على شد بصيلات الشعر ما قد يزيد من سماكة الشعر الذي يمر عبر هذه البصيلة.
  • توصلت بعض الدراسات إلى أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى الحصول على شعر أكثر كثافة.

سواء كنت تستخدم مدلكاً يدوياً لفروة الرأس أو كهربائياً وكذلك للشعر المبلل أو الجاف؛ فاستخدمه بلطف على فروة رأسك (خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة من مشكلات فروة الرأس، مثل الصدفية). يمكن تدليك فروة الرأس مرة أو مرتين في الأسبوع لمعظم أنواع الفروة، ومرة في الأسبوع للأنواع الأكثر حساسية. [3]

العناية بالشعر واختيار الشامبو المناسب

إن اختيار الشامبو المناسب من الخطوات الهامة للعناية بالشعر، ويكون ذلك على مرحلتين: [4]

معرفة نوع فروة الرأس

يصنف الشامبو وفق نوع فروة الرأس إلى التالي: [4]

  1. فروة الرأس الدهنية: ينصح أصحابها بالابتعاد عن الشامبو المرطب والبحث عن تركيبات غير مرطبة يمكن أن تكون أكثر فعالية في التخلص من الزيوت الزائدة أو الدهون، إضافة لتجنب استخدام البلسم على فروة الرأس وتركيزه على الجزء الأوسط وأطراف الشعر.
  2. فروة الرأس الجافة: اختيار الشامبو المناسب خط دفاعك الأول لمحاربة الشعور المثير للحكة في هذا النوع؛ لذا اختر أنواع الشامبو التي تعزز الرطوبة والتنعيم وتجنب التركيبات المكثفة والمقوية. وينصح بالشامبو الغني بزيت شجرة الشاي والمنثول للاحتفاظ بالرطوبة، كما يفضل الابتعاد عن التركيبات التي تحتوي على الكبريتات؛ لأنها شديدة الجفاف لفروة الرأس.

معرفة نوع الشعر

يصنّف الشعر إلى عدة أنواع كالتالي: [4]

  • كثافة الشعرة: الشعرة الرقيقة والمتوسطة والكثيفة.
  • قطر الشعرة أي عرضها: (شعرة رقيقة ومتوسطة وكثيفة.
  • المسامية أي قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة وامتصاص المنتجات: مسامية عالية وطبيعية ومنخفضة.
  • مرونة الشعر: مرونة عالية ومتوسطة ومنخفضة، وهي مؤشر قوي على صحة شعرك، أي قدرته على الصمود دون التكسر.

يميل الجميع إلى العناية بالشعر لأنه عنوان الجمال لدى الرجال والنساء، ومن أجل الاهتمام به يجب التعرف على الفيتامينات اللازمة والمعادن والمحافظة على تناولها، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي صحي ومتكامل، وعدم إهمال ممارسة بعض العادات الصحية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!