أجمل المناطق السياحية في القاهرة

رحلة إلى ما قبل الميلاد.. قراءة لملامح العصور الوسطى.. وعودة إلى الحاضر، مقال يلخص تاريخ وحاضر مدينة القاهرة وأفضل المناطق السياحية فيها

تاريخ النشر: 27/10/2016
آخر تحديث: 27/10/2016
صورة لمجموعة من المناطق السياحية في مدينة القاهرة

في عهد الملك نرمار (أول فراعنة العهد القديم، حكم مصر عام 31 قبل الميلاد) أصبحت القاهرة عاصمةً لدولة مصر الموحدة، وكان يطلق عليها في الهيروغليفية اسم مدينة أون أي المدينة الجميلة، أما مدينة القاهرة الحديثة فقد بنيت في العهد الفاطمي من قبل القائد العسكري جوهر الصقلي عام 969م. في حين أُطلق على القاهرة أثناء فترة العصور الوسطى وبعدها، اسم بلد "الألف مئذنة".

ليس في نهر الأمازون أطول أنهار العالم، ولا في نهر ستيكس الذي تعمّد آخيل بمياهه كما تقول أساطير الإغريق، إنّما في نهر النيل وحده سبحت سلة النبي موسى إلى النجاة، وعلى الضفة الشرقية للنّيل أيضاً تمتد أكبر عاصمةٍ عربيةٍ، إنها مدينة القاهرة، أو باريس النيل كما أرادها الخديوي إسماعيل أثناء حكمه.

القاهرة.. تتكلّم لزوارها بلسان خوفو وخفرع ومنقرع في الجيزة، وبرميم الملك سفرو في دهشور، الفرعون الذي عجز أن يصنع حياة بعد الموت، لكنه أنجب خوفو ليبني أكبر أهرام الجيزة، مخلداً اسم هرمه بصفحة أعظم عجائب الدنيا السبعة القديمة.

تبدأ الرحلة بمجرد دخولك مدينة القاهرة، تنظر إلى وسط المدينة فترى زهرة لوتسٍ بارتفاع 187متراً، وبمكانٍ ليس بعيداً عن وسط القاهرة، سترى مئذنةً شاهقةً ذات درجٍ حلزوني، وبالتأكيد إذا نظرت غرباً سيقودك شغفك لترى حضارةَ تعود إلى آلاف السنين، وتقول في نفسك كيف رفع الفراعنة تلك الأحجار الكبيرة، كيف سيكون منظرها عن قرب، وفي كل زاوية تنظر إليها ستجد ما يجعلك توّاقاً لرؤية المزيد. سنتحدث في هذا المقال عن أهم المعالم السّياحية في القاهرة، وعن أهم الإجراءات التي تحتاجها لتقضي رحلةً مريحةً وجيدة.

أهم المعالم السياحية في القاهرة

قبل 3000 آلاف عامٍ كان هناك من فكّر بالحياة بعد الموت، وبأنّ الإنسان يموت ليعيشَ حياةً خالدةً، تجلّيات هذه الأفكار خُلدت إلى تاريخنا هذا وإن أصحابها لم يخلدوا. فكّر الفراعنة كيف سيصنعون عالماً رحباً لأجسادٍ فانيةٍ في رحلةٍ مجهولة فقاموا ببناء الأهرامات ومدافن للفراعنة، أصبحت فيما بعد مقصداً هاماً للسياح من كافة أنحاء العالم، وتتواجد هذه المعالم الأثرية في الجيزة ودهشور وسقّارة، بالإضافة إلى توجه السّياح لزيارة متحف الآثار المصرية؛ الغني بكنوز وتماثيل الفراعنة.

أهرامات الجيزة (الأهرامات الفرعونية)

صورة لأهرامات الجيزة

في هضبة الجيزة التي تبتعد 13 كم عن مركز مدينة القاهرة، 5 كم عن نهر النيل، توجد ثلاثة أهرامات يعود تاريخ بنائها إلى ما بين عامي 2560 و 2540 قبل الميلاد، وهي:

هرم خوفو

أكبر الأهرامات الموجودة في الجيزة، يبلغ ارتفاعه 146 متراً، تتبع له ثلاثة أهرامات صغيرة، وبقربه توجد مقبرة الملكة حوتب حورس، والمقبرة الجنائزية للملك.

هرم خفرع

بجانبه المقبرة الجنائزية للفرعون خفرع، كما ترتبط به مقبرة بالوادي حيث يبدو هرم خفرع أكبر من هرم خوفو بسبب ارتفاع المنطقة التي يقع فيها، لكن في الحقيقة هو أقلّ ارتفاعاً وحجماً من هرم خوفو.

هرم منقرع

أصغر الأهرام الثلاثة، يقل عنها ب 62 متراً، وبجانبه المقبرة الجنائزية للفرعون منقرع، تتبع له ثلاثة أهرامات للملكة.

أبو الهول

إلى الشرق من هضبة الجيزة ينتصب أبو الهول بارتفاع 18 متراً وطول 157 متراً، يعتبر رمزاً لإله الشمس رع وهو تابع لإله آخر هو آمون بحسب ما كان يعتقد الفراعنة.

صورة لتمثال أبو الهول في مصر

معلومات هامة للسواح وزائري أهرام الجيزة

باستطاعتك أن تصل إلى أهرامات الجيزة من أيِّ جزءٍ في مدينة القاهرة بواسطة سيارة أجرة، وأفضل سيارات الأجرة هي البيضاء لأنها مكيّفة، وأحدث وأسرع من السيارات الصفراء أو السوداء التي تقلّلك إلى الجيزة، كما أن السيارات البيضاء تحتوي على تقنية تطبيق (Careem) (وهي تطبيق من تطبيقات Android، تتيح للشخص إمكانية حجز السيارة والسائق الذي يريد عبر جهاز الموبايل الخاص به).

ويمكنك الذهاب بحافلاتٍ تنظّم رحلاتٍ جماعيّةٍ إلى الجيزة، بمعدل رحلةٍ كل 20 دقيقة، تنطلق من مطار القاهرة. عندما تصبح قريباً من الأهرامات سيحيط بك منظّمو الرحلات السياحية بجمِالهم وتبدأ المساومات على التسعيرة، بعد أن تخرجَ من مكتب قطع التذاكر تتجه إلى اليسار، فتجد ممراتِ الأهرامات أمامك، عندها يتطلب الأمر منك أن تركب سيارة أجرة بتكلفة (4$)؛ حتى تصل إلى الأهرامات وتبدأ برحلتك.ما يقارب (5$ أمريكي) هي تكلفة الدخول إلى أهرامات الجيزة، وهناك رسوم إضافية خاصة بكل هرم، فالدخول إلى هرم خوفو يكل (15$)، أما هرم خفرع فالتكلفة هي (3$)، ولا يمكن الدخول إلى الأهرامات، واستكشافها من الداخل من غير الاستعانة بمرشدٍ سياحيّ مخافة الضياع وصعوبة الخروج من بعض المناطق.

الفنادق القريبة من أهرامات الجيزة

فندق موفينبك أهرامات القاهرة

فندق 5 نجوم يقع في الجيزة على بعد 2.3 كم عن أهرامات الجيزة و 2.8 كم عن أبي الهول، يتوفر فيه مطعمان ومسبحان بالهواء الطلق، و خدمة واي فاي مجانية في الأماكن العامة، بالإضافة إلى وجود بارين ومقهى بجوار حمام السباحة، في الغرف خدمة الواي فاي مجانية، كما أن الغرف مزودة بشرفاتٍ، وقنوات تلفازٍ فضائية.

لو ميريديان بيراميدز فندق وسبا

 فندق 5 نجوم يقع على بعد 3 كم عن أهرامات الجيزة وتمثال أبي الهول، يتوفر فيه مطعمان ومسبحان في الهواء الطلق، وخدمة واي فاي في الأماكن العامة، بالإضافة لوجود بارٍ إلى جانب حمام السباحة، يحتوي الفندق 641 غرفة تتوفر لها الخدمة مدة 24 ساعة، ومن وسائل الراحة بالغرف وجود واي فاي مجاني، قنوات تلفزيونية فضائية، وصحف مجانية.

منتجع الساد للأهرامات

فندق 5 نجوم مناسب للعائلات، يتوفر فيه مطعمان ومسبحٌ مفتوحٌ، يقع على بعد 15 كم عن أهرامات الجيزة وأبي الهول، تتوفر فيه خدمة واي فاي مجانية، فيه بارٌ بالقرب من حمام السباحة، ويبلغ عدد الغرف 398 غرفة تتوفر لها الشرفات، وفيها تلفزيونات كابل، وميني بار وصحف مجانية.

منطقة دهشور والهرم الوردي

صورة لدهشور والهرم الوردي

تبتعد مسافة 10 كم عن سقارة، 35 كم عن مدينة القاهرة، شكلت جزءاً من مقبرة كبيرة لممفيس في فترة الدولة القديمة، فيها هرم سنفرو (يسمّى بالهرم الوردي)، بناه سنفرو والد خوفو، وكان أول محاولةٍ قام المصريون بها لبناء الأهرامات.

معلومات مهمة للسائحين وزوار دهشور

  1. لا يمكن دخول الأنفاق والممرات بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مشاكل مع الأماكن المغلقة.
  2. مقبرة دهشور يتاح الدخول إليها بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً، وحتى الخامسة مساءً.
  3. تكلفة الدخول إلى دهشور هي 5$ أمريكي.
  4. يمكن استخدام سيارة أجرة للوصول إلى دهشور من القاهرة.

الفنادق القريبة من دهشور

فندق سقارة

فندق 3 نجوم يقع في أبو صير، مناسب للعائلات، يبتعد مسافة 20 كم عن دهشور. يضم ترّاساً على السطح، و فيه مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة  يتم تقديم وجبة إفطار مجانية، فضلاً عن خدمة الواي فاي المجانية بالمناطق العامة ومواقف السيارات الذاتية، يقدم الفندق خدمة نقل إلى المطار مجاناً. تتوفر  في جميع الغرف خدمة واي فاي مجانية ومراوح في السقف.

هضبة ومقبرة سقارة

صورة لأهرام سقارة

تمتد بين الجيزة ودهشور، تبتعد عن القاهرة بمسافة 32 كم، وهي هضبة فوق وادي النيل. شكلت سقارة مقبرة العاصمة لمصر القديمة، تمتد على مساحة 1.5 كيلو متر، صنفت من قبل اليونسكو بأنها موقع من مواقع التراث العالمي، و فيها تشاهد الهرم الشهير زوسر.

معلومات مهمة للسائحين

  1. يمكن أخذ سيارة أجرة من القاهرة إلى سقارة كما يمكن الصعود بالحافلات الموجودة في محطة الجيزة.
  2. يمكن تسلق هرم زوسر لمشاهدة نهر النيل، واللوحة الطبيعية التي يرسمها التضاد بين المساحات الخضراء الممتدة قرب نهر النيل والمساحات الصحراوية.
  3. يتاح الدخول إلى المقبرة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً.

الفنادق القريبة من سقارة

يمكنك النزول في فندق سقارة (Sakkara Inn hotel) القريب من دهشور.

متحف الآثار المصرية

صورة من متحف الآثار المصرية

إذا زرت الأهرامات لابد أن تزور متحف الآثار المصرية؛ لتشاهد الكثير من إرث الفراعنة الذي لم تستطع أن تراه داخل الأهرامات. يقع متحف الآثار المصرية في ميدان التحرير وسط القاهرة، والبناء مقسّم إلى طوابق تحتوي التحف والقطع الأثرية والرسوم، تبعاً لتسلسلها الزمني، ستقرأ ملخصاً موجزاً لتاريخ مصر القديم، إذ ستشاهد أداوتاً قديمةً تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، إضافة إلى تماثيل الفراعنة خوفو وخفرع ومنقرع، كما سترى التوابيت الفرعونية، ومجوهرات وتحف الملك توت عنخ آمون. يتاح الدخول إلى المتحف بدءاً من الساعة 9 صباحاً، وتكلفة الدخول هي(16$ أمريكي).

الفنادق القريبة من متحف الآثار المصرية

 فندق القاهرة خان

يقع وسط القاهرة، يبتعد مسافة 2 كم عن المتحف المصري، يقدم خدمة إفطار مجاني، فيه مقهى وتتوفر خدمة الواي فاي 24 ساعة مجاناً، يحتوي 113 غرفة، مخدمة على مدار الساعة، ويتوفر في الغرفة تلفاز، وهاتف وميني بار.

قراءة لملامح العصور الوسطى

بالقرب من متحف الآثار المصرية وفي وسط القاهرة، يمكن أن تعبر أنظارك من ما قبل التاريخ إلى العصور الوسطى؛ لأنك ستشاهد ارتفاعاتٍ شاهقة تميزها الزخارف وطرق في البناء تنتمي إلى فن العمارة الإسلامية في العصور الوسطى، قلعة صلاح الدين ومسجد بن طولون يمكن أن يكونا المحطتين التاليتين بعد متحف الآثار المصرية.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

صورة لقلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة

شيدت في العصور الإسلامية الوسطى، حصّنها صلاح الدين بين عامي 1176 و 1183، تقع على تلّة المقطم في وسط مدينة القاهرة، ما يجعلها تتمتع بنسائمٍ عليلة، يمكنك في قلعة صلاح الدين مشاهدة:

  1. الأبواب، وتشمل الباب الجديد وباب المقطم، بالإضافة إلى باب القلعة والباب الأوسط.
  2. الأبراج، وهي برج المقطم، برج الصحراء، البرج المربع.
  3. المتحف الحربي.
  4. مدرسة القلعة الحربية.
  5. يمكن الوصول إلى القلعة بواسطة السيارة، وتكلفة الدخول هي (10$أمريكي).

الفنادق القريبة من القلعة

سوفيتيل كايرو الجزيرة النيل

فندق 5 نجوم يقع على ضفاف نهر النيل من الطرف الجنوبي لجزيرة الزمالك، يمكن الوصول إليه من برج القاهرة والمتحف المصري وقلعة صلاح الدين، فيه 27 طابقاً، ومنتجع وبركة سباحة، إضافة لحمام سباحة وشرفات الغرف تطل على النيل، بمشهد بانورامي، كما تتوفر بالغرف خدمة واي فاي مجانية، وتلفزيونات LCD أيضاً.

مسجد ابن طولون

صورة لجامع ابن طولون

يقع وسط مدينة القاهرة، كما أنه أقدم مسجد في المدينة والأكبر من حيث مساحة الأرض. بناه أحمد بن طولون (مؤسس سلالة الطولونية، التي حكمت سوريا ومصر بين عامي 868 و 905ه) بين عامي 1868 و 1884م. بعد أن تؤدي الصلاة في حجرات المسجد الواسعة، تخرج إلى الساحة الكبيرة لتتمتع برؤية الأقواس المزخرفة وتعيش اللحظات التي عاشها الممثل الأمريكي جيمس بوند أثناء تصوير فيلمه (الجاسوس الذي أحبني).

ومن المئذنة الشاهقة التي تتمتع بدرجٍ خارجي حلزونيّ الشكل، ستطل على القاهرة وترى تفاصيلها من العالي، وفي مسجد ابن طولون تستطيع أن تدخل وتجوب كل معالمه دون الحاجة لمرشدٍ، أو لمن يؤمّن دخولك وتجولك.

المناطق السياحية المعاصرة في القاهرة

بعد قراءة الملامح القديمة للمدينة، يمكن العودة إلى الحاضر وتلخيص كلّ تفاصيل المدينة بمشهدٍ واحدٍ من مكانٍ يزيد ارتفاعه عن أعلى الأهرامات بمقدار 41 متراً، في برج القاهرة يمكن أن تراقب وجه المدينة القديم والجديد في آنٍ واحد.

برج القاهرة

صورة لبرج القاهرة

بارتفاع 187 متراً في وسط القاهرة، يقف بناءٌ يشبه زهرة اللوتس، هو برج القاهرة الذي بُني بين عامي 1954 و1961 من تصميم المهندس المعماري المصري نعوم شبيب، ويرمز شكل زهرة اللوتس لحضارة مصر القديمة، خمسٌ وأربعون ثانية تفصلك عن رؤية مشهدٍ بانوراميّ لمدينة القاهرة، هي المدة التي يحتاجها المصعد الموجود في البرج للوصول إلى آخر ارتفاعٍ ببرج القاهرة، بعدها يمكنك أن تستخدم المنظار المنصوب في  الأعلى لتشاهد كلّ تفاصيل مدينة القاهرة ونهر النيل.

ثم تنزل إلى المطعم المدوّر الموجود في البرج على ارتفاع 160 متراً، وتتناول غداءك أو عشاءك وأنت مستمرٌّ بمراقبة المدينة من نافذة المطعم. يتاح الدخول إلى برج القاهرة من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 12 صباحاً، أما في الشتاء فيتاح الدخول من الساعة 9 صباحاً حتى 1 بعد منتصف الليل.

الفنادق القريبة من برج القاهرة

فندق كونراد القاهرة

مناسب للعائلات يقع وسط القاهرة بالقرب من المتحف القبطي، يبتعد حوالي 5 كم عن برج القاهرة، يتوفر فيه 4 مطاعمٍ وحمامُ سباحة في الهواء الطلق، فيه 4 باراتٍ ونادي لياقة بدنيّة، بالإضافة إلى خدمة واي فاي مجانية. عدد غرفه 614 لها شرفات مفروشة وفيها تلفزيونات LCD.

مدينة فيرمونت النيل، القاهرة

فندق 5 نجوم، يقع وسط مدينة القاهرة يبتعد مسافة 5كم عن برج القاهرة، يحتوي على خمسة مطاعمٍ و5 باراتٍ ، فيه 541 غرفة مخدّمة 24ساعة، بالإضافة لخدمة واي فاي مجانية وتلفزيونات LCD وميني بار وماكينات لصنع القهوة.

فندق فور سيزون القاهرة نايل بلازا

فندق 5 نجوم مناسب للعائلات، يقع على بعد 3 كم عن برج القاهرة، فيه 5 مطاعم وحمّامي سباحة بالهواء الطلق، بالإضافة لخدمة واي فاي مجانية، وحمّام سباحة مغطّى، ونادٍ صحي  و3 بارات، وتتوفر في الغرف خدمة واي فاي ومشغل (دي في دي) وتلفيزيونات LCD.

خان الخليلي ونهاية الرحلة

صورة لخان الخليلي

بعد رحلةٍ قرأت بها التاريخ ورأيت الحاضر من ارتفاعات شاهقةٍ، تنتهي الرحلة بقطعة تذكارية، قد تكون أشياءً صغيرة من صناعة يدوية أو تحفةً تحمل ملامح عصرها فتحتفظ بها للذكرى، ستفعل ذلك في خان الخليلي الواقع في وسط القاهرة، هذا الخان الذي كان في بدايته مدفناً للخلفاء الفاطميين، عام 970م، وفي عهد الملك برقوق تم تأسيس السوق المعروف باسم خان الخليلي بين عامي (1382 و1389).

من سوق خان الخليلي يمكن أن تشتري الأواني القديمة، والمجوهرات والتحف، كما تستطيع أن تعيش البساطة في مقاهي الخان التي لا يختلف طابعها عن طابع التحف والقطع المصنوعة يدوياً.

نهاية الرحلة.. والذكريات التي ستحملها من القاهرة

انتهت الرحلة إلى القاهرة، تصل إلى منزلك بعد أن تضعَ أمتعتك، يعمل شريط ذاكرتك ويعود بك إلى الوراء (فلاش باك)، تتذكر كيف وصلت إلى أهرامات الجيزة، التي يعود تاريخها إلى ما يقارب 3000 عامٍ ووسيلة النقل التي أقلّتك من وسط القاهرة، حتى أصبحت على مشارف إحدى عجائب الدنيا السبع، وكيف تأملت هرم خوفو أكبر أهرامات الجيزة و البالغ من الارتفاع 146متراً.

ثم تتذكر طريقك إلى هرم خفرع، الذي ظهر في البداية أعلى من هرم خوفو لأن مكانه مرتفعٌ لكن عندما وصلت أليه أدركت خدعة المسافة، وأن خفرع أقلّ ارتفاعاً، أيضاً ستفكر بطريقك إلى منقرع الهرم الأصغر، وبعدها زيارتك لتمثال أبي الهول الذي يرتفع 18متراً، ثم ستتذكر استرخاءك في أحد الفنادق القريبة مثل (فندق موفمبيك، فندق لو ميريديان، ومنتجع الساد)، ستفكر كيف انطلقت باليوم التالي إلى وسط القاهرة، لتشاهد مدينة القاهرة من ارتفاعٍ يبلغ 187 متراً، وأنت تقف في برج القاهرة الذي يشبه زهرة اللوتس ويعود بتاريخه إلى ما بين عامي 1954 و 1961.

من منطقة دهشور ستتذكر هرم سنفرو الذي بدا ورديّ اللون عندما نظرت إليه من بعيد؛ لأنه بني من الحجر الجيري بين عامي 2613 و 2583 قبل الميلاد، ستتذكر منطقة سقّارة التي شكلت أهم مقبرة للعاصمة في الفترات القديمة، وسيتوقف شريط ذاكرتك عند المئذنة الحلزونية لمسجد ابن طولون، ثم تتابع لتصل إلى المتحف العسكري في قلعة صلاح الدّين التي شيّدت في العصور الوسطى، وحصّنها صلاح الدين بين عامي 1176 و 1183م.

أخيراً.. يتوقف شريط ذاكرتك عند القطعة التذكارية التي اشتريتها من خان الخليلي، وأحضرتها لتكون إحدى الأشياء التي تعود بك "بفلاش باك" لتتذكر تفاصيل رحلتك إلى القاهرة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر