;

البردقوش لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

يستخدم البردقوش لعلاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات حيث يعمل على توازن هرمونات الأنوثة والذكورة عند المرأة مع محاربة الالتهابات والتوتر تابعي مع بابونج

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يناير 2020 آخر تحديث: الجمعة، 21 يوليو 2023
البردقوش لعلاج تكيس المبايض

قبل الحديث عن نبات البردقوش الغني بالفوائد العلاجية للجسم وارتباطه بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات الشائعة جداً في عصرنا، خاصةً بين نساء مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، فمن الضروري أن نفهم أولًا ما هي تلك المتلازمة والتي يطلق عليها (PCOS)؟ ولماذا يمكن أن تصيب بعض النساء؟

متلازمة المبيض متعدد الكيسات

يفسر إصابة النساء بتلك المتلازمة بأن الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجسترون تقل، بينما تزداد في المقابل الهرمونات الذكرية الأندروجين، وعندما تختلف هذه الهرمونات فإنها تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية ومشاكل في القدرة الإنجابية.

لكن لكل مرض علاجاته الطبية المتوفرة ضمن وصفة طبيب، أضف إلى ذلك أن الطبيعة زاخرة بالعلاجات الفعالة، فمثلًا يأتي البردقوش لعلاج (PCOS) كواحد من أقوى الأعشاب التي يمكنكِ استخدامها لهذا المرض.[1][2]

أسباب الإصابة بمتلازمة PCOS

لا يوجد سبب واضح ومعروف لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، لكن هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي لإصابتكِ بها:[1][2]

  1. ارتفاع هرمون الأنسولين في الجسم: الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس من أجل السماح للسكر بالدخول إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة، لكن عندما تقاوم هذه الخلايا الأنسولين -وهي حالة تُعرف بمقاومة الأنسولين في الجسم- يبقى السكر في الدم؛ مما يحفز الجسم على إفراز المزيد من الأنسولين وهو ما يسبب زيادة في إنتاج هرمون الأندروجين الذي يعيق عملية التبويض.
  2. فرط إنتاج الأندروجين: يمثل الأندروجين الاسم الشامل لمجموعة الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، ويعتقد الأطباء بأنه السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بسبب تأثيره على قدرة المبايض في أداء وظائفها.
  3. العوامل الوراثية: يمكن أن تساهم بعض الجينات في الإصابة بتلك المتلازمة، والذي لوحظ ظهوره مع أكثر من فرد داخل العائلة الواحدة.
  4. الالتهابات: عندما تحدث الالتهابات في الجسم يزداد إنتاج كريات الدم البيضاء لتعزيز المناعة، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة إفراز الأندروجين في الجسم، وهو ما يفسر ارتباط زيادة الوزن بالإصابة حيث تكون الأجسام ذات الأوزان الزائدة أكثر عرضة للالتهابات.

دور البردقوش في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات

  1. يظهر الدور الفعال لعشب البردقوش في عمل التوازن اللازم بين الهرمونات الذكورية والأنثوية في جسم المرأة.
  2. يؤثر على هرمون الكورتيزول، والإستراديول، وهرمون الأنسولين، وكل تلك الهرمونات يسبب اضطرابها زيادة فرصة الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  3. يحارب حدوث الالتهابات في الجسم، ليس كعرض من أعراض PCOS فقط، لكنه يحارب كل أنواع الالتهابات، فهو يعمل على مكافحتها بفعل ما يحتويه البردقوش من مضادات الأكسدة
  4. يقلل من التوتر والقلق الذي يصاحب المصابات بالمتلازمة.
  5. يساعد في نزول الدورة الشهرية المحبوسة في الجسم.
  6. يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.[3][4]

طريقة استخدام البردقوش لعلاج متلازمة تكيس المبايض

يُزرع البردقوش، وهو نبات معمر، في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. يُستخدم هذا النبات منذ العصور القديمة كعلاج للعديد من الحالات الصحية، يُمكن استخدامه إما طازجاً أو مجففاً. يوجد طريقتان لاستخدامه في علاج متلازمة (PCOS):[3]

  1. بإمكانكِ تجفيف أوراق البردقوش ومن ثم طحنها حتى تصبح ناعمة، وبعدها يمكنكِ إضافتها كتوابل للطعام بسهولة.
  2. بعد غمره في ماء مغلي وتركه لفترة من الوقت، ستحصلين على شاي البردقوش الجاهز للاستهلاك اليومي.

فوائد البردقوش العلاجية

عشبة البردقوش هي من النباتات العلاجية القديمة التي استُخدمت في علاج أمراض وحالات عديدة على مر الزمان؛ لذا فإن مزاياه العلاجية لا تتوقف عند تكيّس المبايض على العكس فهي مفيدة جدًا لعلاج الحالات التالية:[3][4]

  1. اضطرابات الهضم: يساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف الاضطرابات المعوية، مثل: الانتفاخ، والغازات، والإسهال.

  2. الاضطرابات العصبية: يُعتبر أنه مهدئاً طبيعياً ومضاداً للقلق، ويمكن استخدامه لتخفيف الضغط والتوتر والقلق والأرق.

  3. الاضطرابات التنفسية: يُستخدم في علاج الاحتقان الأنفي والتهاب الحلق والسعال، حيث يعتقد أنه يساعد في تخفيف الأعراض وتهدئة الجهاز التنفسي.

  4. الاضطرابات الهرمونية: يُعتبر مفيداً في تنظيم الهرمونات وتخفيف الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية مثل الألم والانزعاج.

  5. الأمراض المعدية: له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات، ويمكن استخدامه في علاج بعض الأمراض المعدية مثل التهاب المثانة والتهاب الجيوب الأنفية.

  6. تحسين الذاكرة والتركيز: تجدر الإشارة إلى أنه قد يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، وقد يكون مفيداً في علاج بعض اضطرابات الذاكرة مثل فقدان الذاكرة المؤقت.

ملاحظة: يجب الإشارة إلى أنه على الرغم من فوائد البردقوش المحتملة، ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامه كعلاج بديل. قد تكون هناك تفاعلات مع الأدوية الأخرى أو آثار جانبية محتملة للنباتات الطبية.[3][4]

علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات بالأعشاب

يفضل معظم النساء استخدام العلاجات الطبيعية لتخفيف أعراض تكيّس المبايض والشعور بالراحة والأمان. على الرغم من توافر العديد من العلاجات الطبية لهذه الحالة، إلا أن هناك مجموعة جيدة من الأعشاب التي تُعتبر فعالة في علاجها:[2]

  1. عرق السوس: يعمل عرق السوس على خفض مستوى الأندروجين في الجسم؛ مما يجعله نباتاً فعالاً في علاج PCOS.
  2. القرفة : تحسن القرفة حساسية الأنسولين في الجسم، وقد أظهرت الدراسات تأثيرها على احتمالية الإصابة بالمرض.
  3. جذر الماكا: يعتبر جذر الماكا نوعاً من الأعشاب التقليدية التي تحفز الخصوبة والرغبة الجنسية. يعمل على توازن الهرمونات في الجسم وتقليل مستوى الكورتيزول؛ وبالتالي يعتبر مفيداً في علاج الاكتئاب الذي يعد أحد أعراض تكيس المبايض.
  4. الأشواغاندا: تحسن هذه العشبة مستوى الكورتيزول في الجسم؛ مما يخفف من أعراض المتلازمة والتوتر  المصاحب لها.
  5. الريحان: يُطلق على عشب الريحان لقب "ملك الأعشاب" بسبب فوائده المتعددة، أما في حالة تكيس المبايض يعمل الريحان على تقليل مستويات السكر في الدم وحماية الجسم من زيادة الوزن، كما يساعد على تقليل مستوى الكورتيزول.
  6. كف مريم : يُعتبر كف مريم من الأعشاب التي استُخدمت في العصور القديمة لعلاج مشاكل الخصوبة، ويساهم في تحسين أعراض الدورة الشهرية.

نصائح لعلاج متلازمةالمبيض متعدد الكيسات

يرتكز العلاج على السيطرة على الأعراض والمشاكل المصاحبة لهذا المرض، مثل: ظهور حب الشباب، أو الشعر الزائد في الوجه، أو العقم. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب العلاج إجراء بعض التغييرات في نمط الحياةوالتي نذكر منها التالي:[2][3][4]

  1. تغيير نمط الحياة: أول نصيحة هي طلب تخفيف الوزن الزائد وزيادة النشاط اليومي، بالإضافة إلى تقليل كمية الكربوهيدرات في وجباتكِ. يساعد تقليل كمية الكربوهيدرات على تقليل ارتفاع مستوى الأنسولين في جسمكِ، وهذا يعتبر عاملاً مهماً لفعالية الأدوية وعلاج العقم. بالإضافة إلى ذلك، فإن فقدان الوزن يعزز فعالية الأدوية ويؤثر في علاج العقم.
  2. الأدوية: يجب عليكِ اتباع العلاج الطبي الذي يصفه لكِ طبيبكِ، والذي يشمل في معظم الحالات على حبوب منع الحمل التي تقلل من إنتاج الأندروجين في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على هرمونات الأستروجين والبروجسترون، مما يساعد في تنظيم هرموناتكِ، أو العلاج بالبروجسترون الذي يتم تناوله 10-14 يوم كل شهر أو اثنين، والذي يعمل على تنظيم دورتكِ الشهرية.

الوقاية من PCOS

يتطلب الوقاية من متلازمة تكيس المبايض الوعي الكافي بالعوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بها. بعد أن تكوني على دراية بأهم هذه العوامل، من الضروري أن تتخذي احتياطات صحية لجسدك من خلال اعتماد نمط حياة صحي، ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه لا يوجد طريقة محددة للوقاية من هذا المرض. ومع ذلك، بعد اتباعك لأهم إجراءات الوقاية، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به لحماية نفسك هو الالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية:[1]

  1. مراقبة الوزن: إن حفاظكِ على وزنكِ بالحدود الطبيعية سيساعد في الوقاية من عدة أمراض وليس فقط متلازمة PCOS، فالسمنة بحد ذاتها تصنف على أنها من أكثر مسببات أمراض القلب، والسكري، والضغط، وتقلب الهرمونات، والعقم أيضاً.
  1. النشاط البدني: إن ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل ستحسن من صحة جسمكِ عموماً، وتحد من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.
  2. الحد من التوتر والإجهاد: كما ذكرنا سابقًا فإن ارتفاع الكورتيزول يؤثر على الدورة الشهرية والتبويض؛ لذا فإن تقلبات المزاج تساعد في إصابتكِ بالمرض.
  3. الأعشاب: احرصي على شرب الأعشاب المعالجة والمفيدة في تنظيم الهرمونات والدورة الشهرية، والتي ذكرنا أهمها في السابق لتكون ضمن روتينكِ اليومي.

 البردقوش يُعتبر علاجاً فعالاً لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وهو واحد من الأعشاب التي تم ذكرها في هذا المقال لتوسيع خيارات العلاج المتاحة لكِ، يتميز هذا النبات بسهولة استخدامه وفعاليته العالية في معالجة هذا المرض، بالإضافة إلى توفره بسهولة؛ لذلك ننصحكِ بشرب كوب من شاي البردقوش يومياً كوسيلة طبيعية وآمنة لحماية نفسكِ.