;

أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وعلاجها

هل هذا هو الحمل الأول لك وترغبين بمعرفة كل ما يمكن أن يحدث معك خلال هذه الرحلة الشيقة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 25 أبريل 2020 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وعلاجها

هل تريدين التعرف على أهم المشاكل التي تحدث في الحمل وكيف تعالجينها؟ إذاً سيساعدك مقالنا هذا على إشباع فضولك وإعطائك الحلول المناسبة.

قد يبدو أن رحلة الحمل صعبة وشاقة، لكنها رحلة ممتعة أيضا وتحمل في طياتها الكثير من التشويق والمشاعر الجميلة، فهي حقاً تجربة مميزة تستحق أن تعاش.

أبرز مشاكل الحمل التي يمكن أن تحدث معك

  1. الإمساك أثناء الحمل هو من أبرز المشاكل التي يمكن أن تصيب الحوامل في الثلث الأول من الحمل، وهو يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في جسمك.
  2. يحدث الدّوار نتيجة عدم وصول الأوكسجين الكافي إلى دماغك، كما أنّه يحدث بسبب التغيرات الهرمونية، أحياناً تجدين نفسك تشعرين بالدوار إذا نهضت من السرير بسرعة أو وقفتي بسرعة أيضاً.
  3. الشعور بالحر أثناء الحمل؛ من المرجح أنّك ستشعرين بالحرارة أكثر من المعتاد هذا يعود للتغيرات الهرمونية وزيادة تدفق الدم إلى الجلد وربما ستتعرقين أكثر من السابق.
  4. تشنجات الساقين وتورم القدمين؛ وهو ألم حاد يحدث نتيجة تشنجات عضلية غالباً يحدث في الليل.
  5. الإصابة بالدوالي؛ وهو انتفاخ بالأوعية الدموية ينتج عن الوزن الزائد أثناء الحمل والوقوف لفترة طويلة.
  6. يزداد إحساسك بالرغبة في التبول من بداية الحمل وحتى الثلث الأخير، حيث يضغط حجم الطفل على المثانة، ويعتبر سلس البول مشكلة شائعة أثناء الحمل وبعده في بعض الأحيان، حيث قد تكونين غير قادرة على منع التبول المفاجئ، أو حصول تسرب صغير عندما تسعلين، أو تضحكين، أو تعطسين، أو تتحركين فجأة، لا تقلقي عزيزتي قد يكون هذا مؤقتاً، لأن عضلات قاع الحوض (العضلات حول المثانة) تسترخي قليلاً للتحضير لولادة الطفل.
  7. قد تشعرين ببعض التغييرات الظاهرة على جلدك؛ قد يصبح أكثر حساسية فتجنبي الحمامات الشمسية التي قد تتسبب بحروق جلدية، ولا تندهشي إذا ظهر النمش والكلف على وجهك فهي نتيجة طبيعية للتغيرات الهرمونية، كما يمكن أن يظهر خطاً يمتد من صرتك حتى العانة إلا أنه يزول بعد الولادة، إضافة لأن الحلمة والمنطقة المحيطة بها قد تصبح أغمق من ذي قبل، ولا تنسي أنه نتيجة نمو الجنين بسرعة قد يظهر آثار لتمدد الجلد.
  8. يمكن أن يزداد نمو الشعر في مناطق متفرقة من جسمك أيضاً، كما أنك ستلاحظين أن شعرك سيصبح أكثر دهنية، ويمكن أن يتساقط بشكل ملحوظ خاصة بعد الولادة.
  9. يعد ضيق التنفس من الأمور الشائعة الحدوث لدى الحوامل وهو طبيعي عندما لا يتجاوز حداً معيناً.
  10. قد تشعرين ببعض الألم في الثديين نتيجة للتغيرات الهرمونية واستعداد الثديين لمرحلة الرضاعة.
  11. عادة ما تبدأ تقلصات الرحم الخفيفة وغير المؤلمة في وقت ما بعد الأسبوع العشرين من الحمل، إذا تسببت في عدم الراحة أخبري الطبيب.
  12. يمكن أن تصادفي بعض المشاكل في اللثة والأسنان، فقد يحدث بعض الالتهابات أو تصبح لثتك أشد حساسية من قبل.
  13. قد تشعرين بتعب دائم ورغبة في النوم والراحة لا عليك هذا طبيعي.
  14. الشعور بوجع في البطن  في أماكن مختلفة والغثيان.
  15. الشعور بحرقة في المعدة.
  16. الإصابة بالبواسير.
  17. الإصابة بخدر في الأطراف.
  18. احتقان أو نزيف الأنف.
  19. يحدث تورم للساقين.
  20. المعاناة من مشاكل النوم والأرق.
  21. الإصابة بإفرازات مهبلية أو حكة.
  22. قد يحدث تغيير مذاقك للأطعمة.
  23. الإصابة بتغييرات الرؤية في بعض الأحيان.
  24. المعاناة من آلام الظهر.[1][2][3]

نصائح وطرق لتخفيف مشاكل الحمل

  1. للمساعدة في منع الإمساك، يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مثل: الخبز، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والبقول، مثل: الفاصوليا والعدس، وعليك اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل، ومارسي الرياضة بانتظام، واحرصي على شرب الكثير من الماء والسوائل.
  2. ستحسن التمارين الخفيفة المنتظمة أثناء الحمل من الدورة الدموية، تخفف من التقلصات والتشنجات.
  3. إذا وجدت أنك بحاجة إلى الاستيقاظ في الليل للتبول، فحاولي التوقف عن تناول المشروبات في وقت متأخر من المساء، وكذلك تجنبي المشروبات الكحولية.
  4. إليك أيضاً نصيحة للمساعدة في تجنب الشعور بالإغماء والدوار، بداية حاولي عند الاستيقاظ أن تنهضي ببطء إذا شعرت بالدوار عندما تقفين فابحثي عن مقعد بسرعة ويجب أن يمر الدوار إذا لم يحدث ذلك، استلق على جانبك وهو أفضل من الاستلقاء على ظهرك بعد الأسبوع 28 لأنه مرتبط بارتفاع خطر ولادة جنين ميت.
  5. لتخفيف شّعورك بالحر ارتدي ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية، لأنها أكثر امتصاصاً وتهوية من الألبسة التي فيها نسب عالية من البوليستر، وحافظي على برودة غرفتك حيث يمكنك استخدام مروحة كهربائية.
  6. خذي حماماً منعشاً لتبريد جسدك وقدميك في حال كنت تشعرين بالحر، أو تقلص الساقين، أو مغطس دافئ لتخفيف آلام الظهر والبطن.
  7. إذا كان لديك دوالي يجب عليك تجنب الوقوف لفترات طويلة، واستلقى مع رفع ساقيك قدر المستطاع لتخفيف الانزعاج.
  8. اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة؛ لتجنب الوزن الزائد.
  9.  استخدمي وسادة تدفئة على ظهرك لتخفيف الألم، كما يمكن أن تساعد التمارين الخاصة لتقوية عضلات البطن في تقليل آلام الظهر، يمكنك أيضاً تجربة حزام الحمل لدعم بطنك، وحاولي ارتداء الأحذية المصممة للنساء الحوامل، وتجنبي الكعب العالي.
  10. كوني حذرة عند رفع الأحمال الثقيلة خاصة الأطفال، اثني ركبتيك، وحافظي على ظهرك مستقيماً قدر الإمكان، وأمسك الجسم أو الطفل بالقرب من جسمك، وارفعي نفسك ببطء.
  11. ارتدي حمالة صدر قطنية ومريحة.[1][2][3]

عندما تتعرفين على أهم المشاكل التي تحدث في الحمل يمكنك أن تتعاملي معها بحكمة، كما يمكنك التخفيف من تأثيراتها الجسدية والنفسية عليك.