;

الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر

الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر من طرق التداوي القديمة التي ابتكرها الصينيون منذ الآف السنين تساعد على استعادة التوازن والتخلص من الأمراض.

  • تاريخ النشر: السبت، 15 فبراير 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مايو 2023

تعد الإبر الصينية من طرق علاج الأمراض القديمة التي ابتكرها الصينيون منذ الآف السنين لعلاج كثير من الأمراض وتخفيف الألم، فيما يلي تقريرًا مُفصلًا حول الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر.

العلاج بالإبر الصينية

العلاج بالإبر الصينية هو مجرد واحد من عدد من العلاجات الآسيوية للهيكل العظمي ABT مع جذور في الطب الصيني التقليدي TCM تصف النظرية الطبية الصينية التقليدية نقاط الوخز الخاصة، أو نقاط الوخز بالإبر، التي تقع على طول خطوط الطول أو القنوات في جسم الإنسان، وهي نفس خطوط الطاقة ونقاط الوخز التي يستهدفها الوخز بالإبر.

يُعتقد أنه من خلال هذه القنوات غير المرئية تتدفق الطاقة الحيوية، ويُعتقد أيضًا أن خطوط الطول الرئيسية الـ 12 هذه تربط أجهزة أو شبكات محددة من الأعضاء، وتُنظم نظام الاتصال فيها وفي جميع أنحاء الجسم، حيث تبدأ خطوط الطول عند أطراف الأصابع، وتتصل بالعقل، ثم تتصل بأحد الأعضاء المرتبطة بخط طول معين.

وفقًا لهذه النظرية، عندما يتم حظر أحد خطوط الطول هذه أو عدم توازنها ، يُمكن أن يحدث المرض، ويُعتقد أن الوخز بالإبر الصينية أحد أنواع الطب الصيني التقليدي التي أنها تساعد على استعادة التوازن والتخلص من الأمراض.[1]

الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر

  1. وجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة أن الوخز بالإبر مفيد، لكن الأدلة العلمية لدعم هذه الادعاءات كانت مختلطة، ويُعزى ذلك جزئيا إلى أنه قد يكون من الصعب استنباط شكل جيد من الوخز بالإبر الوهمي للمقارنة.
  2. يتضمن الوخز بالإبر لألم الظهر إدخال إبر رفيعة جدًا على أعماق مختلفة في نقاط استراتيجية في الجسم بهدف تحرير الألم وضخ الطاقة الحيوية كما يُزعم، و جدير بالذكر أن الوخز بالإبر الوهمي يعمل تمامًا مثل الوخز بالإبر الحقيقي لألم الظهر.
  3. يعني هذا أن الوخز بالإبر الوهمي هو وضع الإبر في أماكن غير مرتبطة بنقاط العلاج التقليدية ويمكن أن يكون له تأثير، أو قد يعني أن آثار الوخز بالإبر قد تكون ناجمة جزئيًا عن تأثير الدواء الوهمي.
  4. الأبحاث حول الوخز بالإبر في تزايد، لكن تفسيرها لا يزال يمثل تحديًا، في الوقت الحالي، يبدو الوخز بالإبر بالنسبة لمعظم الناس يؤدي إلى بعض الآثار المفيدة مع انخفاض خطر الآثار الجانبية عندما يقدمه ممارس مُدرب جيدًا؛ لذلك إذا لم تساعد العلاجات الأخرى آلام أسفل الظهر ، فقد يكون من المفيد تجربة الوخز بالإبر الصينية.[2]

الوقاية من آلام الظهر

هناك العديد من الأمور التي يجب عليك تباعها للوقاية من آلام الظهر، وهي كما يلي:[3]

  1. ممارسه الرياضة بشكل روتيني: واحدة من أهم الأشياء التي يُمكنك القيام بها للوقاية من آلام الظهر هي الرياضة، حيث تعمل على تخفيف الوزن خصوصًا في منطقة البطن؛ مما يُخفف الضغط على  الظهر؛ وبالتالي يقي من الآلام في هذه المنطقة.
  2. المحافظة على اتباع نظام غذائي صحي: لتُخفف من وزن الجسم؛ وبالتالي الضغط على  المفاصل ومنها الظهر، علاوًة على ذلك فإن الامتناع عن تناول الوجبات السريعة أو التخفيف منها يُقلل من إجهاد الجهاز العصبي الذي سيخلق مشاكل في الظهر، وسيجعل الأمعاء تعمل بشكل صحيح؛ وبالتالي يُحافظ على العمود الفقري وسلامته.
  3. النوم بالوضعية الجانبية: وتجنب النوم بشكل مسطح على الظهر، وإذا كنت تنام على بطنك فضع وسادة أسفل بطنك للمساعدة في تخفيف الضغط عن ظهرك.
  4. الحد من التوتر: حيث يُسبب الإجهاد التوتر في عضلاتك، والتوتر المستمر من هذا النوع يُمكن أن يُسبب آلام الظهر، ويُمكن أن تشمل بعض الأنشطة الحد من الإجهاد، مثل: ممارسة اليوغا، والتأمل، والارتجاع البيولوجي، والتنفس العميق، وتاي تشي وغيرها.
  5. الاقلاع عن التدخين: فمن المعروف جيدًا أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والقولون، لكن معظم الناس لا يُدركون أن عادة التدخين قد يكون أيضًا سببًا لآلام الظهر المستمرة، حيث أن التدخين قد يزيد من آلام الظهر الحالية، وليس من الواضح تمامًا كيف يؤثر التدخين على صحة الظهر، لكن أحد الاحتمالات المذكورة أنه يُضيق الأوعية الدموية التي تُؤدي إلى وصول الأكسجين والمواد الغذائية إلى العمود الفقري؛ وبالتالي  تصبح أكثر عرضة للإصابة وأبطأ في الشفاء.

تُعد الإبر الصينية لعلاج آلام الظهر من الخيارات التي يلجأ إليها المرضى بعد تجربتهم للعلاجات الدوائية والفسيولوجية، وإن قررت أن تُعالج آلام الظهر بهذه الطريقة فننصحك أن تخضع لهذا الإبر تحت أيدي مُختص محترف؛ لتنال النتيجة المتوقعة منها وتجنبًا للتعرض للآثار الجانبية.